مفهوم وخصائص الوحدات غير الهادفة للربح :


مفهوم الوحدات غير الهادفة للربح :
يقصد بالوحدات غير الهادفة للربح بأنها كيانات قانونية تقوم بمجموعة من الأنشطة المختلفة ذات الطابع الخيرى والاجتماعى والثقافى وما فى حكم ذلك بقصد تقديم مجموعة من السلع والخدمات والمنافع للناس وللمجتمع دون أن تكون الغاية الأساسية هى تحقيق الربح ، وإن تحقق عائد فى بعض أنشطتها فإنه يوجه لتنمية وتطوير أنشطتها الخيرية والاجتماعية ونحوها.


الخصائص المميزة للوحدات غير الهادفة للربح:
من أهم الخصائص المميزة للوحدات غير الهادفة للربح ما يلى :
الغاية الأساسية لها تقديم خدمات ومنافع عامة للجميع حتى ولو تعارض ذلك مع تحقيق الربحية أو الفائض فى بعض الأحيان .
حقوق ملكيتها لكيان إجتماعى أو حكومى ولا تنتقل هذه الملكية بالتداول بين الأفراد كما هو الحال فى الوحدات الهادفة للربح ، ويكون لها شكل رسمى له صفه الدوام يمثل شخصيتها الإعتبارية موثق ومعتمد من أحد وزارات الدولة أو مصلحها أو دوائرها حسب الأحوال .
يتولى إدارتها مجموعة من الأفراد من داخلها فى إطار المشاركة التطوعية ، ينتخبون بالاقتراع العام أو يعينوا من قبل الحكومة حسب الظروف القانونية لكل وحدة .
تتمثل أهم مصادر التمويل : التبرعات والرسوم والإعانات والهبات من الحكومة ومن الأفراد والهيئات … وما فى حكم ذلك .
تتمثل أهم أنشطتها فى تقديم الخدمات والمنافع العامة ذات الطابع الاجتماعى والخيرى والثقافى والرياضى … وما فى حكم ذلك .
تحاول إدارتها تحقيق التوازن بين الإيرادات وبين نفقات ( مصروفات ) أداء الأنشطة ، ويُغطى العجز إن وجد عن طريق الإعانات والهبات . كما يوجه الفائض لتنمية وتطوير الأنشطة مرة أخرى.
معفية من الضرائب على رأس المال أو الدخل لأنها تساهم فى التنمية الاجتماعية والأعمال الخيرية التى تعتبر من أهم مسئوليات الدولة .