إن تحديد المهارات التي تؤدي إلى النجاح في المحاسبة لن يؤدي فقط إلى زيادة الرضا الوظيفي الخاص بك، ولكن أيضًا سيجعل من السهل بالنسبة لك بناء أهدافك المهنية على المدى الطويل.
إليك أفضل 6 مهارات من شأنها أن تساعدك على التميز كمحاسب محترف و متميز. لقد قمنا بتضمين بعض النصائح لمساعدتك في البدء في تطوير هذه المهارات، لكن لا تخف من البحث عن فرص أخرى أيضًا!

  1. التنظيم (Organization)

يعتبر المحاسبون أشخاص مهمون. فهم يتحملون المسئولية، مما يعني أنهم يظلون مشغولين لفترات طويلة.
لكي تكون محاسبًا جيدًا، يجب أن يكون لديك نظام لتتبع تلك المسئوليات - مثل أي محافظ تديرها، والمعاملات التي تتعامل معها، وأي تواريخ ومواعيد نهائية مهمة تحتاج إلى الوفاء بها - لضمان الوفاء بجميع واجباتك إلى أقصى حد من قدرتك.
يمكنك الاستفادة من أدوات مثل التقويمات والمجلدات الأبجدية والمخططات النهائية و الملاحظات اللاصقة الملونة والتطبيقات والبرامج المصممة لمساعدتك على البقاء منظمًا للغاية وعلى المدى القصير والطويل.
فكونك منظمًا جيدًا هو وسيلة رائعة لتظهر لزملائك و مديرك أنك جدير بالثقة و مؤهل و قادر على انجاز المهمة. ابدأ في صقل مهاراتك التنظيمية الآن وبحلول الوقت الذي تبدأ فيه التقدم للوظائف، ستتمكن من مناقشة مهاراتك التنظيمية بثقة.
نصيحة: لست متأكدًا من أين تبدأ؟ حاول إنشاء جدول زمني للدراسة لكل فصل من فصولك الدراسية، وذلك باستخدام مخطط يومي لقائمة المهام اليومية و ابدء نظام الملفات لملاحظاتك.

  1. إدارة الوقت (Time management)

تتوافق مهارات إدارة الوقت الجيدة مع القدرات التنظيمية القوية.
فلن يكون نظام إدارة عبء العمل الخاص بك فعالًا إلا إذا كنت تعرف أيضًا كيف تدير وقتك. و كمحاسب، ستحتاج إلى إدارة الأولويات المتنافسة وتوفيق المهام التي لا تعد ولا تحصى - مع استكمال كل شيء في الوقت المحدد.
إن القدرة على العمل ضمن المواعيد النهائية وإعادة تحديد أولويات قائمة المهام الخاصة بك ستأخذك بعيدًا. و لن يقتصر الأمر على إقناع رئيسك وزملائك في العمل والعملاء، بل سيساعدك أيضًا على الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة والحفاظ على إنتاجيتك اليومية.
نصيحة: امنح نفسك بعض الوقت لاستكمال مهام معينة. هل لديك اختبار قادم؟ قم بتخصيص أربع أو خمس ساعات لإنجاز دراستك، وقم بعمل قائمة بما تريد إنجازه خلال كل جلسة دراسة.

  1. القدرة على التكيف (Adaptability)

تتميز صناعة المحاسبة بديناميكية عالية، لذا فإن المحاسبين القادرين على التكيف بسرعة وسهولة لديهم أفضلية و تميز واضح.
بالإضافة إلى القدرة على تقديم خدمات أفضل لعملائهم، من المرجح أن يتعلم الأفراد القابلون للتكيف والنمو في حياتهم المهنية لأنهم يرون أن كل تحدي جديد يمثل فرصة للتعلم واختبار مهاراتهم.
تقبل التغيير - تعلم كيفية الاستفادة القصوى من كل عقبة يلقيها عملك في طريقك.
في ملاحظة ذات صلة، من الرائع أيضًا أن تكون استباقيًا. على الرغم من أن الأمر يحتاج إلى القليل من الجهد الإضافي لإطلاعك على التغييرات فور حدوثها، إلا أنه يؤتي ثماره بالتأكيد: فسوف يبقيك في طليعة هذه الصناعة، ويكسبك احترام زملائك ويضمن أن ينظر إليك الآخرون عند التخطيط.
نصيحة: في المرة القادمة عندما يحدث شيء غير متوقع، ابحث عن الفرصة في الموقف. إذا اضطررت للعمل مع زميل صعب في المدرسة، على سبيل المثال، ركز على نقاط قوتك واستغل الموقف لصالحك.

  1. التواصل (Communication)

بغض النظر عن مكان عملك، أو ما تستلزمه وظيفتك، أو من تعمل معه، فإن مهارات الاتصال القوية تعد ذات قيمة مذهلة. و أن تكون قادرًا على التواصل بشكل جيد كتابيًا وشخصيًا سيساعدك في الحصول على وظيفة، والعمل كفريق واحد مع زملائك، والتفاعل مع العملاء، و التقدم مهنيًا مع مرور الوقت.
و ستكون المهارات الإجتماعية المتطورة بشكل جيد مفيدة أيضًا للتواصل. سواء أكنت مضطرًا لحضور إحدى وظائف ومهام الشركة أو تقوم بمجرد الترحيب بزميل جديد في المكتب، فإن القدرة على تأكيد نفسك عند مقابلة أشخاص جدد لإقامة علاقات مربحة ستخدمك جيدًا. لا تقلل من أهمية ترك انطباع جيد أولاً.
نصيحة: للبدء، ركز على ابتسامتك، و مصافحتك و وضعية جسدك. ثم انتقل إلى ممارسة التواصل بوضوح وبذكاء مع العائلة والأصدقاء، واحفظ قائمة قصيرة من الأسئلة لطرحها على الناس عندما تقابلهم لأول مرة.

  1. الإنفتاح (Openness)

تحظى الأمانة والنزاهة بتقدير كبير في عالم المحاسبة.
يفخر المحاسبون - والشركات التي يعملون من أجلها - بالالتزام بأدق المعايير الأخلاقية. هذا هو السبب في أن الجمهور والشركات الأخرى والحكومة يعلمون أنه بإمكانهم الوثوق بالمحاسبين للنظر دائمًا عن أفضل مصالحهم.
إن التمتع بالشفافية عند اتخاذ القرارات وتقديم المشورة لها فائدة إضافية تتمثل في تحسين علاقات العمل الخاصة بك. و ستجعل العمل الجماعي أسهل وسوف تساعدك على تعزيز بيئة محترمة وتعاونية.

يعمل العديد من المحاسبين في فرق أكبر، لذا لا يمكن المبالغة في أهمية الثقة. اعتاد على التفكير في عواقب أفعالك في كل مرة يتعين عليك اتخاذ قرار كبير.
نصيحة: اسأل نفسك الأسئلة التالية: ما هي أسباب وصولي لاتخاذ هذا القرار؟ من سيستفيد من هذا؟ من الذي من المحتمل أن يخسر؟ ما هو التأثير قصير وطويل المدى لهذا الاختيار؟ كن صادقًا مع نفسك بشأن دوافعك لاتخاذ خيارات معينة ورؤية ما تعلمته.

  1. القيادة (Leadership)

كونك قائدًا جيدًا يعني معرفة كيفية التوجيه والتعليم، وجعل نفسك ودودًا ومتاحًا للأشخاص الذين تكون مسئولاً عنهم. عليك أن توازن بين كونك القدوة والشخص المسئول بينما لا تزال جزءًا من الفريق. يتطلب الأمر أيضًا الثقة والصبر والقدرة على التفويض - وهي سمات لا تأتي بسهولة لمعظم الأشخاص.
و في مجال المحاسبة، تشمل مهارات القيادة أيضًا التفكير الاستراتيجي والتخطيط طويل الأجل. و يقدم العديد من المحاسبين خدمات استشارية، مما يعني أنهم يقدمون المشورة وحلول الأعمال لمساعدة الشركات على تحسين عملياتهم، وبالتالي فإن القدرة على التطلع إلى الأمام أمر أساسي.
من المعروف بشكل عام أن أفضل اللاعبين في مجال المحاسبة يتمتعون ببصيرة - لاتخاذ القرارات المنطقية التي تنطوي أيضًا على قدر من الإبداع. لكي تكون محاسبًا ناجحًا، يجب أن تكون قادرًا على أن توضح لعملائك أنك تعمل على تحسين حاضرهم ومستقبلهم.
نصيحة: هناك أفراد ملهمون في جميع مناحي الحياة. اقرأ عن بعض القادة البارزين في التاريخ لمعرفة ما الذي جعلهم فريدين أو تحدث مع نموذج يحتذى به في الحياة الواقعية حول ما الذي يعتقدون أنه يصنع القائد الجيد. اشترك، إن أمكن، في منصب قيادي في المدرسة أو في مجتمعك حتى تتمكن من ممارسة المهارات التي قرأتها أو سمعت عنها.