النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقرير المراجع عن مهمات تدقيقية لأغراض خاصة

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    تقرير المراجع عن مهمات تدقيقية لأغراض خاصة

    (1) تقرير المراجع عن مهمات تدقيقية لأغراض خاصة :-
    (The Auditor’s Report on Special Purpose Audit)
    مقدمـــة :-
    1- أن الغرض من هذا المعيار الدولي للمراجعة رقم (800) هو وضع معايير وتوفير إرشادات تتعلق بمهمات تدقيقية لأغراض خاصة والتي تحتوي على :-
    البيانات المالية المُعدة وفقاً لأسس محاسبية شاملة بدلاً من المعايير الدولية للمحاسبة أو المعايير الوطنية .
    حسابات خاصة أو عناصر حسابات أو بنود في بيانات مالية (يشار إليها فيما بعد كتقارير حول أحد أجزاء البيانات) .
    الالتزام بالاتفاقيات التعاقدية .
    موجز البيانات المالية .
    ولا ينطبق هذا المعيار الدولي للمراجعة على مهام التكليف بالإطلاع ، أو التكليف بإجراءات متفق عليها ، أو التكليف بإعداد الحسابات .


    2- على المراجع فحص وتقييم الاستنتاجات المستنبطة من أدلة الإثبات التي تم الحصول عليها خلال المهمة التدقيقية لغرض خاص ، كأساس لإبداء الرأي . ويجب أن يحتوي التقرير على بيان واضح وتحريري للرأي .


    اعتبارات عامــة :-
    3- أن طبيعة وتوقيت ومدى العمل المنجز في المهمة التدقيقية لغرض خاص ، تتباين حسب الظروف . وعلى المراجع قبل موافقته على إجراء المهمة التدقيقية لغرض خاص ، أن يتأكد بأن هناك اتفاقاً مع العميل يحدد بدقة طبيعة المهمة وشكل ومضمون التقرير الذي سيتم إصداره .


    4- عند التخطيط لعملية المراجعة ، يحتاج المراجع إلي فهم واضح للغرض الذي من أجله سوف تستعمل المعلومات التي سيتم إعداد تقرير حولها ، ومن هي الجهات المحتمل أن تقوم باستعمالها . ولغرض تجنب إمكانية استعمال تقرير المراجع لأغراض تختلف عن تلك المقصودة منها فقد يرغب المراجع أن يشير في تقريره للغرض الذي أعد التقرير لأجله ، وإلي أية تحديدات حول توزيعه واستعماله .


    5- يجب أن يتضمن تقرير المراجع حول المهمة التدقيقية لغرض خاص ، عدا التقرير حول ملخص للبيانات المالية ، على العناصر الأساسية التالية مدرجة عادة حسب الترتيب التالي :-
    (A) عنـوان التقرير .
    (B) الجهة التي يوجه إليها التقرير .
    (C) الفقرة الافتتاحية أو التمهيدية .
    أولاً : هوية المعلومات المالية المدققة .
    ثانياً : بيان بمسؤولية إدارة المنشأة ، بمسؤولية المراجع .
    (D) فقرة النطاق (وصف لطبيعة عملية المراجعة) .
    أولاً : الإشارة إلي المعايير الدولية للمراجعة القابلة للتطبيق على المهمات التدقيقية لأغراض خاصة أو المعايير أو الممارسات الوطنية الملائمة .
    ثانياً : وصف للعمل المنجز من قبل المراجع .
    (E) فقرة للرأي تتضمن إبداء الرأي حول المعلومات المالية .
    (F) تاريخ التقرير .
    (G) عنوان المراجع .
    (H) توقيع المراجع .


    ومن المفضل وجود مقدار من التوحيد في شكل ومضمون تقرير المراجع ، وذلك لأنه يساعد في تعزيز فهم القارئ .




    6- في حالة المعلومات المالية المقدمة من المنشأة إلي السلطات الحكومية والأوصياء والمؤمنين والمنشآت الأخرى ، قد يكون هناك شكل مفروض لتقرير المراجع . مثل هذه التقارير المفروضة قد لا يكون مطابقاً لمتطلبات هذا المعيار الدولي للمراجعة . فمثلاً قد يتطلب التقرير المفروض المصادقة على حقيقة ما ، بينما يكون من المناسب إبداء الرأي ، أو قد يتطلب رأياً حول أمور خارج نطاق المراجعة ، أو قد يحذف نصوصاً جوهرية . وعند طلب تقديم تقرير ذي شكل مفروض ، يجب على المراجع مراعاة جوهر التقرير المفروض وصياغته ، وفي حالة الضرورة يجب قيام المراجع بإجراء التغييرات المناسبة لغرض مطابقة متطلبات هذا المعيار الدولي للمراجعة ، وذلك أما بإعادة التقرير أو بإرفاق تقرير منفصل .


    7- عندما تكون المعلومات ، التي طلب من المراجع تقديم تقرير حولها ، مستندة إلي فقرات في اتفاق فإن المراجع يحتاج إلي دراسة فيما إذا كانت الإدارة قد أعطت أية تفسيرات مهمة للاتفاق عند تهيئة هذه المعلومات . وتكون التفسيرات مهمة عندما ينتج عن تبني تفسير معقول آخر ، اختلاف جوهري في المعلومات المالية .


    8- على المراجع دراسة فيما إذا تم الإفصاح الواضح في المعلومات المالية عن أية تفسيرات مهمة للاتفاق الذي استندت عليه المعلومات المالية . وقد يرغب المراجع بأن يشير في تقريره المتعلق بالمهمة التدقيقية لغرض خاص ، إلي الملاحظة المدرجة ضمن المعلومات المالية والتي تصف هذه التفسيرات .


    تقارير حول البيانات المُعدة وفقاً لأسس محاسبية شاملة بدلاً من المعايير الدولية للمحاسبة أو المعايير الوطنية :-
    9- تتألف الأسس المحاسبية الشاملة من مجموعة من المقاييس تستعمل عند إعداد البيانات المالية والتي تنطبق على كافة البنود الرئيسية ، والمدعومة بشكل كبير . وقد يتم إعداد البيانات المالية لغرض خاص وفقاً لأسس محاسبية شاملة بدلاً من المعايير الدولية للمحاسبة أو المعايير الوطنية المناسبة (يشار إليها هنا بـ "الأسس المحاسبية الشاملة الأخرى") ولا تنطبق عبارة الأسس المحاسبية الشاملة على مجموعة الأعراف المحاسبية المبتكرة لملائمة خيارات فردية . وقد تتضمن الأسس المحاسبية الشاملة الأخرى ما يلي :-
    تلك المستعملة من قبل المنشأة للمقبوضات والمدفوعات .
    الأساس المحاسبي النقدي للمقبوضات والمدفوعات.
    شروط التقارير المالية لأحد أقسام منظمة حكومية .


    10- يجب أن يتضمن تقرير المراجع حول البيانات المالية المُعدة وفقاً للأسس المحاسبية الشاملة الأخرى على بيان يشير إلي الأسس المحاسبية المستعملة أو يشير إلي الملاحظة المدرجة بالبيانات المالية والتي تظهر هذه المعلومة . ويجب أن يبين الرأي فيما إذا كانت هذه البيانات المالية قد أعدت ، من كافة الجوانب الجوهرية ، وفقاً للأسس المحاسبية المحددة . إن الاصطلاح المستعمل لبيان رأي المراجع هو (تعبر بصورة حقيقة وعادلة) أو (تمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) وهما مصطلحان متشابهان . الملحق (1) يعطي أمثلة لتقارير المراجع عن البيانات المالية وفقاً للأسس المحاسبية الشاملة الأخرى .


    11- على المراجع دراسة فيما إذا كان عنوان البيانات المالية ، أو وجود ملاحظة فيها ، تظهر للقارئ بوضوح بأن هذه البيانات لم يتم إعدادها وفقاً للمعايير الدولية للمحاسبة أو للمعايير الوطنية . فمثلاً للبيانات المالية المبنية على الأساس الضريبي يمكن أن تعنون (كشف الإيرادات والمصروفات – أساس ضريبة الدخل) . وفي حالة كون البيانات المالية المُعدة على أسس شاملة أخرى لا تحتوي على عنوان مناسب أو أن الأساس المحاسبي لم يتم الإفصاح عنه بالشكل الملائم ، فإن على المراجع إصدار تقرير مقيد مناسب .


    تقارير حول أحد أجزاء البيانات المالية :-
    12- قد يطلب من المراجع أن يبدي رأياً حول جزء أو أكثر من البيانات المالية ، مثلاً الذمم أو البضاعة أو مكافآت الموظفين أو تخصيص ضريبة الدخل . مثل هذا النوع من المهمات قد يتم الالتزام به كمهمة منفصلة أو بالتزامن مع عملية مراجعة البيانات المالية للمنشأة . ومع ذلك فإن مثل هذا النوع من المهمات لا ينتج عنه تقرير حول البيانات المالية ككل ، وعليه فإن على المراجع إبداء الرأي فقط حول فيما إذا كان الجزء المدقق قد تم إعداده من كافة الجوانب الجوهرية ، وفقاً لأسس محاسبية معينة .


    13- هناك علاقة متبادلة بين عدة بنود من البيانات المالية ، مثلاً المبيعات والمدينين والبضاعة والدائنين . وبناءً عليه فإن المراجع ،عند قيامه بتقديم تقرير حول أحد أجزاء البيانات المالية ، سوف لا يستطيع في بعض الأحيان دراسة موضوع عملية المراجعة بمعزل عن ذلك ، وسوف يحتاج إلي اختبار معلومات مالية أخرى معينة .
    وخلال تحديد نطاق المهمة فإن على المراجع دراسة بنود البيانات المالية هذه والتي لها علاقة متبادلة ، والتي قد تؤثر بشكل جوهري على المعلومات التي سيتم إبداء الرأي حولها .


    14- على المراجع أن يراعي مبدأ الأهمية النسبية بالنسبة لجزء البيانات المالية التي سيتم تقديم تقرير حوله . فمثلاً أن رصيد حساب معين يعطي أساساً أقل لقياس الأهمية النسبية مقارنة بالبيانات المالية المأخوذة ككل وبناءً على ذلك فإن اختبار المراجع لهذا الجزء عادة أكثر شمولية من اختبار نفس الجزء فيما لو تم تدقيقه ضمن تقرير حول البيانات المالية الكاملة


    15- لتتجنب إعطاء مستعمل البيانات انطباعاً بأن التقرير يتعلق بالبيانات المالية الكاملة ، يجب على المراجع أن يوصي العميل بعدم إرفاق تقريره حول أحد أجزاء البيانات المالية مع البيانات المالية للمنشأة .


    16- يجب أن يتضمن تقرير المراجع حول أحد أجزاء البيانات المالية على بيان يشير إلي الأسس المحاسبية التي تم على ضوءها عرض هذا الجزء ، أو يشير إلي الاتفاق الذي يصف هذه الأسس . ويجب أن يبين الرأي فيما إذا تم أعداد الجزء ، من كافة الجوانب الجوهرية ، وفقاً لأسس محاسبية معينة . والملحق (2) يعطي أمثلة لتقارير مراجعة حول أجزاء من البيانات المالية .


    17- في حالة إبداء رأي سلبي أو عدم إبداء رأي حول البيانات المالية بكاملها ، فإن على المراجع أن يقدم تقريره حول أجزاء البيانات المالية ، فقط في حالة كون هذه الأجزاء غير واسعة ولا تشكل جزءاً هاماً من البيانات المالية . وفي حالة العمل بعكس ذلك فقد تتأثر مصداقية تقرير المراجع حول البيانات المالية بكاملها .




    تقارير حول الالتزامات بالاتفاقات التعاقدية :-
    18- قد يطلب من المراجع تقديم تقرير حول التزام المنشأة بأوجه معينة من اتفاقات تعاقدية ، كوثائق السندات أو اتفاقات القروض . مثل هذه الاتفاقات تتطلب عادة ، قيام المنشأة بالاستجابة إلي تعهدات متنوعة تتضمن أموراً مثل دفع الفوائد والمحافظة على نسب مالية مقررة سلفاً وقيود على توزيع الأرباح والتصرف بحصيلة بيع الممتلكات .


    19- يتوجب قبول مهمات إبداء الرأي حول التزام المنشأة بالاتفاقيات التعاقدية ، فقط في حالة كون أوجه الالتزام عموماً متعلقة بأمور محاسبية ومالية تقع ضمن نطاق الكفاءة المهنية للمراجع . ومع ذلك وعندما تكون هناك أمور دقيقة تشكل جزءً من المهمة تقع خارج خبرة المراجع ، فعلى المراجع دراسة الاستفادة من عمل خبير .


    20- يجب أن يبين التقرير فيما إذا كانت المنشأة ، حسب رأي المراجع قد التزمت بالأحكام الخاصة بالاتفاق والملحق (3) يعطي أمثلة لتقارير المراجع حول الالتزام ، معروضة بتقارير منفصلة وبتقرير مرفق بالبيانات المالية .






    تقارير حول ملخص للبيانات المالية :-
    21- قد تقوم المنشأة بإعداد بيانات مالية ، تلخص فيها بياناتها السنوية المدققة لغرض تعريف كافة مستعملي البيانات المهتمين فقط بخلاصات المركز المالي للمنشأة ونتائج نشاطها . وما لم يكن المراجع قد أبدى رأيه حول البيانات المالية التي تم أخذ ملخص منها ، فإن على المراجع عدم تقديم تقرير حول ملخص البيانات المالية .


    22- يتم عرض ملخص البيانات المالية بتفاصيل أقل بكثير من تفاصيل البيانات المالية السنوية المدققة . ولذا فإن مثل هذه البيانات المالية تحتاج إلي إشارة واضحة حول طبيعة إنجاز المعلومات ، وتحذير القارئ بأنه لغرض الحصول على فهم أفضل للمركز المالي للمنشأة ونتائج نشاطها ، فإن موجز البيانات المالية يجب أن يقرأ بالتزامن مع آخر بيانات مالية مدققة للمنشأة ، والتي تحتوي على كافة الإفصاحات التي يتطلبها الإطار المناسب للتقارير المالية .


    23- يحتاج ملخص البيانات المالية إلي عنوان ملائم لغرض تحديد هوية البيانات المالية المدققة التي أستل منها مثلاً "ملخص المعلومات المالية المُعدة من البيانات المالية المدققة للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19" .


    24- لا يحتوي ملخص البيانات المالية على كافة المعلومات المطلـوبة بموجب إطار التقارير المالية المستعمل لأغراض البيانات المالية السنوية المدققة . لذا فإن المراجع لا يقوم باستعمال مصطلحات مثل "حقيقبة وعادلة" أو "تمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية "عند إبداء الرأي حول البيانات المالية" .


    25- يجب أن يتضمن تقرير المراجع حول ملخص البيانات المالية ، على العناصر الأساسية التالية مدرجة عادة حسب الترتيب التالي :-
    (A) عنــوان التقريـر .


    (B) الجهة التي يوجه إليها التقرير .


    (C) تحديد البيانات المالية المدققة التي استخرج منها ملخص البيانات المالية .


    (D) الإشارة إلي تاريخ تقرير المراجع حول البيانات المالية الكاملة ونوع الرأي الذي أعطي في التقرير .
    (E) إعطاء الرأي حول فيما إذا كانت المعلومات المدرجة في ملخص البيانات المالية متماثلة مع البيانات المالية المدققة التي استخرجت منها . وفي حالة إصدار المراجع رأياً مقيداً حول البيانات المالية الكاملة ، ولكنه لا زال مقتنعاً بملخص البيانات المالية منسجم مع البيانات المالية الكاملة إلا أنها استخرجت من بيانات مالية قد صدر حولها تقرير مقيد .


    (F) بيان أو إشارة إلي الملاحظة المدرجة في ملخص البيانات المالية ، تشير إلي أنه لغرض الحصول على فهم أفضل لأداء المنشأة ومركزها ، ولنطاق عملية المراجعة المنجزة ، فإن ملخص البيانات المالية يجب أن يقرأ بالتزامن مع البيانات المالية الكاملة وتقرير المراجع حولها .


    (G) تاريخ التقرير .


    (H) عنوان المراجع .


    (I) توقيع المراجــع .



  2. #2
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    رد: تقرير المراجع عن مهمات تدقيقية لأغراض خاصة

    أمثلة لتقارير المراجع حول ملخص للبيانات المالية .


    أمثلة لتقارير حول بيانات مالية معدة وفقاً لأسس محاسبية شاملة بدلاً من المعايير الدولية للمحاسبة أو المعايير الوطنية ..
    كشف المقبوضات والمدفوعات النقدية :-
    ملحق رقم (1)
    تقرير المراجع إلي …………
    لقد قمنا بمراجعة بيان المقبوضات والمدفوعات النقدية المرفق لشركة (أ ب ج) للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 . هذا البيان هو من مسؤولية إدارة شركة (أ ب ج) وأن مسئوليتنا هي إبداء الرأي حول البيان المرفق مستندين إلي مراجعتنا له .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أو المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) . أن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما إذا كانت البيانات المالية خالية من معلومات جوهرية خاطئة . وتتضمن عملية المراجعة فحصاً للأدلة ، على أساس الاختبار ، والتي تؤيد المبالغ والافصاحات في البيانات المالية . كذلك تتضمن عملية المراجعة تحديد المبادئ المحاسبية المستخدمة والتقديرات المهمة التي قامت بها الإدارة بالإضافة إلي تقييم طريقة عرض البيانات ككل . وأننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي .
    إن سياسة الشركة هي إعداد الكشف المرفق على الأساس النقدي للمقبوضات والمدفوعات . وبموجب هذا الأساس يتم الاعتراف بالإيراد عند استلامه وليس عند استحقاقه ، ويتم الاعتراف بالمصروفات عند تسديدها وليس عند نشوء الالتزام بها .
    وحسب رأينا ، فإن البيان المرفق يعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو يمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) عن الإيراد المحصل والمصاريف المدفوعة من قبل الشركة خلال السنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 وفقاً للأساس النقدي للمقبوضات والمدفوعات وكما تم وصفه في الملاحظة × .
    التاريخ المراجع
    العنــوان








    بيانات مالية تم إعدادها على أساس ضريبة دخل المنشأة .
    تقرير المراجع إلي ……………….
    لقد قمنا بمراجعة البيانات المالية على أساس ضريبة الدخل لشركة (أ ب ج) للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 ، هذه البيانات هي من مسؤوليات إدارة شركة أ ب ج وإن مسئوليتنا هي في إبداء الرأي حول هذه البيانات المالية مستندين إلي مراجعتنا لها .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أو المعاييير أو الممارسات الوطنية المناسبة) . إن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما إذا كانت البيانات المالية خالية من معلومات جوهرية خاطئة . وتتضمن عملية المراجعة فحصاً للأدلة ،على أساس الاختبار والتي تؤيد المبالغ والافصاحات في البيانات المالية . كذلك تتضمن عملية المراجعة تحديد المبادئ المحاسبية المستخدمة والتقديرات المهمة التي قامت بها الإدارة ، بالإضافة إلي تقييم طريقة عرض البيانات المالية ككل . وإننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي .
    وحسب رأينا فإن البيانات المالية تعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو تمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) عن المركز المالي للشركة كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 وعن إيراداتها ومصروفاتها للسنة المنتهية بذات التاريخ وفقاً للأساس المحاسبي المستعمل لأغراض ضريبة الدخل وكما تم وصفه في الملاحظة × .
    التاريــخ المراجع
    العنــوان
























    أمثلة لتقارير حول أجزاء من البيانات المالية :-
    كشف الذمم المدينـة
    ملحق رقم (2)
    تقرير المراجع إلي ………………..
    لقد قمنا بمراجعة كشف الذمم المدينة لشركة (أ ب ج) للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 ، هذا الكشف هو من مسؤولية إدارة شركة أ ب ج وإن مسئوليتنا هي في إبداء الرأي حول الكشف مستندين إلي مراجعتنا له .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أو المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) . إن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما :إذا كانت البيانات المالية خالية من معلومات جوهرية خاطئة . وتتضمن عملية المراجعة تحديد المبادئ المحاسبية المستخدمة والتقديرات المهمة التي قامت بها الإدارة ، بالإضافة إلي تقييم طريقة عرض البيانات المالية ككل . وإننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي .
    وحسب رأينا ، فإن كشف الذمم المدينة يعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو يمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) عن الذمم المدينة للشركة كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 وفقاً لـــ………………..
    التاريخ المراجع
    العنـوان
























