النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معيار المحاسبة المصرى رقم (10) الأصول الثابتة وإهلاكاتها

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    معيار المحاسبة المصرى رقم (10) الأصول الثابتة وإهلاكاتها

    هدف المعيار
    1 - يهدف هذا المعيار إلى وصف المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة بحيث يستطيع مستخدمو القوائم المالية أن يستشفوا معلومات حول استثمار المنشأة فى تلك الأصول والتغير فيها .
    تتمثل الموضوعات الرئيسية لهذا المعيار فى تحديد توقيت الاعتراف بالأصول الثابتة وتحديد قيمتها الدفترية وقيمة الإهلاك الذى يحسب لتلك الأصول والخسائر الناتجة عن اضمحلال قيمة تلك الأصول والتى يجب الاعتراف بها.


    نطاق المعيار
    2 - يجب تطبيق هذا المعيار فى المحاسبة عن الأصول الثابتة ما لم يكن هناك معيار محاسبى مصرى آخر يتطلب أو يسمح بمعالجة محاسبية مختلفة .


    3 - لا يطبق هذا المعيار على :
    ( أ ) الأصول الحيوية التى تخص النشاط الزراعي .
    (ب) حقوق التعدين والتنقيب واستخراج المعادن والبترول والغازات الطبيعية وما يماثلها من الموارد غير المتجددة .
    ومع ذلك ، يطبق هذا المعيار على الأصول الثابتة المستخدمة لتطوير أو الحفاظ على الأنشطة أو الأصول الواردة فى (أ) أو (ب) أعلاه .


    4 - قد تسمح معايير محاسبة مصرية أخرى فى بعض الحالات بالاعتراف بالأصول الثابتة باستخدام طريقة مختلفة عما هو مذكور فى هذا المعيار ، و فى هذه الحالات فإن المعالجة المحاسبية لجميع الاعتبارات الأخرى المرتبطة بهذه الأصول بما فيها الإهلاك تتحدد طبقاً لمتطلبات هذا المعيار.


    5 - تطبق المنشأة هذا المعيار على الممتلكات التى طورت أو أنشئت للاستخدام المستقبلى كاستثمار عقارى و التى لم تستوف بعد الشروط الواردة بتعريف " الاستثمار العقارى " الوارد فى معيار المحاسبة المصرى رقم (34) الخاص بالاستثمار العقارى .
    و بمجرد انتهاء تلك العقارات من الإنشاء أو التطوير و استيفاء تلك الشروط تصنف كاستثمار عقارى و يجب على المنشأة أن تطبق بشأنها معيار المحاسبة المصرى رقم (34) الخاص بالاستثمار العقارى .
    كما يطبق أيضاً معيار الاستثمار العقارى على تلك العقارات التى تم إعادة تطويرها لاستمرار استخدامها المستقبلى كاستثمار عقارى .
    على المنشأة التى تستخدم المعالجة القياسية للاستثمار العقارى طبقاً للمعيار المصرى الخاص بذلك أن تستخدم المعالجة القياسية بهذا المعيار .


    تعريفات
    6 - تستخدم المصطلحات التالية فى هذا المعيار بالمعنى المذكور قرين كل منها :
    القيمة الدفترية : هى القيمة التى يظهر بها الأصل الثابت فى الميزانية بعد خصم مجمع الإهلاك الخاص به ومجمع خسائر الاضمحلال فى قيمته.
    التكلفة : هى مبلغ النقدية أو ما فى حكمها المدفوعة أو التي تم تكبدها أو القيمة العادلة للمقابل الذى قدم من أجل الحصول على الأصل الثابت عند اقتنائه أو إنشائه .
    القيمة القابلة للإهلاك : هى تكلفة الأصل الثابت أو أى قيمة أخرى بديلة للتكلفة فى القوائم المالية ناقصاً القيمة التخريدية له أو القيمة المتبقية له في نهاية عمره الإنتاجى المقدر.
    الإهلاك : هو التحميل المنتظم للقيمة القابلة للإهلاك من الأصل الثابت على العمر الإنتاجى المقدر له .
    القيمة التى تحددها المنشأة للأصل : هى القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقع الحصول عليها من الاستخدام المستمر للأصل ومن تخريده فى نهاية عمره الإنتاجى المقدر أو من المتوقع أن تتكبده عند تسوية التزام .
    القيمة العادلة : هى القيمة التبادلية لأصل معين بين أطراف كل منهم لديه الرغبة فى التبادل وعلى بينة من الحقائق ويتعاملان بإرادة حرة .
    اضمحلال القيمة : هى مقدار النقص فى القيمة الاستردادية للأصل الثابت عن قيمته الدفترية .
    الأصول الثابتة : هى الأصول الملموسة التى :
    ( أ ) تحتفظ بها المنشأة لاستخدامها فى إنتاج أو توفير السلع أو الخدمات ، أو لتأجيرها للغير ، أو لأغراضها الإدارية .
    و(ب) من المتوقع استخدامها لمدة تزيد عن فترة محاسبية واحدة .
    القيمة الاستردادية : هى صافى القيمة البيعية للأصل أو قيمته فى الاستخدام أيهما أكبر .


