النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معيار المحاسبة المصرى رقم (15) الإفصاح عن الأطراف ذوى العلاقة

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    معيار المحاسبة المصرى رقم (15) الإفصاح عن الأطراف ذوى العلاقة

    هدف المعيار
    1- يهدف هذا المعيار هو التحقق من أن القوائم المالية للمنشآت تتضمن الإفصاحات اللازمة للفت الانتباه إلى احتمالية تأثر المركز المالى والأرباح والخسائر بوجود الأطراف ذوى العلاقة وبنتيجة المعاملات معهم وأرصدتهم القائمة.


    نطاق المعيار
    2- يجب تطبيق هذا المعيار فى :
    (أ) تعريف الأطراف ذوى العلاقة والمعاملات المتبادلة
    أو (ب) تعريف الأرصدة القائمة ما بين المنشأة والأطراف ذوى العلاقة
    أو (ج) تعريف الظروف والتى من أجلها يكون الإفصاح فى (أ) ، (ب) مطلوب
    أو (د) تحديد الإفصاحات المطلوبة


    3- يتطلب هذا المعيار الإفصاح عن المعاملات مع الأطراف ذوى العلاقة والأرصدة القائمة فى القوائم المالية المستقلة للشركة القابضة والشريك فى المشروعات المشتركة أو المستثمر والتى يتم عرضها وفقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (17) "القوائم المالية المجمعة والمستقلة".


    4- المعاملات مع الأطراف ذوى العلاقة والأرصدة القائمة مع المنشآت الأخرى داخل نطاق المجموعة يتم الإفصاح عنها فى القوائم المالية للمنشأة. المعاملات ما بين منشآت المجموعة والأرصدة القائمة يتم استبعادها عند إعداد القوائم المالية المجمعة للمجموعة.


    الغرض من الإفصاح عن الأطراف ذوى العلاقة
    5- تعتبر العلاقات بين الأطراف ذوى العلاقة شكلاً مألوفاً فى نشاط الأعمال. فعلى سبيل المثال عادة ما تقوم المنشآت بتنفيذ بعض أنشطتها من خلال شركة تابعة أو مشروعات مشتركة أو الشركات الشقيقة ، وفى هذه الحالة فإن قابلية المنشأة للتأثير على القرارات المالية والتنفيذية للشركة المستثمر فيها يكون من خلال السيطرة أو السيطرة المشتركة أو التأثير الهام.


    6- قد يكون لمعاملات الأطراف ذوى العلاقة تأثير على المركز المالى ونتائج أعمال المنشأة التى تعد القوائم المالية، فقد يدخل الأطراف ذوى العلاقة فى معاملات قد لا يرغب الأطراف غير ذوى العلاقة الدخول فيها كأن تقوم المنشأة ببيع بضائع للشركة القابضة بالتكلفة ولا تسمح بمثل هذه المعاملات مع عملاء آخرين .
    كذلك فإن المعاملات بين الأطراف ذوى العلاقة قد لا تتم بنفس القيم التى تتم بها المعاملات مع الأطراف غير ذوى العلاقة.


    7- قد تتأثر نتائج الأعمال والمركز المالى للمنشأة بالعلاقة مع الأطراف ذوى العلاقة حتى ولو لم تحدث معاملات مع تلك الأطراف، فمجرد وجود العلاقة قد يكون كافياً للتأثير على معاملات المنشأة التى تعد القوائم المالية مع الأطراف الأخرى ، فعلى سبيل المثال قد تنهى شركات تابعة علاقتها مع منشأة أخرى عند اقتناء الشركة القابضة لشركة تابعة أو شقيقة تعمل فى نفس نشاط هذه المنشأة.
    ومن ناحية أخرى قد يمنع طرف من القيام بعمل معين بسبب وجود تأثير هام عليه لطرف أخر، فعلى سبيل المثال قد تعطى الشركة القابضة تعليمات إلى الشركة التابعة بعدم القيام بأنشطة البحوث والتطوير.


    8- لهذه الأسباب فإن معرفة العلاقات القائمة والمعاملات مع الأطراف ذوى العلاقة والأرصدة القائمة قد يؤثر على تقييم نشاط المنشأة بواسطة مستخدمى القوائم المالية متضمنة تقييم المخاطر والفرص التى تواجه المنشأة.


    تعريفات
    9- تستخدم المصطلحات التالية فى هذا المعيار بالمعنى المذكور قرين كل منها :
    الطرف ذو العلاقة:

    المعيار كامل على ملف وورد فى المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
معيار المحاسبة المصرى رقم (11)
معيار المحاسبة المصرى رقم (11) الإيــــــراد هدف المعيار يعرف الدخل فى إطار إعداد وعرض القوائم المالية بأنه الزيادة فى المنافع الاقتصادية خلال... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (18)
معيار المحاسبة المصرى رقم (18) الاستثمارات في شركات شقيقة نطاق المعيار 1- يطبق هذا المعيار عند المحاسبة عن الاستثمارات فى شركات شقيقة إلا أنه لا... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (28)
معيار المحاسبة المصرى رقم (28) المخصصات والأصول و الالتزامات المحتملة هدف المعيار يهدف هذا المعيار إلى التأكد من تطبيق شروط مناسبة للاعتراف... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (15)
معيار المحاسبة المصرى رقم (15) الإفصاح عن الأطراف ذوى العلاقة هدف المعيار 1- يهدف هذا المعيار هو التحقق من أن القوائم المالية للمنشآت تتضمن... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (10)
التكاليف الأولية 11 - قد يتم اقتناء أصول ثابتة للمحافظة على البيئة أو تحقيق أمان ما . وعلى الرغم من أن اقتناء هذه الأصول لن يحقق زيادة مباشرة فى... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية