هل أنت مستعد لاستكشاف بعض من أفضل المهارات المهنية التي ستحتاجها في مجال المحاسبة؟ ابدأ من هنا!
إن تحديد المهارات التي تؤدي إلى النجاح في مجال المحاسبة لن يؤدي إلى زيادة رضائك الوظيفي فحسب، بل سيسهّل عليك أيضًا بناء أهدافك المهنية على المدى الطويل.
و فيما يلي أهم 6 مهارات تساعدك على التميز كمحاسب. لقد أدرجنا بعض النصائح لمساعدتك على البدء في تطوير هذه المهارات أثناء دراستك في المدرسة، ولكن لا تخف من البحث عن فرص أخرى أيضًا!

  1. التنظيم (organization)

المحاسبين هم أشخاص مهمون. يتولون الكثير من المسئوليات و المهام، مما يعني أنهم مشغولين للغاية بشكل عام.
ولكي تكون محاسبًا جيدًا، يجب أن يكون لديك نظام لتتبع تلك المسئوليات - مثل أي محافظ تديرها، والمعاملات التي تتعامل معها، وأي تواريخ ومواعيد نهائية مهمة يجب عليك الوفاء بها - لضمان الوفاء بجميع واجباتك. إلى أقصى حد من قدرتك.
ويمكنك الاستفادة من أدوات مثل التقويمات، والمجلدات الأبجدية، ومخططات اليوم، وملاحظات ومميزات ما بعد الترميز الملون، والتطبيقات والبرامج المصممة لمساعدتك على البقاء منظمًا للغاية وعلى المدى القصير والطويل.
فكونك منظمًا بشكل جيد هو وسيلة رائعة لتثبت لزملائك في العمل ومديرك أنك ثقة ومختصر وقادر على إنجاز المهمة. ابدأ شحذ مهاراتك التنظيمية الآن وبحلول الوقت الذي تبدأ فيه في التقدم بطلب للحصول على وظائف، ستتمكن من مناقشة مهاراتك التنظيمية بثقة.
نصيحة: لست متأكدًا من أين تبدأ؟ حاول إنشاء جدول دراسي لكل فصل دراسي، باستخدام مخطط يوم لقائمة المهام اليومية وابدأ نظام حفظ الملفات لملاحظاتك.

  1. إدارة الوقت (Time management)

تترافق المهارات الجيدة لإدارة الوقت مع القدرات التنظيمية القوية.
لن يكون نظام إدارة عبء العمل فعالاً إلا إذا كنت تعرف أيضًا كيفية وضع ميزانية لوقتك. كمحاسب، ستحتاج إلى إدارة الأولويات المتنافسة والتلاعب بالمهام التي لا تعد ولا تحصى - مع إكمال كل شيء في الوقت المناسب.
القدرة على العمل ضمن المواعيد النهائية وإعادة ترتيب أولويات قائمة المهام بشكل مستمر ستأخذك بعيداً. لن يقتصر الأمر على إثارة إعجاب مديرك وزملاء العمل والعملاء، بل سيساعدك أيضًا في الحفاظ على توازن صحي بين الحياة و العمل، والحفاظ على إنتاجك اليومي.
نصيحة: امنح نفسك فترة من الوقت لإكمال مهام معينة. هل حصلت على الامتحان القادم؟ خصص أربع أو خمس ساعات من النوافذ لإكمال دراستك، وقم بإعداد قائمة بما تريد إنجازه خلال كل جلسة دراسية.

  1. القدرة على التكيف (Adaptability)

تتسم صناعة المحاسبة بديناميكية عالية، لذا فإن المحاسبين القادرين على التكيف بسرعة وسهولة يتمتعون بميزة واضحة.
بالإضافة إلى القدرة على تقديم خدمات أفضل لعملائهم، فإن الأفراد الأكثر قابلية للتكيف هم أكثر عرضة للتعلم والنمو في حياتهم المهنية لأنهم يرون كل تحد جديد كفرصة للتعلم واختبار مهاراتهم.
احتضان التغيير - تعلم تحقيق أقصى استفادة من كل كرة أو عقبة يلقيها عملك في طريقك.
في ملاحظة ذات صلة، من الرائع أيضًا أن تكون استباقي. وعلى الرغم من أن الأمر يتطلب بعض الجهد الإضافي لإعلامك بالتغييرات فور حدوثها، فإنه بالتأكيد يؤتي ثماره: فهو سيبقيك في طليعة الصناعة، ويكسبك احترام زملائك، ويضمن لك أن ينظر إليك الآخرون عند التخطيط.
نصيحة: في المرة القادمة التي يحدث فيها شيء غير متوقع، ابحث عن الفرصة في الموقف. إذا كان عليك العمل مع زميل دراسي صعب في المدرسة، على سبيل المثال، ركز على نقاط القوة لديك واستخدم الموقف.



