النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معيار المحاسبة المصري رقم (4) قوائم التدفق النقدي

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    معيار المحاسبة المصري رقم (4) قوائم التدفق النقدي

    هدف المعيار
    تعتبر المعلومات عن التدفقات النقدية لأية منشأة مفيدة في إمداد مستخدمي القوائم المالية بأساس لتقييم قدرة المنشاة على توليد نقدية وما في حكمها واحتياجات المنشأة لاستخدام هذه التدفقات النقدية.


    فالقرارات الاقتصادية التي يتخذها هؤلاء المستخدمون تحتاج إلى تقييم قدرة المنشأة على توليد النقدية وما في حكمها وتوقيت ومدى تأكد توليدها.


    والهدف من هذا المعيار هو طلب تقديم معلومات عن التغيرات التاريخية في النقدية وما في حكمها للمنشأة وذلك عن طريق قائمة التدفق النقدي والتي تبوب التدفقات النقدية خلال الفترة إلى تدفقات من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.


    نطاق المعيار
    1 - يجب على المنشأة إعداد قائمة التدفق النقدى وفقا لمتطلبات هذا المعيار وينبغي عرض هذه القائمة كجزء متمم لقوائمها المالية لكل فترة يتم عرض القوائم المالية عنها .


    2 - يهتم مستخدمو القوائم المالية لمنشأة ما بالتعرف على الكيفية التي تعتمد عليها المنشأة في توليد واستخدام النقدية وما فى حكمها. وذلك بغض النظر عن طبيعة أنشطة المنشأة وبصرف النظر عما إذا كانت النقدية يمكن أن ينظر إليها كمنتج للمنشأة أم لا، كما هو الحال في المؤسسات المالية. وتحتاج المنشآت للنقدية أساساً لنفس الأسباب مهما كان التباين في أنشطتها الرئيسية الخاصة بإنتاج الإيراد. وتحتاج المنشآت للنقدية للقيام بعملياتها ولسداد التزاماتها ولتوفير عائد للمستثمرين في تلك المنشآت. ومن ثم فإن هذا المعيار يتطلب من جميع المنشآت عرض قائمة التدفق النقدى .


    أهمية عرض معلومات التدفق النقدى
    3 - توفر قائمة التدفق النقدى - عند استخدامها بالاشتراك مع باقي القوائم المالية - المعلومات التي تمكن المستخدمين من تقييم التغييرات التي تحدث في صافى أصول المنشاة . وفى هيكلها المالي (بما في ذلك درجة السيولة ومقدرتها على سداد ديونها) ومقدرتها على التأثير على مبالغ وتوقيت التدفقات النقدية من أجل أن تتوافق مع الظروف والفرص المتغيرة ، وتعتبر معلومات التدفق النقدى مفيدة في تقييم مقدرة المنشاة على توليد النقدية وما في حكمها ، كما تمكن المستخدمين من عمل نماذج بغرض تقييم ومقارنة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية لمنشآت مختلفة، كما أنها تحسن من القدرة على المقارنة عند إعداد التقارير عن أداء تشغيل المنشآت لأن هذه القائمة تستبعد الآثار الناتجة من استخدام معالجات محاسبية مختلفة لنفس المعاملات والأحداث .


    4 - تستخدم المعلومات التاريخية للتدفق النقدى كمؤشر لقيمة وتوقيت ومدى تأكد تحقق التدفقات النقدية المستقبلية، كما أنها أيضاً تفيد في فحص مدى دقة التقديرات السابق إعدادها للتدفقات النقدية المستقبلية، ولاختبار العلاقة بين الربحية وصافي التدفق النقدى وأثر تغير الأسعار.


    تعريفات
    5 - تستخدم المصطلحات التالية في هذا المعيار بالمعنى المذكور قرين كل منها .
    النقدية :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
معيار المحاسبة المصري رقم (24)
معيار المحاسبة المصري رقم (24) ضرائب الدخل مقدمة يحتوى هذا المعيار على المعالجة المحاسبية وأمثلة عن بعض الممارسات الضريبية التي قد لا يوجد لها... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصري رقم (2)
معيار المحاسبة المصري رقم (2) المخـــزون الهــدف 1- يهدف هذا المعيار إلى شرح المعالجة المحاسبية للمخزون . ويعتبر تحديد مقدار التكلفة التي تثبت... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصري رقم (4)
معيار المحاسبة المصري رقم (4) قوائم التدفق النقدي هدف المعيار تعتبر المعلومات عن التدفقات النقدية لأية منشأة مفيدة في إمداد مستخدمي القوائم... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصري رقم (7)
معيار المحاسبة المصري رقم (7) الأحداث التالية لتاريخ الميزانية هدف المعيار 1- يهدف هذا المعيار إلى شرح ما يلي : (أ) متى يجب على المنشأة أن... (مشاركات: 0)

الطرق المثلى لزيادة التدفق النقدي
من الامور المهمه أن تزيد المنشاة من التدفقات النقدية الداخلة .والاهم هو معرفة الطرق والأساليب التي من خلالها يمكن زيادة هذه التدفقات . وهنا سوف نضع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية