أهم شروط التسليم المستخدمة فى عمليات التجارة الخارجية طبقا لنشرة غرفة التجارة الدولية رقم (406) Incoterms Brochure No. 406 هى :
تسليم محل المصنع (محل الإنتاج) Ex-Works - Ex Factory
وهذا يعنى أن قيمة البضاعة هو سعرها فى مكان إنتاجها أى جميع مصاريف الشحن والتفريغ والنولون من مكان الإنتاج إلى مكان وصول البضاعة للمشترى يقوم بتحملها المشترى (Import)
التسليم على رصيف الميناء (ميناء المصدر ) Fas-Free Along Side
وهذا يعنى أن يدخل فى سعر البضاعة قيمة الشحن من المصنع أو محل الإنتاج حتى رصيف ميناء الوصول ويقوم بتحملها المستورد (المشترى) .
التسليم على ظهر الباخرة Fob-Free On Board
ويعنى هذا الشرط ان يدخل فى سعر البضاعة جميع مصاريف النقل والشحن من المصنع حتى فوق ظهر السفينة فى ميناء المصدر (البائع) . أى أن جميع مصاريف الشحن والتفريغ والنولون من بداية تحرك السفينة من ميناء الشحن حتى وصول البضاعة إلى مخازن المشترى يتحملها المشترى.
التسليم ميناء المشترى Cfr Cost And Freight
ويعنى هذا الشرط أن سعر البضاعة يدخل ضمنه قيمة النولون من المصنع حتى ميناء الوصول فى بلد المستورد أى يتحمل المشترى المستورد جميع المصاريف والنفقات الناجمة عن عملية الشحن والتأمين على البضاعة (باستثناء قيمة النولون) من ميناء الوصول حتى مخازنه.
وأيضا يتحمل مصاريف تفريغ البضاعة من على ظهر السفينة إلى رصيف الميناء أو مصاريف التفريغ فى الصنادل والنقل بها فيما عدا حالات (Liner Terms) (CFR Landed) فإن مصاريف التفريغ تدخل ضمن مصاريف النولون والتى يتحملها البائع .
التسليم ميناء المشترى (المستورد) شامل التأمين Cif Cost Insurance Freight
وهذا الشرط مثل الشرط السابق (CFR) ولكن يزيد عليه أن يدخل ضمن سعر البضاعة قيمة التأمين على البضاعة أى أن يقوم المصدر بالتأمين على البضائع بمعرفته وعلى حسابه ويضيف قيمة التأمين إلى سعر البضاعة.
وتلك هى فكرة مبسطة عن شروط التسليم الأكثر شيوعا إلا أن هناك بعض الشروط الأخرى المتداولة حديثا على الصعيد العالمى والتى سوف نخصها بالذكر وليس بالتفصيل :


FCA : Free Carrier (Named Place)
CPT : Carriage Paid to (Named Place of Destination)
CIP : Carriage And Insurance Paid To (Named Place of Destination)
DAF : Delivered At frontier
DES : Delivered Ex ship
DEQ : Delivered Ex quay (Duty Paid)
DDU : Delivered Duty Unpaid
DDP : Delivered Duty Paid

فبناء على ما سبق يقوم المصدر بأول خطوة وهى إصدار الفاتورة المبدئية (Pro-Forma Invoice) والتى يجب أن يقدمها للمستورد كى يقوم بموجبها بفتح الاعتماد المستندى ويجب أن تتوافر فى الفاتورة المبدئية الشروط والبيانات التالية :


1- رقم وتاريخ البروفورما .
2- الكمية أو الوزن – وصف البضاعة – سعر الوحدة – السعر الإجمالى
3- شرط التسليم
4- مواعيد التسليم
5- آخر تاريخ لصلاحية الأسعار (حتى ميعاد محدد)
6- طريقة الدفع ، فعلى سبيل المثال اعتماد مستندى معزز غير قابل للإلغاء IRREVOCABLE CONFIRMED LETTER OF CREDIT ويجب أن يذكر المصدر أيضا البنك الذى سوف يفتح الاعتماد عليه (بنك المصدر) حتى يقوم المستورد بفتح الاعتماد عليه رأسا اختصارا للوقت أو يطلب من البنك إخطار (المصدر) بفتح الاعتماد من خلاله.
7- طريقة التعبئة والتغليف .
8- ميناء الوصول وميناء الشحن .
9- يجب أن تظهر فى الفاتورة المبدئية وبشكل واضح وبدقة اسم المصدر وعنوانه لتلافى الخطأ عند فتح الاعتماد ومن ثم يجب إدراج أرقام التليفونات والفاكسات وأيضا اسم وعنوان المستورد وبموجب هذه الفاتورة المبدئية يقوم المستورد بفتح الاعتماد المستندى.