قبل التطرق للحديث عن الحفاظ على العملاء هناك سؤال يطرح نفسه وبشدة وهو لماذا يغادر العميل؟
اهم سبب لمغادرة العميل هو عدم الاهتمام به وباحتياجاته .
وذلك سوف نناقش اهم تلك الاسباب ومحاولة ايجاد حلول لهااا.
لكي تضمن ولاء العملاء لشركتك وعودتهم لك مرة أخرى، يجب عليك معرفة احتياجاتهم ورغباتهم، حتى تستطيع تقديم الخدمات أو المنتجات التى تلبي احتياجاتهم وتشبع رغباتهم.
ولكن بسبب تطور البيئة العملية من حولنا اصبح هناك الكثير من الطرق لمعرفة احتياجات العميل.
من هذه الطرق:-
1-الاهتمام بالعميل لكى يشعر بالتميز.
الاهتمام المستمر بالعميل يجعله يشعر بالتميز،ويظهر هذا الاهتمام من طرق كثيرة مثل الإنصات الجيد له والتناقش معه فيما يتحدث حتى لو تكلم فى عدة موضوعات مختلفة، حيث أن ذلك يجعلك تتعرف عليه أكثر وتعرف اهتماماته وهذا يجعل العميل يشعربالتميز .
2- العمل على حل مشاكله
في حالة شكوى العميل من أحد المنتجات أو حدوث مشكلة ما في الشركة يجب الاعتذار للعميل فوراً وامتصاص غضبه والتأكد من إرضاء العميل ،تقديم الحلول المتاحة الأن والمتابعة معه للتأكد من حل المشكلة بشكل نهائي.
ممكن ايضا التواصل المستمر مع العميل من خلال مواقع التواصل الاجتماعى واخباره بكل جديد من حيث المنتجات الجديدة او معلومات عن المنتجات القديمة .مما يرجع بشعور العميل بالتميز عن غيره، كل هذا يصب فى مصلحة المؤسسة وزيادة الاقبال على المنتجات.
3-تحسين العلامة التجارية .
مع مرور الوقت لابد من التجديد فى المنتجات وعمل منتجات جديدة مواكبة لمتطلبات العملاء ،وذلك لـأن العملاء قد يشعرون بالضجر والملل من المنتجات القديمة لعدم قدرتها على مواكبة التطور.
4-بناء الثقة المتبادلة.
إن الثقة من العوامل المؤثرة في استمرار ولاء العملاء للشركة، فيجب العمل على بناء الثقة بين العميل والشركة للحفاظ على ولاء العميل فيجب التعامل مع العميل بصدق وإخلاص لأن ذلك يزيد من ولاء العميل ويجعله مخلصاً للشركة.
من الطرق التى تعزز الثقة بين العميل والمؤسسة: الصراحة واحترام وقت العميل والالتزام بالكلمة معه.
كل هذه الطرق كان من الصعب التأكد من تحقيقها ولكن مع التطور وظهور نظاام تقييم الخدمات والموظفين اصبح بمقدورك تحقيقها بكل بساطة .
لان هذا النظام يتيح لك كم هائل من المعلومات المطلوبة من خلال تقييمات العملاء انفسهم التى توضح اراؤهم واقتراحاتهم فى سبيل ايجاد طرق لتحسين الخدمات وأداء الموظفين .
تلك التقييمات تبين وتوضح اهتمامات العملاء وميولهم الفكرية،مما يسهل التنبؤ باحتياجاتهم ومتطلباتهم.
مما يجعلك تضع نفسك مكان العملاء والذى يؤدى الى نجاح مؤسستك والحفاظ على عملائك .