النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أسس محاسبة نشاط تجارة البقالة جملة ونصف جملة

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى كمال
    مصطفى كمال غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    439
    شكراً
    0
    تم شكره 21 مرة في 17 مشاركة

    أسس محاسبة نشاط تجارة البقالة جملة ونصف جملة

    نظرا لتباين أسس محاسبة نشاط تجارة البقالة جملة ونصف جملة وتوحيدا لأسس محاسبة الحالات التقديرية في هذا النشاط . فقد قامت الإدارة العامة للفحص الضريبي بدراسة شاملة لهذا النشاط وذلك بالاطلاع علي عينات من ملفات ذلك النشاط بالمأموريات المختصة وكذلك علي قرارا اللجان الداخلية ولجان الطعن الخاصة بممولي هذا النشاط بالمحافظات والقرارات الوزارية الصادرة لتحديد أسعار بعض أصناف البقالة وكذلك عقدا لاجتماعات مع السادة مديرو الفحص بالمأموريات وكذا أعضاء الغرفة التجارية وذلك بهدف تحديد الأسس التي يجب اتباعها في تقدير أرباح الحالات التقديرية وأما الحالات التي يقوم فيها الممول بتقديم إقرار معتمدا من أحد المحاسبين مستندا إلي دفاتر حسابية فأنه يجري في شأنها ما يجري علي حالات فحص الدفاتر مع مراعاة عدم إهدار الدفاتر إلا لأسباب جدية وفقا لما ورد بالتعليمات التنفيذية الصادرة في هذا الشأن وقد توصلت الدراسة إلي الأسس التالية يمكن الاسترشاد بها عند محاسبة ذلك النشاط .
    أولا : - رقم الأعمال : -
    يمكن الاسترشاد بالعوامل الآتية عند تحديد رقم الأعمال : -
    1 – أجراء المعاينة الكاملة والمتكررة للمنشأة وفروعها ومخازنها إن وجدت .
    2 – المناقشة التفصيلية مع الممول للتعرف علي حجم معاملاته والأعمال التي يقوم بالاتجار فيها بالجملة أو نصف الجملة ومصادر الشراء .
    3 – الإطلاع علي كافة المستندات والأوراق والاجندات والفواتير ( ودفاتر الذممات إن وجدت ) وخلافه للاسترشاد بها عند تحديد عناصر التقدير .
    4 – الاطلاع علي بيانات الخصم والإضافة وسجل التعاقدات والتوريدات .
    5 – سؤال الممول عن مصادر مشترياته لمعرفة حجم معاملاته مع الموردين .
    6 – ضرورة الاطلاع علي كشف حساب البنك الخاص بالممول سواء أكان تاجر جملة أو نصف جملة أو توريدات وهو أحد العناصر التي يمكن الاسترشاد بها في تقدير رقم الأعمال .
    ثانيا : - نسبة مجمل الربح : -
    يمكن الاسترشاد بتطبيق النسب الآتية : -
    أ – الأصناف المحلية : -
    1 – نشاط البقالة جملة ونصف جملة يتم تطبيق نسبة مجمل ربح بواقع من 4 % إلي 6 % .
    2 – التوريدات : ويتم تطبيق نسبة مجمل ربح بواقع 5 % .
    ( ما لم يتوافر لدي المأمورية من البيانات والمستندات ما يخالف هذه النسبة )
    عـلي أن يـراعي الأتي : -
    أ – بالنسبة للمنشأة التي تقوم بنقل مشترياتها بسياراتها الخاصة وأثر ذلك علي رفع نسبة مجمل الربح .
    ب – قيام المنشأة بالاتحاد في أصناف البقالة التي تحقق نسبة مجمل ربح مرتفعة مثل الشربات والفاكهة بالشربات وبعض أصناف المربات التي تتعدى نسبة مجمل الربح بها 8 % وفقا للقرار الوزاري رقم 128 لسنة 1980 .
    ج – فصل مبيعات البقالة عن باقي الأصناف التي يقوم الممول بالاتحاد فيها مثل الحلويات وورق التواليت ورقائق الألومنيوم وأدوات النظافة والبيروسول وخلافه حتى يمكن تطبيق نسبة مجمل الربح الملائمة لكل صنف .
    ب – الأصناف المستوردة : -
    يطبق في شأنها القرارات الوزارية أرقام 119 لسنة 1977 ، 121 لسنة 1986 ، 476 لسنة 1990 وأية قرارات أخري معدلة .



    للاطلاع علي الملف بالكامل يمكنكم تحميله من المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
أسس محاسبة نشاط البقالة بالتجزئة وملحقاتها
تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 16 ) لسنة 1997 ملحق للتعليمات 7 لسنة 1994 بشأن أسس محاسبة نشاط البقالة بالتجزئة وملحقاتها نظرا لما أثارته شعبة... (مشاركات: 0)

أسس محاسبة نشاط تجارة الأدوات الكهربائية
بند 162 تعليمات تنفيذية رقم ( 6 ) لسنة 1991 بشأن أسس محاسبة نشاط تجارة الأدوات الكهربائية نظرا لما لوحظ من تباين أسس الفحص في الحالات... (مشاركات: 0)

أسس محاسبة نشاط تجارة الأخشاب
تعليمات تنفيذية رقم ( 53 ) لسنة 1988 بشأن أسس محاسبة نشاط تجارة الأخشاب توحيداً لأسس محاسبة تجارة الأخشاب وتحقيقاً للعدالة الضريبية بين ممولي هذا... (مشاركات: 0)

أسس محاسبة نشاط تجارة الأقمشة والمنسوجات
تعليمات تنفيذية للفحص رقم (8) بند 140/141 لسنة 2001 بشــأن أسس محاسبة نشاط تجارة الأقمشة والمنسوجات نظراً لعدم سبق صدور تعليمات تنفيذية للفحص... (مشاركات: 0)

تعليمات تنفيذية رقم ( 19 ) لسنة 1991 بشأن أسس محاسبة نشاط تجارة البقالة جملة ونصف جملة
نظرا لتباين أسس محاسبة نشاط تجارة البقالة جملة ونصف جملة وتوحيدا لأسس محاسبة الحالات التقديرية في هذا النشاط . فقد قامت الإدارة العامة للفحص الضريبي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية
لا يوجد