يستخدم الخطاب التالي على سبيل الاسترشاد فيما يخص الأمور المذكورة في فقرة رقم "10" من هذا المعيار، ويتعين تعديله وفقا للمتطلبات والظروف الخاصة بكل مهمة على حدة.
إلى مجلس الإدارة ( أو الجهة التى تمثل الإدارة العليا)
نرسل هذا الخطاب لتأكيد تفهمنا لشروط ولأهداف مهمتنا المتعلقة بالفحص المحدود لميزانية المنشأة الدورية فى 30 يونيو 2001، وكذا قوائم الدخل والتغير في حقوق الملكية والتدفقات النقدية عن فترة الستة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ. سيتم القيام بفحصنا المحدود وفقا للمعيار المصري لمهام الفحص المحدود رقم (2410) "الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية لمنشأة والمؤدى بمعرفة مراقب حساباتها" بهدف الحصول على أساس نستند إليه لإعداد تقرير عما إذا كان قد نما إلى علمنا ما يجعلنا نعتقد بأن القوائم المالية الدورية ليست معدة ، في جميع جوانبها الهامة طبقا لـ (يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق بما في ذلك البلد المصدر له عندما لا تكون معايير المحاسبة المصرية هي إطار إعداد التقارير المالية المطبق) ويشمل مثل هذا الفحص عمل استفسارات بصورة أساسية من الأشخاص المسئولون عن الأمور المالية والمحاسبية وتطبيق الإجراءات التحليلية وغيرها من إجراءات الفحص المحدود. وعادة لا يتطلب ذلك تأييد المعلومات التي تم الحصول عليها ويقل نطاق الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية عن نطاق عملية مراجعة تم أداؤها وفقا لمعايير المراجعة المصرية والتي يكون هدفها هو إبداء الرأي على القوائم المالية. وتجدر الإشارة إلى أننا لن نقوم بإجراء عملية مراجعة لهذه القوائم المالية وعليه فنحن لا نبدى رأى مراجعة على هذه القوائم المالية .
ونتوقع أن يكون تقريرنا عن القوائم المالية الدورية كالآتى :
(يرفق عينة من نص التقرير)
تقع مسئولية إعداد القوائم المالية الدورية متضمنة الافصاحات الكافية على عاتق إدارة المنشأة. ويتضمن ذلك تصميم وتنفيذ ودعم نظام رقابة داخلية مرتبط بإعداد وعرض قوائم مالية دورية خالية من أية تحريفات هامة ومؤثرة سواء كانت ناتجة عن الغش أو الخطأ. كما تتحمل الإدارة أيضا اختيار السياسات المحاسبية الملائمة وتطبيقها وعمل تقديرات محاسبية ملائمة للظروف. وسنطلب من الإدارة (كجزء من عملية الفحص) خطاب تمثيل مكتوب فيما يخص التأكيدات المتعلقة بفحصنا. وسنطلب أيضا انه إذا ما أشار أي مستند يحتوى على معلومات مالية دورية إلى أن المعلومات المالية الدورية تم فحصها، أن يرفق تقريرنا أيضا مع مثل هذا المستند.
ولا يوفر فحص المعلومات المالية الدورية تأكد بأننا سنكون على دراية بجميع الأمور الهامة التي قد يتم أكتشافها أثناء عملية المراجعة. وعلاوة على ذلك لا يمكن الاعتماد على مهمتنا للكشف عن وجود غش أو أخطاء أو تصرفات غير قانونية ومع ذلك فإننا سنقوم بإعلامكم بالأمور ذات الأهمية النسبية التي تنمو إلى علمنا.
اننا نتطلع للتعاون التام مع العاملين لديكم وإننا واثقون أنهم سيوفرون لنا أية سجلات أو مستندات وأية معلومات أخرى تكون مطلوبة ذات صلة بفحصنا.
(أضف هنا المعلومات الإضافية المتعلقة بترتيبات الأتعاب وإصدار الفواتير حسبما يكون ذلك ملائما).
ونحيطهم علما بأن هذا الخطاب سيظل ساريا للسنوات التالية إلا إذا تم إلغاؤه أو تعديله أو تم إصدار خطاب آخر.
يرجى توقيع وإعادة نسخه الخطاب المرفقة بما يفيد انه يتفق مع تفهمكم للترتيبات الخاصة بفحصنا المحدود للقوائم المالية.


يعتمد بالنيابة عن منشأة أ ب جـ
التوقيع توقيع المراقب
الاسم والوظيفة
التاريخ