النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ملف كامل عن كل ما يخص شركة التضامن

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى كمال
    مصطفى كمال غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    886
    شكراً
    0
    تم شكره 38 مرة في 34 مشاركة
    محتويات الملف

    مفهوم شركة التضامن
    تأسيس شركة التضامن
    إدارة شركة التضامن
    طرق الحل والتصفية في شركة التضامن

    أولاًـ مفهوم شركة التضامن
    1ـ تعريفها:
    تعد شركة التضامن من أبسط الشركات التجارية، وهي شكل قديم من أشكال الشركات، ونموذج شركة الأشخاص القائمة على الاعتبار الشخصي. وقد عرف قانون الشركات شركة التضامن بأنها:
    "شركة تعمل تحت عنوان معين تتألف من شريكين أو أكثر يكونون مسؤولين بصفة شخصية وبوجه التضامن في جميع أموالهم عن التزامات وديون الشركة". (مادة 29/1 شركات).
    وقد أبرز هذا التعريف الخاصية الجوهرية لشركة التضامن، وهي مسؤولية الشركاء الشخصية والتضامنية عن ديون الشركة، كما أكد أن الشركة تعمل تحت عنوان معين وهو ما يبرز تأثر الشركة بشخصية الشركاء أو أحدهم، وفي الواقع يعد عنوان الشركة من طبيعة شركة التضامن إلا أنه ليس من مستلزماتها، أي ليس شرطاً جوهرياً لوجود شركة التضامن، وإن كانت هذه الشركة تتخذ على الغالب عنواناً خاصاً بها. وقد أكدت الفقرة الثانية من (المادة 29) من قانون الشركات اكتساب الشريك في شركة التضامن صفة التاجر، ويعدّ كأنه يتعاطى التجارة بنفسه تحت عنوان الشركة. إلا أنه لا بد من الإشارة إلى أن هذا النص جاء إضافياً على ما ورد سابقاً في نص (المادة 59 من قانون التجارة القديم) الذي لم يورد هذه الميزة في التعريف، معتبراً أنها ملازمة لصفة الشريك المتضامن في شركة التضامن التجارية.


    2ـ خصائص شركة التضامن:
    لشركة التضامن خصائص ثلاث، الأولى تتعلق بعنوانها الذي يتألف من أسماء الشركاء فيها، والثانية تنصرف إلى المركز القانوني للشريك، إذ يكتسب صفة التاجر وتكون مسؤوليته مسؤولية شخصية وتضامنية عن التزامات وديون الشركة، والثالثة خاصة برأس مالها الذي يتكون من حصص غير قابلة للتداول.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة