النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كيف تتم المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى كمال
    مصطفى كمال غير متواجد حالياً مشرف عام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مجال العمل
    المشاركات
    841
    شكراً
    0
    تم شكره 36 مرة في 32 مشاركة

    كيف تتم المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة

    أولاً : تعريف الوكالة بالأمانة .
    ثانياً: المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل .
    ثالثاً: المعالجة المحاسبية للمشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة .

    أولاً : تعريف الوكالة بالأمانة
    عملية الوكالة بالأمانة عبارة عن نقل حيازة للبضاعة ( وليست عملية نقل ملكية البضاعة من مالكها " الموكل " ) إلى شخص طبيعى أو معنوى أخر يطلق عليه الوكيل ليقوم ببيعها باسمه لسحاب الموكل مقابل عمولة يتفق عليها بين الطرفين .
    وبضاعة الأمانة بهذا المفهوم لا تعتبر مشتريات بالنسبة للوكيل وإنما بضاعة طرفه بصفة أمانة بغرض بيعها وتعامل محاسبيا بدفاتر الوكيل ودفاتر الموكل بهذا المفهوم .
    وهذا المفهوم له أهمية للأسباب الآتية : -
    1 – لا يترتب على إرسال الموكل البضاعة إلى الوكيل دائنية الأول أو مديونية الثاني حيث أن الدائنية والمديونية لا تتولد إلا عند قيام الوكيل بعملية بيع البضاعة .
    2 – لا يترتب على هذه البضاعة تحقق اى ايراد ، فالإيراد لا يحقق إلا بعملية بيع الوكيل للبضاعة .
    3 – بضاعة الأمانة وأن كانت موجودة بمخازن الوكيل لا تدخل ضمن بضاعة اخر المدة الخاصة بمنشأته عند إعداده حساباته الختامية ولا يجوز إظهارها ضمن أصوله بقائمة مركزه المالى .
    4 – تتحدد حقوق ومسئولية كل من الموكل والوكيل وفقاً لما يقضى به القانون والعرف التجارى فى هذه الحالات ، وفقاً للشروط التى يحددها العقد بينهما ، ومن امثلة هذه الحقوق والمسئولية :
    أ – لا يتعرض الوكيل لأى خسائر ناتجة عن التقلب فى الأسعار .
    ب-لا يتحمل الوكيل مسئولية تلف البضاعة إلا إذا أثبت أن التلف قد حدث نتيجة إهماله .
    ج-نتيجة احتفاظ الموكل بملكية البضاعة ، فانه له حق استردادها فى أى وقت يشاء .
    د-فى حالة بيع الوكيل جزء من البضاعة على الحساب فإنه لا يتحمل الديون المعدومة الناتجة عن هذا البيع الآجل – إلا إذا كانت عمولته عمولة شاملة ضامنه وتعهد بتحمل هذه الديون .
    ه-إذا أفلس الوكيل فللمكول الحق فى إستيراد بضاعة الأمانة ، ولا يجوز أن تدخل هذه البضائع ضمن أموال التفليسة لأنها مودعة طرف الوكيل بصفة أمانة وليست ملكاً له .
    ثانياً : المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل
    نظراً لأن التوكيلات تمثل جانباً من النشاط التجارى لشركة يوتك لذا لزم الأمر أن نعرض المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل بصورة مستقلة وهناك عدة مراحل لاثبات عمليات بضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل .
    1 – عند إستلام الرسالة تثبت أى كمية واردة وأى تصرف ببطاقة خاصة لرسالة الأمانة بالمخازن ، وإذا تبقى شىء من بضاعة الأمانة لدى الوكيل فى نهاية السنة المالية فلا تدخل ضمن قيمة المخزون فى أخر المدة .
    أما فى دفاتر الوكيل المالية فلا توجد قيود بدفاتر الوكيل عن وصول البضاعة ، بل يكتفى بتسجيل هذه الحقيقة فى دفتر إحصائى خاص .
    2 – يبدأ الوكيل بالصرف على رسالة الأمانة وبيعها وتثبت مصروفات الوكيل أولاً باول بالقيد التالى:-

    الملف بالكامل يمكنكم تحميله من المرفقات
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: doc
    إسم الملف: المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة.doc‏ - حجم الملف: 44.5 كيلوبايت - مرات التحميل: 19

المفضلات

المفضلات
موضوعات ذات علاقة
المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة
أولاً : تعريف الوكالة بالأمانة . ثانياً: المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل . ثالثاً: المعالجة المحاسبية للمشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة... (مشاركات: 0)

المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة
المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة ________________________________________ المعالجة المحاسبية لمشاكل بضاعة الأمانة أولاً : تعريف الوكالة... (مشاركات: 0)

المعالجة المحاسبية للمشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة
نعرض فيما يلى لمجموعة من المشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة ولعل من أبرزها ما يلى : 1 – الاتفاقيات بين الموكل والوكيل الخاصة بالعمولة وأثرها المحاسبى على... (مشاركات: 0)

المعالجة المحاسبية للمشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة
نعرض فيما يلى لمجموعة من المشاكل الخاصة ببضاعة الأمانة ولعل من أبرزها ما يلى : 1 – الاتفاقيات بين الموكل والوكيل الخاصة بالعمولة وأثرها المحاسبى على... (مشاركات: 0)

المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل
نظراً لأن التوكيلات تمثل جانباً من النشاط التجارى لشركة يوتك لذا لزم الأمر أن نعرض المعالجة الدفترية لبضاعة الأمانة بدفاتر الوكيل بصورة مستقلة وهناك... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات