(خطاب تمثيل)

ليس الغرض من الخطاب الوارد أن يكون خطاباً نموذجياً، لأن الإقرارات من الإدارة تختلف من منشأة لأخرى و من فترة لأخرى .
أن مجرد طلب الحصول على إقرار إدارة فى أمور متنوعة قد يخدم فى حث الإدارة على التركيز فى هذه الأمور وبذلك يؤدى إلى اهتمام الإدارة بدراسة تلك الأمور بتفصيل أكبر . ويجب على مراقب الحسابات أن يكون على دراية بحدود إقرارات الإدارة كدليل مراجعة كما هو موضحاً فى هذا المعيار .

(مطبوعات المنشأة )
(إلى مراقبى الحسابات) (التاريخ)
نتقدم بهذا الخطاب باعتباره مرتبطاً بمراجعتكم للقوائم المالية لشركة س ص ع عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 000000 بغرض إبداء الرأى عما إذا كانت القوائم المالية للشركة تعبر بعدالة ووضوح في جميع جوانبها الهامة عن المركز المالي في 31 ديسمبر 00000 ونتيجة نشاطها و تدفقاتها النقدية عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ ومدي اتفاقها مع ( الإشارة إلي إطار إعداد التقارير المالية المطبق).
نحن نؤكد مسئوليتنا عن العرض العادل و الواضح للقوائم المالية وذلك طبقا لـ (الإشارة إلي إطار إعداد التقارير المالية المطبق)([1]).
وفي هذا الصدد وطبقا لأحسن معلومات متوافرة لدينا نقر بالآتي :
تضاف هنا الإقرارات ذات الصلة بالمنشأة ويمكن أن تشمل تلك الإقرارات ما يلي:
* أنه لا يوجد أي مخالفات من أي من أعضاء مجلس الإدارة أو من العاملين الذين لهم دور مؤثر في الحسابات والرقابة الداخلية والتي يكون لها تأثير هام علي القوائم المالية .
* أننا قد وضعنا تحت تصرفكم كافة دفاتر الحسابات والمستندات المالية والبيانات المؤيدة لها وكافة محاضر اجتماعات الجمعية العامة ومجلس الإدارة. ( خاصة التي عقدت في ......)
* إننا نؤكد اكتمال البيانات المقدمة المتعلقة بتحديد الأطراف ذوي العلاقة .
* أن القوائم المالية خالية من أي تحريفات هامة ومؤثرة بما في ذلك الحذف .
* أن الشركة قد التزمت بكافة تعاقداتها مع الغير التي يمكن أن يكون لها أثر هام ومؤثر علي القوائم المالية .
* أنه لا يوجد أي إخلال بمتطلبات الجهات الرقابية والنظامية والتي قد يكون لها أثر هام علي القوائم المالية في حالة حدوثها .
* تم تسجيل البنود التالية والتي تم الإفصاح عنها بصورة مناسبة وكافية في القوائم المالية:
(أ*) هوية الأطراف ذوي العلاقة والأرصدة والمعاملات معهم .
(ب) الخسائر الناتجة عن ارتباطات شراء أو بيع .
(ج) الاتفاقيات والخيارات لإعادة شراء أصول سبق بيعها .
(د*) أصول المنشأة المرهونة كضمان للغير .
* لا يوجد لدينا أية خطط أو نوايا قد تؤثر بشكل هام على القيم الدفترية للأصول أو الالتزامات أو تبويبها بالقوائم المالية .
* لا يوجد أي خطط لوقف تشغيل أي خطوط إنتاج أو خطط أخرى أو نوايا مما قد ينتج عنه مخزون راكد أو زائد عن الحاجة ، ولم يتم تقييم أي مخزون بقيمة أعلى من صافي القيمة البيعية
المتوقعة له .
* تملك الشركة كافة أصولها ملكية خالصة من أي رهن أو التزام عليها بخلاف ما تم الإفصاح عنه بالقوائم المالية بالإيضاح رقم ...........
* قمنا بتسجيل أو الإفصاح بطريقة مناسبة عن جميع الالتزامات – الفعلية والمحتملة – وتم الإفصاح في الإيضاح رقم ......... بالقوائم المالية عن كافة الضمانات المقدمة للغير .
* لا يوجد أي أحداث لاحقة لتاريخ الميزانية تتطلب تعديل أو إفصاح في القوائم المالية أو أية إيضاحات متعلقة بها . بخلاف ما تم الإفصاح عنه بالإيضاح رقم...... .
* تم سداد مطالبة شركة ...... بمبلغ إجمالي قدره ...... والذي كان قد تم عمل الاستحقاق المناسب له فى القوائم المالية ولا يوجد مطالبات قائمة أو غير نهائية قد ينتج عنها التزامات محتملة يجب أخذها في الاعتبار أو الإفصاح عنها .
* لا يوجد أي ترتيبات لتعويضات رسمية أو غير رسمية بالنسبة لأي من حساباتنا النقدية أو الاستثمارية ، وفيما عدا ما تم الإفصاح عنه في الإيضاح رقم ...... في القوائم المالية ، ليس لدينا أية ترتيبات ائتمان أخرى .
* قمنا بتسجيل أو الإفصاح بصورة ملائمة في القوائم المالية عن اتفاقيات وخيارات إعادة شراء أسهم رأس المال ، وكذلك أسهم رأس المال المحتفظ بها من أجل الخيارات، الضمانات، التحويلات وغيرها من المتطلبات .

المدير المالي الرئيس التنفيذي







([1] ) إذا طلب يمكن إضافة " نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة ( أو أي هيئة مثيله ) " .