المحاسبة عن شركات السياحة والسفر
ما هي المحاسبة ؟؟
المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل المعلومات المالية عن الوحدة الإقتصادية للمديرين وحملة الأسهم وغيرهم .ويتم هذا الإتصال على شكل تقارير مالية توضح أن الموارد الإقتصادية تحت سيطرة الإدارة سواء كانت التقارير توضح ربح أو خسارة في كلا الحالتين وظيفة المحاسبة هو توضيح الموقف المالي للمؤسسة أو الشركة بمنتهى الدقة والأمانة .




كما أوضحت وظيفة المحاسبة هي توصيل المعلومات على شكل تقارير مالية ( ميزان مراجعة - ميزانية عمومية - قائمة دخل - حسابات عملاء - موردين وغيره .. ) ولكن يختلف كل مجال عن الآخر في طريقة التعامل مع الأحداث المالية المختلفة وذلك على حسب طبيعة هذه الأحداث نفسها .
وعند الحديث عن الحسابات في شركات السياحة والسفر نستطيع القول أنها مثل غيرها من المجالات بشكل عام ففي النهاية التقارير الختامية واحدة ولا تتغير ( ميزان المراجعة - قائمة المركز المالي - قائمة الدخل - قائمة التدفقات النقدية - ... غيره ) . ولكن تختلف في التفاصيل وفي جزئيات تميز مجال السياحة والسفر عت غيره من المجالات كما سأوضح الآن :




تنبيه عن حسابات شركات السياحة والسفر ....


شركات السياحة والسفر ينقسم العمل فيها إلى قسمين : السياحة - السفر
السياحة من المنظور المحاسبي هو كل ما يتعلق بحجوزات الفنادق والوحدات السكنية ووسائل النقل وغيره كل ما يخص زيارة السائح في البلد التي يقوم بزيارتها ،وبالتالي فكل هذا يترتب عليه مصاريف وايرادات وبعض هذه الحجوزات يجب أن تكون مسبقة الدفع وبعضها يكون بشكل آجل ولترتيب هذا الأمر وتنظيمه يكون التعامل بين الشركة ووكيل سياحي ولا يكون التعامل مع الفندق مباشرة الا في اضيق الحدود .
السفر وهو كل ما يتعلق بحجوزات الطيران من اصدار تذاكر على شركات الطيران المختلفة ( الخطوط الجوية الكويتية - الإماراتية - مصر للطيران - وغيره .. ) وما يستتبع عملية الحجز من تعديل الحجز والغاء الحجز وغيره ،فأمر تذاكر الطيران أكثر تعقيداً من حجوزات الفنادق .


من هذا التقسيم يتضح أن تركيز العمليات اليومية هنا على تسجيل عمليات بيع حجوزات الفنادق والطيران سواء كانت بشكل نقدي أو بشكل آجل إذن فما الجديد في الأمر ؟؟ فهي كغيرها من العمليات الحسابية في أي مجال آخر !! .
ولكن الأمر مختلف ،يكمن الإختلاف هنا في عمليات إصدار التذاكر الطيران والفنادق ومتابعة عملية الإصدار والتعديل والإلغاء وأيضاً عملية السداد .. أخي ما الجديد ؟!!
حسناً الجديد هو تعدد الأطراف ( شركات الطيران - وكلاء السياحة ) وأن التعامل يكون طوال الوقت على أساس الإستحقاق .