مادة 72 - اعتبارًا من أول الشهر التالى لصدور هذا القانون تفرض ضريبة سنوية على أرباح مهنة المحامى والطبيب والمهندس والمعمارى والمحاسب والخبير وكذلك على أرباح كل مهنة غير تجارية تعين بقرار من وزير المالية .
مادة 73 - تحسب الضريبة على مجموع القيمة الايجارية للمكان أو الأمكنة التى تشغلها المهنة والقيمة الايجارية للمسكن الخاص لصاحب المهنة ويكون سعرها 7.5 % من هذا المجموع .
فإذا كان صاحب المهنة يشغل مكاناً واحدا لمهنته وسكناه احتسبت الضريبة باعتبار 10% من القيمة الايجارية لهذا المكان.
مادة 74 - القيمة الايجارية التى تتخذ أساساً لربط الضريبة هى ذات القيمة الايجارية المتخذة أساساً لربط عوائد المبانى .
وفيما يتعلق بالأمكنة التى لا عوائد عليها تقوم مصلحة الضرائب بتقدير قيمتها الايجارية طبقاً للإجراءات التى تقرر فى اللائحة التنفيذية على أن يكون للممول حق الطعن فى هذا التقدير أمام المحكمة الجزئية وذلك فى بحر خمسة عشر يوماً من إعلانه بخطاب موصى عليه مع علم الوصول .
مادة 75 - يجمع بين الضريبة المقررة فيما تقدم وبين الضرائب التى يكون صاحب المهنة ملزماً بأدائها على ما يستولى عليه من المرتبات والأجور بمقتضى الباب الأول من الكتاب الثالث من هذا القانون .
ويستثنى من ذلك ما يتقاضاه صاحب المهنة أتعاباً بسبب مباشرة مهنته فى صورة مرتب ثابت .
مادة 76 - أصحاب المهن الذين تسرى عليهم الضريبة بمقتضى أحكام هذا الباب يعفون من أدائها فى السنوات الخمس الأولى من ممارسة المهنة ولا يلزمون بها إلا اعتبارًا من أول شهر يناير التالى لانقضاء الخمس السنوات المذكورة.
كذلك يبطل التزام صاحب المهنة بأداء الضريبة متى بلغ ستين سنة ميلادية كاملة .
مادة 77 - تدفع الضريبة كل ثلاثة شهور مقدماً .