  1. التواصل (Communication)

بغض النظر عن مكان عملك، ما تستلزمه وظيفتك أو من تعمل معهم، فإن مهارات الاتصال القوية قيمة للغاية. إن القدرة على التواصل بشكل جيد في الكتابة وفي الشخص سوف تساعدك على الحصول على وظيفة، والعمل كفريق مع زملائك، والتفاعل مع العملاء، ومع الوقت، والتقدم المهني.
و سوف تكون مهارات التواصل المتطور بين الأفراد مفيدة أيضًا للتواصل. سواء أكنت مضطرًا لحضور وظيفة شركة أو كنت ببساطة ترحب بزميل عمل جديد في المكتب، فإن القدرة على تأكيد نفسك عند مقابلة أشخاص جدد من أجل إقامة علاقات مربحة ستخدمك بشكل جيد. لا تقلل أبدًا من أهمية جعل الانطباع الأول جيدًا.
نصيحة: للبدء، اعمل على ابتسامتك ومصافحة يدك وموقفك. ثم انتقل إلى ممارسة التواصل بشكل واضح ولبق مع العائلة والأصدقاء، وحفظ قائمة قصيرة من الأسئلة لطرح الأسئلة على الأشخاص حول أنفسهم عند مقابلتهم لأول مرة.

  1. الإنفتاح (Openness)

يعد الصدق والنزاهة ذات قيمة عالية في عالم المحاسبة.
يفخر المحاسبون - والشركات التي يعملون لصالحها - بالالتزام بالمعايير الأخلاقية الصارمة. هذا هو السبب في أن الجمهور والمؤسسات التجارية الأخرى والحكومة يعرفون أنه يمكنهم الوثوق بالمحاسبين ليبحثوا دائمًا عن مصالحهم الفضلى.
إن الشفافية عند اتخاذ القرارات وتقديم المشورة لها فائدة إضافية تتمثل في تحسين علاقات العمل الخاصة بك. و ستجعل العمل الجماعي أسهل وتساعدك على تعزيز بيئة محترمة وتعاونية.
يعمل العديد من المحاسبين على فرق أكبر، لذا لا يمكن المبالغة في الموثوقية. اعتد على التفكير في عواقب أفعالك في كل مرة يتعين عليك اتخاذ قرار كبير.
نصيحة: اسأل نفسك الأسئلة التالية: ما هي الأسباب التي دفعتي لاتخاذ هذا القرار؟ من سيستفيد من هذا؟ من سيخسر؟ ما هو الأثر القصير والطويل الأجل لهذا الخيار؟ كن صادقًا مع نفسك حول دوافعك لاتخاذ اختيارات معينة ورؤية ما تتعلمه.

  1. القيادة (Leadership)

إن كونك قائدًا جيدًا يعني معرفة كيفية التوجيه والتعليم، وجعل نفسك سهلًا ومتاحًا للأشخاص الذين تكون مسئولاً عنهم. عليك أن توازن بين أن تكون القدوة والشخص المسئول بينما لا تزال جزءًا من الفريق. كما أنه يستلزم الثقة والصبر والقدرة على التفويض - الصفات التي لا تأتي بسهولة إلى معظم الناس.
في المحاسبة، تشمل المهارات القيادية أيضًا التفكير الاستراتيجي والتخطيط على المدى الطويل. ويقدم العديد من المحاسبين خدمات استشارية، مما يعني أنهم يقدمون المشورة وحلول الأعمال التجارية لمساعدة الشركات على تحسين عملياتها، وبالتالي فإن القدرة على النظر إلى الأمام أمر أساسي.
و يعرف أفضل الموظفين في مجال المحاسبة بشكل عام بكونهم أصحاب وجهة نظر لإتخاذ القرارات المنطقية التي تنطوي أيضًا على القليل من الإبداع. لكي تكون محاسب ناجح، فإنك بحاجة إلى أن تكون قادرًا على اظهار عملائك الذين يعملون على تحسين حاضرهم و مستقبلهم.
نصيحة: هناك أفراد ملهمون في جميع مناحي الحياة. اقرأ بعض القادة الأكثر شهرة في التاريخ لمعرفة ما الذي جعلهم مميزين أو تحدث مع نموذج يحتذى به الحياة الواقعية حول ما يعتقدون أنه زعيم جيد. إن أمكن، قم بالتسجيل في موقع قيادي في المدرسة أو في مجتمعك حتى تتمكن من ممارسة المهارات التي قرأتها أو سمعت عنها.