رقابة نوعية التسيير
المادة 69
يراقب مجلس المحاسبة نوعية تسير الهيئات والمصالح العمومية المذكورة في المواد من 7 الى10 من هذا الامر، وبهذه الصفة، يقيم شروط استعمال هذه الهيئات والمصالح الموارد والوسائل المادية والاموال العمومية وتسييرها على مستوى الفعالية والنجاعة والاقتصاد بالرجوع الى المهام والاهداف والوسائل المستعملة.
يقيم المحاسب قواعد تنظيم وعمل الهيئات الخاضعة لرقابته، ويتاكد من وجود اليات واجراءات رقابية داخلية موثوقة ويقدم كل التوصيات التي يراها ملائمة لتحسين الفعالية.

المادة 70
يراقب مجلس المحاسبة شروط منح واستعمال الاعانات والمساعدات المالية التي منحتها الدولة والجماعات الاقليمية والمرافق والهيئات العمومية الخاضعة لرقابته.
تهدف هذه الرقابة الى التاكد من مدى توفر الشروط المطلوبة لمنح هذه المساعدات ومطابقة استعمالها مع الغايات التي منحت من اجلها.
يتاكد مجلس المحاسبة، عند الاقتضاء، من مدى اتخاذ الهيئات المستفيدة على مستوى تسييرها، الترتيبات الملائمة قصد الحد من اللجوء الى هذه المساعدات والوفاء بالتزاماتها المحتملة ازاء الدولة او الجماعات الاقليمية او المرافق العمومية التي منحتها هذه المساعدات وتجنب استعمال الضمانات التي يكون قد منحتها.

المادة 71
تهدف الرقابة التي يمارسها مجلس المحاسبة على الموارد التي جمعتها الهيئات المذكورة في المادة 12 من هذا الامر الى التاكد من مطابقة النفقات التي تم صرفها انطلاقا من الموارد التي تم جمعها مع الاهداف التي تتوخاها الدعوة الى التبرعات العمومية.

المادة 72
يشارك مجلس المحاسبة في تقييم فعالية الاعمال والمخططات والبرامج والتدابير التي قامت بها بطريقة مباشرة او غير مباشرة مؤسسات الدولة او الهيئات العمومية الخاضعة لرقابته والتي بادرت بها السلطات العمومية على المستويين الاقتصادي والمالي بغية تحقيق اهداف المصلحة الوطنية.

المادة 73
يترتب عن الاشغال التقييمية التي يقوم بها مجلس المحاسبة اعداد تقارير تحتوي على المعاينات والملاحظات والتقييمات.
نرسل هذه التقارير الى مسؤولي المصالح والهيئات المعنية، وعند الحاجة، الى سلطاتهم السلمية او الوصية لتسمح لهم بتقديم اجاباتهم وملاحظاتهم في الاجل الذي يحدده لهم مجلس المحاسبة.
يمكن مجلس المحاسبة حتى يستنير في اشغاله ان ينظم نقاشا يشارك فيه مسؤولو او مسيرو الهيئات المعنية.
يضبط مجلس المحاسبة بعد ذلك تقييمه النهائي ويصدر كل التوصيات والاقتراحات قصد تحسين فعالية ومردودية تسيير المصالح والهيئات المراقبة ويرسلها الى مسؤوليها وكذا الى الوزراء والسلطات الادارية المعنية.