المحاسبة الإدارية Management Accounting نظام يقوم بتوفير المعلومات اللازمة لترشيد القرارات الإدارية . وكونها نظام " يشير إلى إنها تمثل مجموعه من المبادىء العلمية والطرق العملية التحليلية ، لها صفة التكامل والترابط وتهدف إلى تحقيق هدف أو أهداف محدده تتلخص في ترشيد القرارات الإدارية بمختلف أنواعها . وطرق التحليل التي تستخدم في نظام المحاسبة الإدارية تعتمد على طبيعة احتياجات المعلومات التي تعتمد بدورها على طبيعة القرارات الإدارية المتخذة . وعلى هذا فان طرق التحليل التي يمكن أن تدخل تحت إطار المحاسبة الإدارية يمكن أن تتغير وتتطور بتطور طبيعة القرارات الإدارية وطبيعة المعلومات اللازمة لها وخلفية القائمين باتخاذ القرارات .
Accountingوالمحاسبة الإدارية فرع جديد من فروع المحاسبة


تأسس على محاسبة التكاليف ثم انطلق يسلك طريقا خاصا واتجاها خاصا ، يقوم أساسا على خدمة القرارات الإدارية . سواء أكانت هذه القرارات قرارات تخطيط ، أو تنفيذ وسواء أكانت قرارات بيع آو أنتاج ، أو استثمار ، أو توظيف للموارد الاقتصادية بشكل أو بأخر . وفى تطورها تأثرت المحاسبة الإدارية بكثير من العلوم الأخرى الإدارية وغير الإدارية، فتأثرت بالعلوم السلوكية Behavioral Sciences مثل علم النفس ، وعلم النفس الاجتماعي Social Psychology ، وتأثرت بالنماذج الرياضية والاحصائيه Mathematical and Statistical models
وخاصة ما حظي بالدراسة والتطبيق فيما سمي بــ " علم الإدارة " Management Science أو "بحوث العمليات " Operations research"" وتأثرت بالدراسات التي حازت اهتماما كبيرا من الإداريين والمحاسبين على السواء في الوقت الحاضر ، وهى الخاصة بنظم المعلومات System Informationوعلوم الحاسب الالكتروني Computer Sciences ، خاصة وان الاهتمام كان مركزا على طرق جمع البيانات وتحليلها وعرضها في شكل تقارير دوريه وغير دوريه منذ أن بدا البحث في مجال المحاسبة الاداريه.