    كشف المشاركة في الأرباح :-
    تقرير المراجع إلي ……………
    لقد قمنا بمراجعة كشف مشاركة (ح هـ أ) في الأرباح للسنة المالية المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 . هذا الكشف هو من مسؤولية إدارة شركة (أ ب ج) . وأن مسئوليتنا هي في إبداء الرأي حول الكشف مستندين إلي مراجعتنا له .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أوالمعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) إن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما إذا كانت البيانات المالية خالية من معلومات جوهرية خاطئة . وتتضمن عملية المراجعة فحصاً للأدلة ، على أساس الاختبار ، والتي تؤيد المبالغ والافصاحات في البيانات المالية .كذلك تتضمن عملية المراجعة تحديد المبادئ المحاسبية المستخدمة والتقديرات المهمة التي قامت بها الإدارة ، بالإضافة إلي تقييم عرض البيانات ككل . وإننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي .
    وحسب رأينا ، فإن كشف المشاركة في الأرباح يعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو يمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) عن مشاركة (ح هـ أ) في أرباح الشركة للسنة المنتهية في 31/ديسمبر (كانون الأول) 1×19 وفقاً لشروط عقد العمل بين (ح هـ أ) والشركة المؤرخ في 1/ يونيـو (حزيران) 0 ×19 .
    التاريخ المراجع
    العنوان
























    أمثلة لتقارير حول الالتزام
    تقرير منفصل
    ملحق رقم (3)
    تقرير المراجع إلي ………..
    لقد قمنا بمراجعة التزام الشركة (أ ب ج) بالأمور المحاسبية والمالية الواردة في الأقسام ×× لغاية ×× مشمول من الوثيقة المؤرخة في 15/ مايو (آيار) 1×19 مع مصرف (د هـ و) .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة الممكن تطبيقها على تدقيق الالتزام (أو المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) . أن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما إذا كانت شركة ( آ ب ج) قد التزمت بالأقسام ذات العلاقة في الوثيقة وتتضمن عملية المراجعة فحصاً للأدلة المناسبة على أساس الاختبار . وإننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي .
    وحسب رأينا ، فإن الشركة كانت ملتزمة ، من كافة الجوانب الجوهرية ، بالأمور المحاسبية والأمور المالية لأقسام الوثيقة المشار إليها بالفقرات السابقة كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 .
    التاريخ المراجع
    العنوان




























    تقرير مرفق بالبيانات المالية :-
    تقرير المراجع إلي ………….
    لقد قمنا بمراجعة الميزانية المرفقة لشركة (أ ب ج) كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 ، وبيانات الدخل والتدفقات النقدية المتعلقة بها للسنة المنتهية بذات التاريخ (الإشارة يمكن أن تكون بارقام الصفحات) . أن هذه البيانات المالية هي من مسؤولية الإدارة . وأن مسئوليتنا هي في إبداء الرأي حول هذه البيانات المالية مستندين إلي مراجعتنا لها . كذلك قمنا بمراجعة التزام شركة (آ ب ج) بالأمور المحاسبية والمالية الواردة في الأقسام من ×× لغاية ×× مشمول ، من الوثيقة المؤرخة في 15/ مايـو (آيار) 1×19 مع مصروف (د هـ و) .
    لقد قمنا بالمراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أو إلي المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) القابلة للتطبيق عند مراجعة البيانات المالية ومراجعة الالتزام . وإن هذه المعايير تتطلب بأن نقوم بتخطيط وتنفيذ عملية المراجعة لغرض الحصول على تأكيد معقول حول فيما إذا كانت البيانات المالية خالية من معلومات جوهرية خاطئة وعما إذا كانت شركة (آ ب ج) قد التزمت بالأقسام ذات العلاقة من الوثيقة . وتتضمن عملية المراجعة تحديد المبادئ المحاسبية المستخدمة والتقديرات المهمة التي قامت بها الإدارة ، بالإضافة إلي تقييم عرض البيانات المالية ككل . وإننا نعتقد بأن عملية المراجعة قد وفرت لنا أساساً معقولاً لإبداء الرأي
    وحسب رأينـــا :-
    1- إن البيانات المالية تعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو تمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) عن المركز المالي للشركة كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 ونتيجة نشاطها وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذات التاريخ وفقاً لـ…….. (والتزاماً بـ………..)
    2- إن الشركة كانت ملتزمة من كافة النواحي الجوهرية ، بالأمور المحاسبية والمالية لأقسام الوثيقة المشار إليها بالفقرات السابقة كما في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 1×19 .
    التاريخ المراجع
    العنوان














