(2) مراجعة المعلومات المالية المستقبلية :-
“The Examination of Perspective Financial Statements”
مقدمــــة :-
1- إن الغرض من هذا المعيار الدولي للمراجعة رقم (810) هو وضع معايير وتوفير إرشادات حول مهام مراجعة المعلومات المالية المستقبلية وتقديم تقرير حولها ، والمتضمنة إجراءات اختبار المراجعة افتراضات التقدير الأفضل ، والافتراضات الضنية . ولا ينطبق هذا المعيار الدولي للمراجعة على مراجعة المعلومات المالية المستقبلية والتي يعبر عنها بعبارات عامة أو روائية ، كالتي توجد في مناقشات الإدارة وتحليل التقرير السنوي للمنشأة ، علماً بأن كثيراً من الإجراءات الواردة في هذه الدليل قد يكون ملائماً لمثل هذه المراجعة .


2- يجب على المراجع أن يحصل عند قبوله لمهمة مراجعة المعلومات المالية المستقبلية ، على أدلة إثبات كافية وملائمة فيما إذا كانت :-


(A) افتراضات التقدير الأفضل التي وضعتها الإدارة ، والتي تستند عليها المعلومات المالية المستقبلية هي ليست غير معقولة ، وفي حالة الافتراضات الضنية ، إن هذه الافتراضات متماشية مع غرض المعلومات .


(B) المعلومات المالية المستقبلية قد تم إعدادها بشكل مناسب على أساس الافتراضات .


(C) المعلومات المالية المستقبلية قد عرضت بشكل ملائم وأن جميع الافتراضات الجوهرية قد تم الإفصاح عنها بالشكل المناسب ، ومن ضمنها إشارة واضحة فيما إذا كانت افتراضات التقدير الأفضل أو كانت افتراضات ضنية .


(D) المعلومات المالية المستقبلية قد تم إعدادها على أسس متماثلة مع البيانات المالية التاريخية ، مستخدمين مبادئ محاسبية مناسبة .


3- (المعلومات المالية المستقبلية) تعني المعلومات المالية المستندة على افتراضات لأحداث قد تحدث في المستقبل وأفعال محتملة للمنشأة . وهي ذات طبيعة غير موضوعية وان إعدادها يتطلب بذل اجتهادات كثيرة ويمكن أن تكون المعلومات المالية المستقبلية أما على شكل تنبؤ ، أو إسقاط أو مزيج من الاثنين ، مثلاً تنبؤ لسنة واحدة مع إسقاط لخمس سنوات .


4- (التنبؤ) يعني إعداد المعلومات المالية المستقبلية على أساس افتراضات لأحداث مستقبلية تتوقع الإدارة حصولها ولتصرفات الإدارة المتوقع اتخاذها في تاريخ إعداد المعلومات (افتراضات التقدير الأفضل) .


5- (الإسقاط) يعني إعداد المعلومات المالية المستقبلية على الأسس التالية :-
(A) افتراضات ضنية لأحداث مستقبلية ولتصرفات الإدارة والتي لا يتوقع حدوثها بالضرورة ، مثل بعض المشاريع في مراحل تأسيسها الأولى أو التي تدرس إجراء تغيير جوهري على طبيعة نشاطها .
(B) مزيج من افتراضات التقدير الأفضل والافتراضات الضنية .
مثل هذه المعلومات تصور النتائج المحتملة في حالة حدوث حالات أو تصرفات في تاريخ إعداد هذه المعلومات (مشهد "ماذا يحدث إذا") .


6- يمكن أن تحتوي المعلومات المالية المستقبلية على البيانات المالية أو على واحد أو أكثر من عناصر البيانات المالية وقد يتم إعدادها :-
(A) كأداة داخلية للإدارة ، مثلاً للمساعدة في تقييم استثمار رأسمالي محتمل .
(B) لتوزيعها على أطراف ثالثة في :-