النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مبادئ الموازنة العامة

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى كمال
    مصطفى كمال غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    604
    شكراً
    0
    تم شكره 28 مرة في 24 مشاركة

    مبادئ الموازنة العامة

    مبادئ الموازنة العامة:
    أفرزت المالية العامة التقليدية جملة من المبادئ التي تنظم وتحكم الموازنة العامة وعملية تقديمها إلى السلطة التشريعية لاعتمادها وتترجم هذه المبادئ الطبيعة الإدارية والسياسية للموازنة وهي أربعة مبادئ:
    1- مبدأ وحدة الموازنة:
    يقصد بها أن تدرج جميع نفقات الدولة وإيراداتها في موازنة واحدة والمقصود بالموازنة هنا هي موازنة الدولة وحدها.


    2- مبدأ سنوية الموازنة:
    يقصد بها أن يتم التحضير والإعداد والتصديق لنفقات الدولة وإيراداتها بصورة دورية أي كل عام, أي أن الموازنة ينبغي أن تعتمدها السلطة التشريعية سنوياً وفي حالة ما إذا لم يحدد الاعتماد فان الحكومة لا تستطيع إنفاق أي مبلغ.
    3- مبدأ عمومية الموازنة:
    يقصد بها أن تظهر جميع تقديرات النفقات والإيرادات العامة في وثيقة واحدة دون إجراء مقاصة بين الاثنين وإذا, كانت وحدة الموازنة تهدف إلى إعداد وثيقة واحدة لموازنة الدول, فان مبدأ العمومية يهدف إلى أن يسجل في هذه الوثيقة وبالتفصيل كل تقدير لنفقه أو إيراد دون أن يحدث مقاصة بين نفقات بعض المرافق وبين إيراداته.
    4- مبدأ توازن الموازنة:
    أقرت النظرية التقليدية التوازن السنوي بين النفقات العامة والإيرادات بشكل مطلق واعتبرت أن حسن الإدارة المالية يتطلب التوازن بين جانبي الموازنة (النفقات والإيرادات) من جهة والى الرغبة في تفادي مخاطر العجز في الموازنة وما قد يترتب على تغطيته من أثر تضخمي أو فائض لا تستطيع الدولة التصرف به من جهة أخرى.


  2. #2
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: مبادئ الموازنة العامة

    السلام عليكم
    عندي بحث عن الموازنات العامة و الانفاق العام وين ممكن احصل كتب عنها و شكرا

موضوعات ذات علاقة
دورة مبادئ وأسس الصحة العامة والإسعافات الأولية
يتشرف مركز منتجع التدريب الدولى ITR بتقديم دورات فى مجال "الخدمات الطبيــة 2019 " الشهادات : يحصل المتدرب على شهادة معتمده من منتجع... (مشاركات: 0)

الحسابات الحكومية العامة(الموازنة العامة)
الباب الاول : الحسابات الحكومية العامة(الموازنة العامة) _ الحاسبات العامة - إيرادات - مصروفات - تسويات - تصحيح الأخطاء (مشاركات: 0)

أهداف تبويب الموازنة العامة
هناك مجموعة من الاهداف ينبغي تحقيقها عند تبويب الايرادات والنفقات للموازنة العامة وهي: أولا: يجب تبويب وتنظيم الموازنة العامة بشكل يسهل وضع البرامج... (مشاركات: 0)

أهمية الموازنة العامة
للموازنة العامة للدولة أهمية كبرى لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المالية المقبلة. وبعبارة أخرى فان... (مشاركات: 0)

لوائح الصرف على الموازنة العامة
الصرف على الموازنة العامة المادة 6 لا يجوز الامر بالارتباط او بالتعاقد الا في حدود الاعتمادات المخصصة للجهة الادارية وفي ذات الاغراض التي يخصص... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية
لا يوجد