المحاسبة. كم منكم على دراية بالمهارات المطلوبة لمهنة ناجحة في هذا المجال؟ ، قد لا يبدو الخيار الوظيفي المتاح الأكثر جذبًأ، و لكن القي نظرة فاحصة و يمكنك أن تجد نفسك في قلب الأعمال التجارية ، و اتخاذ القرارات الرئيسية.

بغض النظر عن حجم الشركة، لا تزال هناك حاجة إلى قسم الحسابات. ربما يكون هذا التركيز على التدقيق ، و ربما الإدارة أو الضرائب و الموارد المالية ذات الصلة. هناك احتمالات ، ستبدأ في أحد المسارين الوظيفيين - الفني أو التجاري.

بالنسبة لأصحاب الشغف تجاه الأعداد، إليك المهارات التي تحتاجها للبدء في رحلتك.

1. الإبداع Innovation
لقد كانت المحاسبة أداة لا غنى عنها فى العمل منذ اليوم الأول. لا يمكن إتمام أي مشروع دون رقابة مشددة و نهج صارم يُطبق على الأرقام. هناك حاجة إلى الابتكار لأنه مع تطور عالم الأعمال ، تتطور المتطلبات الحسابية أيضًا. في كثير من الأحيان ، يبحث مسئولو التوظيف عن مرشحين لديهم أفكار جديدة - لإحداث تأثير على مستقبل عالم المحاسبة.

2. الفهم Understanding

بجانب الإبداع ،هناك حاجة إلى فهم المجال الذي ستعمل فيه . يمثل استيعاب المعلومات و البيانات الجديدة و إدارة المشاريع أو مقابلة عملاء جدد للمهام اليومية. على هذا النحو ، فهم المعلومات بسرعة أمر ضروري و من خلال طرح أسئلة مدروسة جيدًا ، يمكنك حلها في أي وقت.

3. التواصل Communication
يعتبر التواصل جزء من المتطلبات المقدسة في أي صناعة، فهو أمر حيوي. يحتاج المحاسبون إلى نقل المعلومات المعقدة بأكثر الطرق المباشرة الممكنة. سواء أكنت شركة خارجية تم توظيفها بالنيابة عن شركة أو كنت جزءًا من فريق الحسابات الداخلية ، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى العمل مع زملائك على كل المستويات. تبدأ تقييمات هذه المهارات عند التقدم للحصول على مهنة محاسب.

4- الوعي التجاري Commercial Awareness
قد يكون من المفاجئ بعض الشيء أن يغفل الأفراد ذلك. في حين أن بعض المهارات هي في الأساس فروع من المنطق السليم ، فإن الحاجة إلى الوعي التجاري أمر بالغ الأهمية. و يعنى الوعي التجاري، في جوهره معرفة كيف و أين يتناسب عملك مع السوق - كيف يتأثر بالحركات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية و كيف يمكنه المضي قدماً و التطور. إنه يتعلق بمعرفة حرفتك.

5. الحماس Enthusiasm
كما هو الحال مع أي مهنة، يعد الحماس عنصرًا رئيسيًا يبحث عنه مسئولو التوظيف. تعد القدرة على توفير طاقة إيجابية للفريق و الإيمان حقًا بما تعمل عليه أمرًا بالغ الأهمية. فالحماس مُعدى. إنه يوضح أنك على استعداد لتعلم تجارتك.

6. المبادرة Initiative
تتماشى بشكل وثيق مع الفهم و الحماس ، و المبادرة أمر لا بد منه. إنه يثبت أنه بإمكانك العمل بمفردك ، و أنك مفكر مستقل و بالتالي ، سوف يؤدي ذلك إلى الثقة بك لتولى مزيد من المسؤولية. من المهم بشكل خاص أن تفكر فى أن تصبح محاسب مستقل في مرحلة لاحقة من حياتك المهنية.

7. المصداقية / النزاهة Credibility/Integrity

لدينا جميعًا علامات تجارية معينة نحبها. معظم الوقت ، يعود السبب وراء خياراتنا إلى شيء واحد: الثقة. و ينطبق الشيء نفسه عند تأسيس حياتك المهنية. تريد أن يثق الآخرين بك. المصداقية هي العملة التي يمكنك التداول عليها. مع المزيد من المصداقية تأتي المزيد من الفرص. من خلال بناء علامة تجارية ذات مصداقية ، فأنت تضع الأسس لمستقبل قوي.

8. المرونة Resilience
ينصح بالاستعداد لتولى العمل الجاد. كما هو الحال فى أي مهنة ، سوف تبدأ من الصفر، و على الأرجح تريد أن تنطلق. لن يكون الطريق دائمًا سهلاً. إن القدرة على العمل من خلال تحديد مواعيد نهائية ضيقة ، و التوفيق بين احتياجات العديد من العملاء و الحفاظ على السلوك الإيجابى خلال هذه التحديات أمر لا ينبغي أن يشكل مفاجأة. فالمرونة هي القدرة على الحفاظ على هدوئك و وضع ثقتك في مجموعة المهارات الخاصة بك.

9- الاستقرار Stability
على الرغم من أن هذا قد لا يكون ذا صلة، إلا أنه شيء يجب أخذه في الاعتبار قبل الشروع في رحلتك المهنية. ربما تكون إحدى المزايا و الجوانب الجذابة لمهنة المحاسبة هي المرونة. و مع ذلك ، من المهم أيضًا بناء أساس متين في بداية حياتك المهنية. قد يكون تغيير وظائف فى مجالى التمويل و المحاسبة كل عام عيبًا لأن صاحب العمل يبحث عن الاستقرار الوظيفي و السيرة المهنية الجيدة. تأكد من العثور على التوازن الصحيح.

10- خبرة العمل الدولية International work experience
أخيرًا ، سيضيف وجود أو الاستعداد لتضمين خبرة العمل الدولية سلسلة أخرى إلى القوس. على الرغم من أن هذا قد لا يكون شيئًا موجود على الفور فى سيرتك الذاتية ، إلا أنه يجدر الإشارة إلى هذه المهارة لاستخدامها لاحقًا. تركز العديد من الشركات التجارية على المرحلة التالية من نموها التنظيمي ، و في أكثر الأحيان ، يرتبط هذا بالتجارة الخارجية.