العوامل المؤثرة في تقسيم بنود التكلفة إلى تكلفة مباشرة وتكلفة غير مباشرة :

بداية يجب الأخذ في الاعتبار أن العبرة في تقسيم بنود التكلفة إلى مباشرة وغير مباشرة يتوقف على وحدة التكلفة المراد حسابها ، وعليه يتضح أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقسيم عناصر التكلفة إلى مباشر وغير مباشر .
على سبيل المثال :
إذا ما كان المطلوب هو حساب تكلفة خط إنتاجي معين (الخط الإنتاجي هنا يمثل وحدة التكلفة) يقوم بإنتاج عدة منتجات ، فإن تكلفة إهلاك الآلات المرتبطة بهذا الخط الإنتاجي تعتبر تكلفة مباشرة على هذا الخط ، على الرغم من كونها تكلفة غير مباشرة على المنتجات التي يتم تشغيلها بالخط الإنتاجي .
وفيما يلي مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر او تساعد في تقسيم عناصر التكلفة إلى مباشرة وغير مباشرة :
- الأهمية النسبية للبند المراد تصنيفه :
 يقصد بالأهمية النسبية في هذا الإطار الوزن النسبي لبند التكلفة إلى مجموع التكلفة الخاص بوحدة التكلفة المراد قياسها فكلما زاد الوزن النسبي (يقصد بالوزن النسبي حجم بند التكلفة إلى إجمالي التكلفة المراد قياسها) ، كان ذلك سببا لتتبع بند التكلفة ودراسة مدى إمكانية إلصاقه على وحدات التكلفة . والعكس صحيح فكلما صغر الوزن النسبي لبند التكلفة أو انخفض ، كان ذلك مبررا لعدم تتبع هذا البند الضئيل حجما نتيجة أن الوقت المستغرق لتتبع تكلفة هذا البند غالبا ما يفوق العائد الناتج عن هذا التتبع .
- تخطيط أو تصميم العملية الإنتاجية :
 يساعد تخطيط أو تصميم العملية الإنتاجية في سهولة تقسيم عناصر التكاليف إلى تكلفة مباشرة وتكلفة غير مباشرة :
على سبيل المثال :
 إذا ما كانت الوحدة المنتجة تعد بمثابة وحدة التكلفة المراد قياسها فإن تجميع الموارد الإنتاجية اللازمة لإنتاج هذا المنتج داخل خط إنتاجي مخصص لإنتاج هذا المنتج فقط دون غيره – قد يكون ذلك بالقطع غير اقتصاديا – يؤدي إلى اعتبار أن كافة التكاليف التي تنفق داخل هذا الخط الإنتاجي تكلفة مباشرة على هذا الخط وعلى هذا المنتج .
- كفاءة النظام المحاسبي المطبق بالمنشأة :
 تساعد كفاءة النظام المحاسبي بصفة عامة ونظام التكاليف بصفة خاصة في زيادة وعاء التكلفة المباشرة على حساب وعاء التكلفة غير المباشرة .
 وكفاءة النظام تعني قدرته على توفير المعلومات المطلوبة .
على سبيل المثال :
 يساعد التصميم الجيد للدورة المستندية من خلال التصميم الجيد للمستند ، وكذلك استخدام الوسائل الآلية في تشغيل النظام المحاسبي ونظام التكاليف ، على سهولة وإمكانية تتبع عناصر التكلفة وإلصاقها على وحدة التكلفة المراد حساب تكلفتها .