يمثل الخطاب التالى نموذج لخطاب ارتباط لمهمة مراجعة لقوائم مالية ذات أغراض عامة و المعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية و يعد هذا الخطاب نموذج استرشادي بالإضافة إلى الاعتبارات الواردة فى معيار المراجعة المصرى وقد يتطلب الأمر تعديله وفقاً للظروف و المتطلبات .

إلى السادة / أعضاء مجلس الإدارة أو من ينوب عن الإدارة العليا
بناء على تكليفكم لنا بمراجعة القوائم المالية لشركة ××××××××× و التى تتضمن الميزانية فى -------- و قائمة الدخل وقائمة التغيرات فى حقوق الملكية و قائمة التدفقات النقدية عن السنة المنتهية فى ذلك التاريخ و ملخصاً بأهم السياسات المحاسبية المطبقة و الإيضاحات الأخرى .
يسعدنا أن نؤكد لكم بخطابنا هذا قبولنا و تفهمنا للمهمة المطلوبة منا و أننا سنقوم بأداء عملية المراجعة بهدف إبدائنا الرأى على القوائم المالية .
سوف نقوم بأداء المراجعة وفقاً لمعايير المراجعة المصرية و تتطلب معايير المراجعة هذه الالتزام بمتطلبات السلوك المهنى و تخطيط و أداء المراجعة للحصول على تأكد مناسب عما إذا كانت القوائم المالية خالية من التحريفات الهامة المؤثرة.
و تتضمن أعمال المراجعة إجراء فحص اختبارى للمستندات و الأدلة المؤيدة للقيم و الإفصاحات الواردة بالقوائم المالية ، وتتوقف الإجراءات المطبقة على الحكم الشخصى للمراقب بما فى ذلك تقييم خطر التحريف الهام و المؤثر فى القوائم المالية سواء كان ناتجاً عن غش أو عن خطأ 0و تتضمن أعمال المراجعة أيضاً تقييماً للسياسات المحاسبية المطبقة و للتقديرات الهامة التى أعدت بمعرفة الإدارة وكذلك سلامة العرض الذى قدمت به القوائم المالية .
و نظراً لطبيعة الاختبارات و المحددات الملازمة لعملية المراجعة ، وتلك المحددات الملازمة لأى نظام محاسبى أو نظاماً للرقابة الداخلية فإنه لابد و أن تظل هناك مخاطر لا يمكن تجنبها و تحريفات هامة و مؤثرة تظل بدون اكتشاف .
فى تقييمنا للخطر نقوم بدراسة نظم الرقابة الداخلية المحيطة بإعداد القوائم المالية للمنشأة من أجل تصميم إجراءات المراجعة المناسبة لظروف الحال ، ولكن ليس من أجل إبداء رأى على فاعلية نظام الرقابة الداخلية للمنشأة . ومع هذا فمن المتوقع إرسالنا لخطاب مستقل يتعلق بأى نقاط ضعف هامة فى تصميم أو تطبيق نظام الرقابة الداخلية فى إعداد التقارير المالية و التى نمت إلى علمنا أثناء قيامنا بمراجعة القوائم المالية.


ونود أن نذكركم أن إعداد القوائم المالية التى تعرض بعدالة ووضوح المركز المالى للشركة وكذلك أدائها المالى و تدفقاتها النقدية طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية هى مسئولية إدارة الشركة .


وسوف يتضمن تقريرنا إشارة إلى أن الإدارة مسئولة عن الإعداد و العرض العادل و الواضح للقوائم المالية وذلك طبقاً لإطار إعداد التقارير المالية المطبق . وتتضمن هذه المسئولية :
* تصميم وتطبيق و الاحتفاظ بنظام للرقابة الداخلية ملائم لإعداد قوائم مالية خالية من التحريفات سواء كانت ناتجة عن غش أو خطأ .
و * اختبار و تطبيق سياسات محاسبية مناسبة.
و * عمل تقديرات محاسبية مناسبة لظروف الحال .
و تتضمن أعمال مراجعتنا الحصول على إقرارات مكتوبة من الإدارة و المرتبطة بالمراجعة وأننا نتطلع إلى التعاون التام مع موظفى شركتكم ، ونحن على ثقة بأنهم سوف يقدمون لنا كافة السجلات و المستندات و المعلومات الأخرى المتعلقة بأعمال المراجعة .
سوف يتم المطالبة بأتعابنا ـ المحددة سلفاً بموافقة الجمعية العامة للشركة ـ وفقاً لتقدم العمل .
برجاء توقيع و إعادة نسخة من هذا الخطاب المرفق بما يفيد قبولكم و تفهمكم للشروط الواردة به و الخاصة بمراجعتنا للقوائم المالية .


توقيع المراقب
تم الاستلام و قبول الخطاب
عن شركة / أ ب ج
( التوقيع)
الاسم و الوظيفة
التاريخ : / /