حتى إذا ذكرت الشركة صافي دخل كبير خلال السنة، يمكن أن تكون كمية السيولة النقدية amount of cash المذكورة على قائمة ميزانيتها في نهاية السنة نفس القيمة لسيولتها النقدية في بداية السنة، أو أقل منها.
السبب هو أن من الممكن استخدام صافي دخلها بطرق مختلفة، وليس بالاحتفاظ بالسيولة النقدية في البنك فقط.
مثال ذلك، يمكن أن تستخدم الشركة صافي دخلها في دفع حصص أرباح أو زيادة مخزوناتها أو تمويل حساب المدينين، أو الاستثمار في أصول ثابتة، أو تقليل الدين، أو إعادة شراء أسهم عادية.
في الحقيقة، يتأثر موقف السيولة النقدية cash position للشركة المذكور على قائمة ميزانيتها بالكثير جدا من العوامل، بما في ذلك ما يلي:
1- صافي الدخل قبل حصص الأرباح المفضلة
Net income before preferred dividends
عندما تكون الأشياء الأخرى ثابتة، سيقود صافي الدخل الموجب إلى سيولة نقدية أكبر في البنك. لكن، كما نناقش أدناه، لا تظل الأشياء الأخرى ثابتة بصفة عامة.
2- التعديلات غير النقدية لصافي الدخل
Noncash adjustments to net income
لحساب التدفق النقدي، من الضروري تعديل صافي الدخل ليعكس الإيرادات والمصاريف غير النقدية، مثل الإهلاك والضرائب المؤجلة، كما هو مبين أعلاه في حساب صافي التدفق النقدي.
2- التغييرات في رأس المال العامل
Changes in working capital
تتسبب الزيادة في الأصول المتداولة غير النقود مثل المخزونات، وحسابات المدينين في تقليل السيولة النقدية بينما يتسبب الانخفاض في هذه الحسابات في زيادة السيولة النقدية. مثال ذلك، إذا كانت المخزونات ستزداد فيجب أن تستخدم الشركة بعضا من سيولتها النقدية في الحصول على مخزون إضافي. وعلى العكس، إذا كانت المخزونات ستقل فيعني هذا بصفة عامة أن الشركة تبيع مخزوناتها، ولا تستبدلها كلها مما ينتج عنه سيولة نقدية. ومن الناحية الأخرى، إذا كانت حسابات الدائنين ستزداد فتحصل الشركة على ائتمان إضافي من مورديها. والذي يوفر سيولة نقدية، أما إذا كانت حسابات الدائنين ستقل فيعني هذا أنها استخدمت السيولة النقدية في الدفع لمورديها. لذلك، تتسبب الزيادة في الخصوم مثل حسابات الدائنين زيادة في السيولة النقدية بينما الانخفاض في الخصوم قصيرة المدى تقلل السيولة النقدية.


4- الأصول الثابتة fixed assets
إذا استثمرت الشركة في أصول ثابتة، سيقلل هذا موقف سيولتها النقدية. ومن الناحية الأخرى، إذا باعت أصولا ثابتة فيزيد هذا من سيولتها النقدية.


5- العمليات الجارية للأوراق المالية ودفع حصص الأرباح
Security transactions and dividend payments
إذا أصدرت الشركة أسهما، أو سندات خلال السنة، ستزيد الأموال التي جمعتها موقف سيولتها النقدية. ومن الناحية الأخرى، إذا استخدمت الشركة السيولة النقدية في إعادة شراء أسهم قامة، أو سددت دينا، أو دفعت حصص أرباح لحملة أسهمها فيقلل هذا من سيولتها النقدية.


ينعكس كل عامل السابقة في قائمة التدفق النقدي statement of cash flow والتي تلخص التغييرات في موقف السيولة النقدية للشركة. تفصل القائمة الأنشطة إلى ثلاث فئات وذلك بالإضافة إلى قسم الملخص:
1- أنشطة التشغيل operating activities :
والتي تشمل صافي الدخل، والإهلاك، والتغييرات في الأصول والخصوم المتداولة غير النقود، والاستثمارات قصيرة المدى، والدين قصير المدى.
2- أنشطة الاستثمار investing activities
والتي تشمل الاستثمارات في الأصول الثابتة، أو بيعها.
3- أنشطة التمويل financing activities
والتي تشمل جميع الأموال عن طريق بيع استثمارات قصيرة المدى، أو إصدار دين قصير المدى، أو دين طويل المدى، أو أسهم. وبسبب أن كل من حصص الأرباح المدفوعة، والنقود المستخدمة في إعادة شراء أسهم، أو سندات قائمة يقلل من السيولة النقدية للشركة، فتشمل مثل هذه العمليات الجارية هنا.