    القيمة التخريدية : هى صافى القيمة المتوقع الحصول عليها حالياً نتيجة التخلص من الأصل لو كان بحالته المتوقع أن يكون عليها فى نهاية عمره الإنتاجي المقدر بعد خصم تكاليف التخلص منه.
    العمر الإنتاجى المقدر للأصل : هو إما أن يكون :
    ( أ ) الفترة التى تتوقع المنشأة أن تنتفع خلالها بالأصل الثابت .
    أو
    (ب) عدد وحدات الإنتاج أو عدد وحدات مماثلة تتوقع المنشأة الحصول عليها من ذلك الأصل الثابت .


    الاعتراف بالأصول الثابتة
    7 - يعترف بأى بند من بنود الأصول الثابتة كأصل فقط عندما:
    ( أ ) يكون من المحتمل أن يحقق استخدام هذا البند منافع اقتصادية مستقبلية للمنشأة
    و(ب) يمكن للمنشأة قياس تكلفة اقتناء البند بدرجة عالية من الدقة .


    8 - عادة ما يتم معالجة معظم قطع الغيار ومعدات الصيانة كمخزون على أن تحمل على المصروفات عند الاستخدام . و غير أنه بالنسبة للأجزاء الأساسية من الأصل ذات الأهمية النسبية وكذا المعدات الاحتياطية فتعتبر كأصول ثابتة عندما تتوقع المنشأة استخدامها خلال أكثر من فترة محاسبية واحدة . وعندما يكون استخدام قطع الغيار والأدوات مرتبطاً فقط باستخدام أحد الأصول الثابتة .


    9 - هذا المعيار لم يصف وحدة قياس لما يمكن اعتباره كأصل ثابت ففى بعض المنشآت ذات الظروف أو الطابع الخاص قد يتطلب الأمر اللجوء الى التقدير الشخصى لتطبيق شروط الاعتراف بالأصول الثابتة.فقد يكون من الملائم تجميع البنود ضئيلة القيمة فى مفردة واحدة مثل العدد والأدوات ويطبق المعيار على القيمة المجمعة .


    10 - تقوم المنشأة طبقاً لهذا المعيار بتقييم أصولها بالتكلفة وقت حدوثها وتتضمن هذه التكلفة تكلفة الاقتناء أو الإنشاء المبدئية والنفقات التى تنفق لاحقاً لإضافة أو إحلال جزء منها أو خدمتها .


    التكاليف الأولية



    المعيار كامل على ملف وورد فى المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
معيار المحاسبة المصرى رقم (11)
معيار المحاسبة المصرى رقم (11) الإيــــــراد هدف المعيار يعرف الدخل فى إطار إعداد وعرض القوائم المالية بأنه الزيادة فى المنافع الاقتصادية خلال... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (18)
معيار المحاسبة المصرى رقم (18) الاستثمارات في شركات شقيقة نطاق المعيار 1- يطبق هذا المعيار عند المحاسبة عن الاستثمارات فى شركات شقيقة إلا أنه لا... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (28)
معيار المحاسبة المصرى رقم (28) المخصصات والأصول و الالتزامات المحتملة هدف المعيار يهدف هذا المعيار إلى التأكد من تطبيق شروط مناسبة للاعتراف... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (15)
معيار المحاسبة المصرى رقم (15) الإفصاح عن الأطراف ذوى العلاقة هدف المعيار 1- يهدف هذا المعيار هو التحقق من أن القوائم المالية للمنشآت تتضمن... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (10)
التكاليف الأولية 11 - قد يتم اقتناء أصول ثابتة للمحافظة على البيئة أو تحقيق أمان ما . وعلى الرغم من أن اقتناء هذه الأصول لن يحقق زيادة مباشرة فى... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية