إذا كنت ستختار تخصصك الجامعى أو مُتحمسًا بشأن مجالى المحاسبة و الادارة المالية، فقد تتساءل عن الفرق بين المحاسبة و الادارة المالية. إن المجالين ليسا عالمين منفصلين، و لكن هنا اختلاقات هامة تستحق المعرفة. دعنا نوضح ذلك بالتفصيل.

المحاسبة مقابل المالية: الأساسيات

الفرق هو أن المحاسبة تركز على التدفق اليومي للأموال داخل وخارج الشركة أو المؤسسة ، في حين أن الموارد المالية مصطلح أوسع لإدارة الأصول والخصوم والتخطيط للنمو في المستقبل.

إذا كنت ترغب في سيطرة عُليا على إستراتيجية الشركة ، فقد تكون الادارة المالية مناسبة لك. إذا كنت تريد إلقاء نظرة مفصلة على كُتيب الشركة ، فربما تكون مهتمًا أكثر بالمحاسبة. كثيراً ما يقال أن المحاسبة تتطلع إلى المعاملات المالية السابقة للشركة ، في حين تتطلع الموارد المالية إلى التخطيط المستقبلى لاقتناء الأصول.

تتعلق المحاسبة بكتابة التقارير الدقيقة عما حدث بالفعل و الامتثال للقوانين و المعايير. بينما تتعلق الموارد الماليى بالتطلع إلى الأمام و تنمية قدر كبير من المال أو تخفيف الخسائر. إذا كنت تحب التفكير فيما يتعلق بأفق زمني أطول ، فقد تكون أكثر سعادة في مجال الموارد المالية.

إذا كنت ترغب في دراسة المحاسبة ، يمكنك أن تتوقع أخذ دروس في المحاسبة و أخلاقيات المحاسبة و قانون الأعمال و قانون الضرائب ونظريات المحاسبة. إذا كنت تدرس الموارد المالية، فمن المحتمل أن تقضي بعض الوقت في دراسة الاقتصاد الكلي و التمويل الدولي في و كذلك الهندسة المالية و تمويل الشركات.

الاختيار بين المحاسبة و الادارة المالية:

قد يكون الفرق بين الموارد المالية و المحاسبة مسألة فضول مُعطل بالنسبة لبعضنا ، و لكن إذا كنت تختار تخصصًا جامعيًا أو مهنة ، فهذا تمييز مهم. خاصة إذا كنت تخطط للحصول على قروض الطلبة ، فمن المحتمل أنك ترغب فى التأكد من اختيار المسار الصحيح.
اختر مجال المحاسبة و إذا كنت تعمل لدى شركة كبيرة، فمن المحتمل أن تقدم تقريرًا إلى المدير المالي للشركة. قد تعمل كمراقب مالي أو مدير الضرائب أو محاسب الصندوق أو محلل التقييم أو محاسب التقارير المالية. بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تصبح محاسب ضرائب ، أو محاسب ، أو أمين صندوق أو مدقق حسابات ، لنفسك أو شركة أو مؤسسة غير ربحية أو حكومية.

كمحاسب محترف، ستقوم بتتبع و كتابة تقارير عن تدفق الأموال و ضمان الامتثال لأفضل الممارسات. ستعتمد على مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) و من المحتمل أن تكون على دراية بقانون الضرائب أيضًا. و ستصبح المادة 446 من قانون الإيرادات الداخلية صديقك دائمًا. هذا هو الجزء من قانون الضرائب الذي يغطي "القواعد العامة لأساليب المحاسبة".


الفرق بين الموارد المالية و المحاسبة: الرواتب

هناك نطاق واسع من الرواتب في مجال الموارد المالية و المحاسبة. يتمتع كلا المجالين بفرص نمو قوية من الآن و حتى عام 2024 ، كما هو متوقع من قبل مكتب إحصاءات العمل (BLS). دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة من الرواتب و آفاق النمو.

وفقًا لـ BLS ، بلغ متوسط لموظف الموارد المالية في عام 2014 78،620 دولارًا في السنة ، 37.80 دولارًا في الساعة. بين عامي 2014 و 2024 ، من المتوقع أن تنمو وظائف التحليل بنسبة 12 ٪ ، بمعدل نمو أسرع من المتوسط.

لدى المحاسبون و المراجعون رواتب متوسطة قدرها 940 65 دولار في السنة ، 31.70 دولار في الساعة. من المتوقع أن يزيد عدد الوظائف بنسبة 11٪ بين عامي 2014 و 2024 ، و هو معدل نمو أعلى من المتوسط.

دعنا نلقي نظرة على الطرف السفلي من الجدول. وفقًا لـ BLS ، بلغ متوسط الأجر لموظفي الدفاتر و المحاسبة و المراجعة في عام 2014 36،430 دولارًا في السنة ، 17.51 دولارًا في الساعة. من المتوقع أن ينخفض عدد الوظائف بنسبة 8٪ بين عامي 2014 و 2024. كما ترون ، يحتوي مجال المحاسبة على وظائف ذات رواتب عالية و نسبة نمو مرتفعة و وظائف ذات نمو سلبي أقل.
تميل الرواتب في مجال الموارد المالية إلى أن تكون مرتفعة ، ولكن هناك استثناءات. على سبيل المثال جامع التبرعات. متوسط الأجر لجامعي التبرعات هو 52،430 دولار في السنة ، 25.21 دولار في الساعة. و مع ذلك ، فإن التوقعات الوظيفية لنمو 9 ٪ بين عامي 2014 و 2024 ، لا يزال أعلى من المتوسط. يضع BLS جامعي التبرعات في فئة "المال و الأعمال" ، لكن العديد من جامعي التبرعات لا يملكوا شهادة جامعية فى الموارد المالية. (قد يكون ذلك أحد أسباب انخفاض معدل الأجور).
خط الانتاج the bottom line

إذا كنت تعمل في مجال المحاسبة ، فإن تسجيلك و تقاريرللمعاملات المالية سيدعم عمل الفريق المالي. و بالمثل ، إذا كنت تعمل في مجال الموارد المالية \ التمويل ، فأنت تعتمد على العمل الواضح و الدقيق للموظفين في مجال المحاسبة. يتطلب كلا المجالين مستوى عاليًا من المهارة و التعليم و الراحة من خلال التحليل الكمي. و (مع الحظ و العمل الجاد من جانبكم) كلاهما لديه القدرة على أداء عمل صعب بشكل جيد.