    أمثلة لتقارير حول ملخص للبيانات المالية :-
    في حالة إبداء رأي نظيف حول البيانات المالية السنوية المدققة . ملحق رقم (4)
    تقرير المراجع إلي …………..
    لقد قمنا بمراجعة البيانات المالية لشركة (آ ب ج) للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 0×19 ، والتي استخرج منها ملخص البيانات المالية ، وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة (أو المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) وقد أبدينا في تقريرنا المؤرخ في 10/ مارس (آذار) 1×19 ، رأياً نظيفاً حول البيانات المالية التي استخرج منها ملخص البيانات المالية.
    وحسب رأينا ، فإن ملخص البيانات المالية منسجم ، من كافة النواحي الجوهرية ، مع البيانات المالية التي استخرج منها .
    وللحصول على فهم واضح للمركز المالي للشركة ولنتيجة نشاطها خلال الفترة ، وكذلك لنطاق مراجعتنا ، فإن ملخص البيانات المالية يجب أن يقرأ بالتزامن مع البيانات المالية التي استخرج منها ملخص البيانات المالية ، ومع تقريرنا حولها .
    التاريخ المراجع
    العنوان
    في حالة إبداء رأي متحفظ حول البيانات المالية السنوية المدققة .
    تقرير المراجع إلي …………..
    لقد قمنا بمراجعة البيانات المالية لشركة (آ ب ج) للسنة المنتهية في 31/ ديسمبر (كانون الأول) 0×19 ، والتي استخرج منها ملخص البيانات المالية ، وفقاً للمعايير الدولية للمحاسبة (أو المعايير أو الممارسات الوطنية المناسبة) وقد أبدينا في تقريرنا المؤرخ في 10/ مارس (آذار) 1×19 ، رأياً بأن البيانات المالية التي استخرج منها ملخص البيانات المالية تعبر بصورة حقيقية وعادلة (أو تمثل بعدالة من كافة النواحي الجوهرية) ….. عدا كون البضاعة قد قدرت بأكثر من قيمتها بمبلغ ………………….
    وحسب رأينا ، فإن ملخص البيانات المالية منسجم ، من كافة النواحي الجوهرية ، مع البيانات المالية التي استخرج منها والتي أبدينا حولها رأياً متحفظاً .
    وللحصول على فهم واضح للمركز المالي للشركة ولنتيجة نشاطها خلال الفترة ، وكذلك لنطاق مراجعتنا ، فإن ملخص البيانات المالية يجب أن يقرأ بالتزامن مع البيانات المالية التي استخرج منها ملخص البيانات المالية ، ومع تقريرنا حولها .
    التاريخ المراجع
    العنوان

موضوعات ذات علاقة
المراجع الخارجي وتقديرات القيم العادلة
المدقق الخارجي وتقديرات القيم العادلة: دراسة تحليلية استطلاعية في مكاتب التدقيق الأردنية الكبرى الملخص استهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى... (مشاركات: 2)

مسئولية المراجع عن الخطأ و الغش
طبقاً للمعيار الدولي للتدقيق رقم 240 الصادرعن ifac وفقاً للتقسيم التالي: 1- ماهية الخطأ و الغش . 2- واجبات المراجع تجاه الخطأ و الغش . (مشاركات: 0)

معايير المراجعة ومواقع خاصة بها
أمور تمهيدية 199-100 100 مقدمة تمهيدية عن المعايير الدولية للتدقيق والخدمات ذات العلاقة (http://www.sqarra.com/pdf/iaudits/100.PDF) 110 إطار... (مشاركات: 0)

تقرير المراجع Audit Report
إن توصيل نتائج الفحص الذي قام به المراجع إلى المستخدمين المعنيين هو جزء لا يتجزأ من جميع المراجعات على اختلاف أنواعها ، فالمرحلة الأخيرة من أي عملية... (مشاركات: 0)

مزايا وجود الحاسوب لأغراض الرقابة على المدفوعات
مزايا وجود الحاسوب لأغراض الرقابة على المدفوعات:- إن المزايا الرقابية لاستخدام الحاسوب في تشغيل البيانات هي :- o الدقة :حيث يمتاز الحاسوب بالدقة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية