دورة الموازنة العامة

أن الخوض في موضوع الموازنة العامة يبدو من أعقد المسائل نظرا ً للتداخل الواضح بين الاعتبارات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإدارية في هذا الموضوع .
ونؤكد في هذا المقام على أن بروز هذه الاعتبارات وتزاحمها وتفاعلها يتم أثناء عملية الموازنة العامة ، أو ما أسميناه بدورة الموازنة العامة بكافة مراحلها أو خطواتها ، بدءا ً من مرحلة إعداد الموازنة العامة أو تحضيرها ومرورا ً بمرحلة المصادقة عليها ، وانتهاء بمرحلة التنفيذ والمتابعة والتقويم وإعداد الحسابات الختامية .

إعداد الموازنة العامة

تعتبر عملية الموازنة العامة وتحضيرها من أدق وأهم المراحل التي تحكم دورة الموازنة برمتها . يؤكد ذلك الباحثين والمشرعين الذين يشيرون
بوضوح إلى أن ( وثيقة الموازنة ) تعتبر الأساس الذي تقوم على ضوئه معظم مشروعات القوانين والقرارات التي تضعها السلطات العامة في أية دول الدول ، كما تعتبر الإطار الرئيسي التي تحتكم إلية العمليات التنفيذية
الخاصة بهذه التشريعات أو القرارات عند صدورها .
وتختلف عملية إعداد الموازنة العامة من مجتمع لأخر، أو من حالة الأخرى
لإختلاف المحددات أو الاعتبارات التي تتدخل وتفرض نفسها أثناء هذه المرحلة كما تختلف حسب أنواع الميزانيات وما يفرضه كل نوع من تقنيات ومهارات وملابسات خاصة به .

المصادقة على الميزانية العامة

تعتبر مرحلة المصادقة على الميزانية العامة من الناحيتين القانونية والفنية مسألة إجرائية لا يلفها غموض ، ولا يحيق بها أي تعقيد ، ويمكن تنفيذها خلال فترة بسيطة أو وجيزة من الوقت ، والأصل أن يقوم السلطة السياسة العليا ، وهي غالبا السلطة التشريعية بمحاولة بحث مدى تمثيل الميزانية للمصالح العامة والقواعد السياسية العامة للدولة ومن هنا تبدأ الأبعاد السلوكية الأخرى بالبروز .

تنفيذ الميزانية ومتابعتها وتقييمها

يميل بعض الباحثين الى الفصل بين عميلتي التنفيذ والمراقبة وإبرازهما كمرحلتين في دورة الميزانية العامة وإن عمليات المتابعة والتقويم للموازنة العامة التقليدية تبقى خاضعة إلى حد كبير لعدد من المحددات الأساسية المختلفة ومن أبرزها : المحددات القانونية و السياسية و الفنية و السلوكية .

الحساب الختامي

يعتبر الحساب الختامي آخر خطوة أو مرحلة في دورة الموازنة العامة وتهدف إعداد الحساب الختامي إلى بيان الإيرادات والنفقات العامة الفعلية للسنة المالية وتحديد مقدار العجز والفائض في الموازنة وبذلك فإنه يتم إنجاز هذه الخطوة في نهاية السنة المالية .