النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: واقع الاستثمار الأجنبي المباشر في سورية خلال الفترة من 2000-2010

  1. #1
    الصورة الرمزية Mohamed saleem
    Mohamed saleem غير متواجد حالياً مشرف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مجال العمل
    المشاركات
    196
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    واقع الاستثمار الأجنبي المباشر في سورية خلال الفترة من 2000-2010

    بحث بعنوان :
    واقع الاستثمار الأجنبي المباشر في سورية خلال الفترة من 2000-2010

    الملخص:
    بدأ الاستثمار الأجنبي المباشر يكتسب أهمية متزايدة بعد تزايد الفوائض المالية في الدول النفطية والغنية، وتزايد حاجة البلدان النامية إلى الأموال الاستثمارية لتمويل عملية التنمية، ففي حين يهدف المستثمر الأجنبي تحقيق أعلى الأرباح، تنظر الدول المضيفة إلى هذه المسألة كعامل مساعد لها لردم الفجوة الاستثمارية التنموية، بينما تستخدمها المؤسسات المالية الدولية والمراكز الرأسمالية العالمية لتحقيق أهداف اقتصادية وسياسية ومالية، يأتي في مقدمتها دفع البلدان المضيفة للاستثمار الأجنبي إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي.
    وسورية، كواحدة من البلدان النامية، فتحت أبوابها للاستثمار الأجنبي المباشر، ووضعت السياسات وأصدرت العديد من التشريعات لخلق مناخ الاستثمار المناسب، إلا أن النتائج لم تكن على مستوى الأهداف المنشودة، وخاصة في ظل العقوبات الاقتصادية الأخيرة على سورية.
    وقبل صدور التشريعات الخاصة بتشجيع الاستثمار في بداية التسعينات من خلال قانون الاستثمار رقم/ 10 / لعام 1991 ، لم يكن هناك استثمارات أجنبية ذات وزن معتبر(عدا القطاع النفطي)، ولوحظ عزوف واضح للشركات الأجنبية في القطاعات الاقتصادية الحقيقية وتوجهت معظم الاستثمارات إلى القطاعات الخدمية والريعية (النفط والسياحة وقطاع العقارات والمصارف)، فمازال الاستثمار الأجنبي المباشر مُعرضاً عن الإسهام الجدي في المشروعات التنموية رغم صدور العديد من التشريعات المحفّزة، كما أن الإجراءات البيروقراطية والفساد، يُتخذان ذريعة لعدم الإقدام من قبل المستثمرين الأجانب. لذلك لا بد من التركيز على الادخارات المحلية وتوجيهها نحو الاستثمار في المشروعات التنموية؛ كما لا بد من بذل جهود إضافية من أجل القضاء على الفساد والتخفيف من الإجراءات البيروقراطية، وفي جميع الحالات لابد من التركيز على عدم تضمين اتفاقاته أية شروط سياسية وأن يضمن بشكل خاص خلق مزيد من الوظائف وفرص العمل ونقل التكنولوجيا وتوطينها.

    لتحميل البحث اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: بحث (16).pdf‏ - حجم الملف: 347.6 كيلوبايت - مرات التحميل: 0

المفضلات

المفضلات
موضوعات ذات علاقة
أثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية في الشركات الأردنية على استقطاب الاستثمار الاجنبي المباشر
بحث بعنوان :- أثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية في الشركات الأردنية على استقطاب الاستثمار الاجنبي المباشر أهداف البحث :- الاطلاع على ادبيات... (مشاركات: 0)

دبلوم احتراف التدريب المباشر والتدريب الإلكتروني باعتماد كلية والدنبرج والمركز العالمي الكندي برسوم 2000 ريال
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين http://www.mrkzgulf.com/uploads/1456704938831.png بمناسبة توجه... (مشاركات: 0)

محددات الاستثمار الأجنبي في الدول العربية
لم يقتصر جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من قبل الدول العربية على الدول غير النفطية فقط أو الفقيرة مثل: مصر، ولبنان، والأردن، وتونس، والمغرب، بل... (مشاركات: 0)

الإيرادات والأرباح خلال الفترة المالية للمنشأة
مفهوم الإيرادات هو الإيرادات والأرباح التي تتحقق للمنشأة خلال الفترة المالية إيراد النشاط :يقصد بإيراد النشاط تلك الإيرادات المتولدة من مزاولة... (مشاركات: 0)

هشام رامز: انخفاض احتياطات النقد الأجنبي خلال نوفمبر
قال هشام رامز محافظ البنك المركزي إن احتياطات النقد الأجنبي فى مصر قد شهدت انخفاضا طفيفا خلال شهر نوفمبر الماضى بسبب بعض الالتزامات على الدولة. ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات