مفهوم إدارة العمليات والإنتاح
ü هي أنشطة تخطيط وتنظيم وتوجية وتكوين وتنمية الكفاءات والرقابة على جميع أنشطة النظام الإنتاجي .
ü هي أنشطة إتخاذ القرارات الخاصة بالتصميم والتخطيط والرقابة للعوامل المؤثرة في العمليات الإنتاجية ووسائل الرقابة على الجودة ... إلخ .
س : هل أنشطة المدير هي نفس أنشطة إدراة الإنتاج .
نعم حيث أن من أنشطة أي مدير تخطيط وتنظيم وتوجية ورقابة .
الإطار العام لأنشطة إدارة العمليات والإنتاج .





· أولاً : التخطيط
هو أنشطة تتعلق بالمستقبل وتعمل على صياغة الأهداف وتحديد الوسائل والإساليب التي سوف تستخدم لتحقيق هذه الأهداف .


س : ما هي أهم مجالات أنشطة تخطيط الإنتاج ؟


أولا ً التنبؤ : - هو محاولة التعرف على المستقبل وأحداثة ولكنة يختلف عن التنجيم والشعوذة ، حيث أنه تستخدم بعض الأدوات والأرقام من الماضي لمعرفة ما سيحدث في المستقبل تقريبا ً وليس حقيقا ً بناء على الأدوات الماضية من مبيعات .... إلخ من العوامل المشتخدمة .
ثانيا ً : - تخطيط المنتجات : - في مرحلة تخطيط المنتجات تقوم إدارة الإنتاج بالتعاون مع إدارة التسويق على تحديد شكل وحجم ومواصفات المنتج المراد إتباعة .
ثالثا ً : - تخطيط الطاقة الإنتاجية : - هي إستخدام الطاقة المتنوعة لتسير وتسهيل امور الإنتاج ومن هذه الأنواع المتضمنة للطاقة الإنتاجية الآلات والمعدات ، العمالة .... الخ .
رابعا ً : - التنظيم الداخلي للتسهيلات الإنتاجية : - تصميم وترتيب وتنظيم داخل المصنع وذلك حفاظا ً على سير العمل ويؤدي إيضا ً إلى تخفيض تكلفة المناولة الداخلية ، تقليل الإختناقات ، زيادة الإنتاجية .
خامسا ً :- تخطيط جداول الإنتاج الرئيسية : -
وهنا يتم تحديد تشكيلة المنتجات والكميات المطلوب إنتاجها .

سادسا ً :- الجدولة والتحميل : - يتم تحديد بداية إنشطة الإنتاج وتواريخ التسليم المتوقعة وتخصيص المواد الإنتاجية المتوفرة مما يضمن تحقيق الأهداف المطلوبة وزيادة معدلات إستغلال الطاقة الإنتاجية .
· ثانيا ً : التنظيم
هو من الأنشطة الإدارية التي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المخطط لها ومسئولية الأفراد والأجهزة الإنتاجية .