انه فى يوم ...... الموافق ......


تم الاتفاق والتراضى والتعاقد فيمابين كلاً من :ـ
1- السيد / ......................................– صاحب شركة ...............................– سجل تجاري رقم ...................وبطاقة ضريبية رقم .............. – ومقرها بالعنوان : .................................. ، ويحمل بطاقة قومية رقم........................ (طرف أول)
2- السيد / ..................................– والمقيم ........................................، ويحمل بطاقة رقم قومي ............................. (طرف ثان)
تــمهـيد
يمتلك الطرف الاول شركة .................................. – سجل تجاري رقم ............... والتي تعمل فى مجال التوريدات العامة للفنادق والقرى السياحية .


وحيث أن الطرف الاول لديه من الخبره والدرايه التي تمكنه من ممارسة هذا النشاط فقد رغب الطرف الثانى في أن يضارب مع الطرف الاول فىتجارته حسب مبلغ المضاربه المدفوع من قبل الطرف الثانى وقدره ....... ، على ان يقوم الطرف الاول على أن يقوم الطرف الاول بأعمال التوريدات المطلوبة من شركته باستخدام مبلغ المضاربة المقدم من الطرف الثاني


وحيث لاقت رغبة الطرف الثاني قبولاً وموافقة لدى الطرف الأول عليه فقد اتفق الطرفان وهما بكامل اردتهما واهليتهما المعتبره شرعا ونظاماعلى الاتى :


البند الأول
التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكملاً له .

البند الثاني
دفع الطرف الثانىلقاء مضاربته مع الطرف الاول مبلغ وقدره ................ دفع بالكامل بمجلس العقد بيد ومن مال الطرف الثاني عداً ونقداً ليد الطرف الأول ، على انتكون المضاربه بقدر هذا المبلغ في نشاط توريد المواد الغذائية وان تكون مضاربه الطرف الاول بمجهوده وخبرته فى هذا المجال.


البند الثالث
تعهد الطرف الأول بدفع أرباح شهرية للطرف الثاني بنسبة تتراوح من % إلى % من قيمة مبلغ المضاربة المدفوع من الطرف الثاني على أن يتم سداد هذه الأرباح بصفة منتظمة كل .....


البند الرابع
أتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد سنة ميلادية كاملة تبدأ من تاريخ تحرير هذا العقد في ........... وتنتهي بنهاية العام في ........ ، كما يقر الطرف الاول بحق الطرف الثاني في التخارج من هذا العقد وأسترداد مبلغ المضاربه المدفوع منه في أي وقت أثناء مدة سريان العقد على أن يخطر الطرف الأول برغبته في التخارج وإنهاء العقد قبل شهر متاريخ التخارج .


البند الخامس
يقر الطرف الأولبعدم أستعمال المال المضارب به إلا فيما خصص له بالتمهيد اعلاه وأن يبذل من العناية والجهد في سبيل إنجاح عقد المضاربة مراعيا في ذلك شروط العقد والعرفالسائد ، كما يقر الطرف الأول بعدم خلط مبلغ المضاربة الموضح بالعقد مع مال شركته أو أموال المضاربين الأخرين.


البند السادس :
يلتزم الطرف الأول بإمساك دفاتر نظامية تتعلق بتنفيذ عقد المضاربة ويتعهد بأن يضع جميع الدفاتر والحسابات والمستندات تحت تصرف الطرف الثاني كلما طلب ذلك أو أن يقوم الطرف الثاني بتوكيل غيره في ذلك .


البند السابع :
يقر الطرف الأول بتحمله كافة المصاريف الإدارية المتعلقة بعقد المضاربة كغرامات التأخير وغيرها , وكل ما لم يرد ذكره في هذا العقد, حيث تعتبر هذه المصاريف ضمن تكاليف عمله كمضارب, كما يقر الطرف الأول بأن المصاريف الخاصة بشركته وما يقدر عليها من مصاريف رسمية أو حكومية أوضرائب لا تدخل في حساب عقد المضاربة.
ا

لبند الثامن :
يلتزم الطرف الأول بتوقيع شيك لأمر الطرف الثاني بقيمة مبلغ المضاربه الموضح بالبند الثاني من هذا العقد يكون مستحق الإداء في نهاية مدة هذا العقد والموضحة بالبند الرابع ضماناً للمحاسبة لرد مبلغ المضاربة عند تصفية وإنهاء العقد في موعده
البند التاسع
حرر هذا العقد مننسختين أصليتين موقعتين من قبل الطرفين وقد أعطي كل طرف نسخه للعمل بموجبهاعند اللزوم .




وبالله التوفيق





الطرف الاول............... الطرف الثانى .............