يعتقد الجميع أنهم يعرفون المهارات اللازمة لمهنة المحاسب - عليك فقط أن تكون جيدًا بالأرقام ، أليس كذلك؟ و الحقيقة هي أن تتطلب مهنة المحاسبة مهارات في العديد من المجالات أكثر مما تعتقد.

لذلك ، دعونا نلقي نظرة على خمس من أهم المهارات اللازمة لتصبح محاسبًا.

1. المهارات العددية Numerical skills

يجب أن يتمتع المحاسبون بقدرات عددية قوية. لست بحاجة إلى أن تكون عالم رياضيات ، و لكن يجب أن تكون واثقًا من إجراء حسابات مشتركة بكفاءة ، سواء أكانت تضيف أو تطرح أو حساب الكسور العشرية و النسب المئوية..

2. مهارات تحليلية Analytical skills

لا تتعلق المحاسبة بالحساب. يعتمد جزء كبير آخر من الوظيفة على استخدام الأرقام لتحليل المواقف المالية. سوف تحتاج إلى تحليل الموارد المالية في سياق اللوائح الحالية و التوصل إلى اقتراحات معقولة لحل المشاكل.

يعتبر التحليل و التفكير النقدي جزء رئيسي من مهام محاسب الإدارة. غالبًا ما تتوقع الشركات ذات المحاسبين الداخليين التوصل إلى حلول للقضايا المالية و تقديم اقتراحات لتحقيق الأهداف المستقبلية.



3. مهارات الاتصال Communication skills

يعتقد الكثير من الأفراد أن المحاسبون يقضوا أيامهم في مكاتب منعزلة، مستمتعين بعزلتهم. في حين أن المحاسبة تتطلب فترات طويلة بخلاف مكتبك ، فإن التواصل مع الآخرين هو جزء أساسي من الوظيفة.

يعمل العديد من المحاسبين داخل الشركة، حيث يمكنهم التخصص في كثير من الأحيان في مجال معين. هذا يعني أنك يمكن أن تعمل كجزء من فريق لنفس العميل ، مما يساهم في مجال خبرتك في مشروع أكبر.

في مهنة المحاسبة، سيُطلب منك توضيح الأرقام لغير المحاسبين ، سواء كان عميلك أو رئيسك في العمل. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للمحاسبين الإداريين ، الذين تتمثل مهمتهم في توصيل المعلومات المالية للآخرين داخل المنظمة و المساهمة في المناقشات و المساعدة في اتخاذ القرارات.

4. مهارات تكنولوجيا المعلومات IT skills

يتطور عالم المحاسبة بسرعة مع تطور التقنيات الجديدة. يتم الآن تنفيذ معظم وظائف المحاسبة الورقية على الحاسوب، وبصفتك محاسبًا ، ستجد نفسك تعمل مع أحدث البرامج و الأنظمة الإلكترونية.

5. الإدراك Perceptiveness

لكي تزدهر حقًا ، يجب أن يكون المحاسبين على دراية دائمة بالتغيرات التي تطرأ على صناعاتهم و غيرها من الصناعات. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتطبيق اللوائح. نظرًا لأن جانب كبير من دور المحاسب في ضمان تلبية المنظمة لالتزاماتها المالية ، فإن القدرة على مواكبة التطورات التشريعية أمر ضروري.

من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالتطورات التكنولوجية الجديدة ، و كذلك فهم التغييرات التي تطرأ على صناعة العميل و التي قد تؤثر على ما يتوقعه منك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول اكتساب المهارات اللازمة لمهنة المحاسبة من خلال دورات معترف بها للغاية ، فسيسعد مستشارونا بالتحدث إليكم. لدينا أيضًا فرصًا رائعة لبدء حياتك المهنية مع خبرة عملية في برامج التدريب المهني لدينا.

لماذا مهنة المحاسب؟ Why become an accountant?

لا يمكن أن تكون وظائف المحاسبة أبعد ما تكون عن الصورة النمطية القديمة لشخص يجلس خلف كومة من دفاتر الملاحظات ذات الأتربة. إذا كنت لا تزال غير متأكد ، فاقرأ بعض الأسباب الرائعة أدناه حول سبب وجوب أن تصبح محاسبًا:
استحقاقات و رواتب رائعة: إذا أصبحت خبيرًا فى هذا المجال، فيمكنك الحصول على راتب مرتفع جدًا و التمتع بالعديد من المزايا الوظيفية من سيارة الشركة و المكافآت و المعاشات التقاعدية السخية. يمكن أن تحصل على بين 20000، جنيه إسترليني و 90000 جنيه إسترليني
السفر عبر العالم: إذا كنت تعمل لدى شركة لها فروع في جميع أنحاء العالم ، فيمكنك السفر إلى العديد من المواقع المختلفة لزيارة العملاء و إبرام اتفاقيات تجارية و الإشراف على صرف العملات.
تجربة قطاعات مختلفة: الحاجة إلى المحاسبين مطلب عالمى، بحيث يمكنك العمل تقريبا فى أي صناعة يمكن تخيلها. يمكنك العمل لدى شركة تقدم مجموعة من العملاء أو تعمل في قطاع معين مثل التصنيع أو الأدوية
تُدير أعمالك التجارية الخاصة: أن تصبح محاسبًا مؤهلاً يتيح لك خيار العمل لحسابك الخاص و إدارة أعمالك الخاصة. سواء كنت تريد أن تتناسب مع نشاطك التجاري أو تتحول إلى شركة كبيرة ، فإن الخيار لك.