النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

  1. #1
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    نظام سند المحاسبي المجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    السلام عليكم ورحمة الله

    نظام سند المحاسبي هو برنامج محاسبي ومخزني متكامل ومجاني، يمكنك من التحكم بعمليات الشراء والبيع نقدا أو آجل ويقوم بتحديث متوسط تكلفة الشراء آليا عند كل عملية شراء ويقوم بعمل قيد تكلفة المبيعات آليا مع كل عملية بيع حيث يطبق البرنامج نظام الجرد المستمر بشكل آلي كليا ويمكنك من التحكم بالمخزون والحصول على تقارير مخزنية فورية، كما يمكنك من عمليات النقدية من خلال سندات القبض والدفع ويمكنك القيام بعمل قيود التسوية والإقفال من خلال قيود اليومية والحصول على تقارير تفصيلية وملخصة للمبيعات وكشوفات الحساب وموازين المراجعة كما يمكنك التحكم بصلاحيات المستخدمين وغير ذلك.. البرنامج سهل الاستخدام ولايحتاج للتنصيب فهو مبني بقاعدة بيانات مايكروسوفت أكسس وحجمة بعد الضغط ميغا واحد فقط.

    لتنزيل البرنامج مباشرة مرفق لكم البرنامج المجاني مع هذه المشاركة كما يمكنكم أيضا تنزيله من خلال هذا الرابط:
    https://drive.google.com/file/d/0B2W...ew?usp=sharing

    نظام سند المحاسبي المجاني هذا نسخة أصلية كاملة قمت شخصيا ببرمجته ولن يطلب منك مستقبلا رقم ترخيص (سيريال) ولن تظهر لك بعد فترة عبارة تقول أن هذه النسخة تجريبية وهو مجرب على مدى فترة طويلة في عدة منشئات تجارية والحمد لله ويمكنك الإعتماد عليه سنوات طويلة بإذن الله تعالى إذا حافظت عليه من العبث والفيروسات والإنطفاء الفجائي للكهرباء ولكن أي تطوير أو صيانة مستقبلية قد تكون غير مجانية بطبيعة الحال.

    فيما يلي تعليمات إستخدام نظام سند المحاسبي المجاني.
    كما سيتم أرفاق فيديوهات توضيحية للإجابة على الإستفسارات التي ستأتي لاحقا ضمن هذا الموضوع إن شاء الله تعالى.
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة Hisham Saleh ; 11-19-2016 الساعة 06:26 PM


  2. #2
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم

    تعليمات إستخدام نظام سند المحاسبي:

    * تأكد من تنصيب برنامج المايكروسوفت أكسس 2010 على جهازك بشكل كامل (fully installation).

    * تأكد من إستخدام اللغة العربية في الويندوز لبرامج الـ non-Unicode من خلال الدخول في Control Panel ثم Region & Language ثم Administrative.
    بإمكانك إختيار اللغة العربية من قائمة اللغات بعد الضغط على Change System Locale.

    * إحتفظ بالبرنامج على سيرفر محمي حتى لايتمكن المستخدمين من حذفه وقم بعمل نسخ إحتياطي للبرنامج كل فترة.

    * رمز المستخدم الرئيسي للنظام 1 وكلمة المرور 111

    * جميع عناصر النظام موجودة على الشاشة الرئيسية للنظام ومقسمة إلى اربع مجموعات هي : الإعدادات - العمليات - المراجعة - التقارير.

    * دليل المنشأة: هي بيانات المنشأة والشعار التي ستطبع في جميع التقارير الصادرة من النظام، كما يمكن الحصول على رسم بياني توضيحي للدورة المستندية المحاسبية للنظام من خلال الضغط على زر "الدورة المستندية للنظام".

    * دليل الصلاحيات: قائمة بجميع مستخدمي النظام فيها إسم المستخدم ورمز المستخدم وكلمة المرور وجميع العناصر التي بالإمكان تفعيلها جميعا أو عدد منها حسب صلاحية كل مستخدم.
    بالإمكان فتح عدد لا محدود من المستخدمين.

    * دليل الحسابات: قائمة شجرية من أربعة مستويات: أولا المستوى الأساسي وينقسم إلى اربع مجموعات هي الأصول - الخصوم - المصروفات - الإيرادات، ويتفرع من المجموعة الأساسية للأصول أربع مجموعات رئيسية هي: النقدية - المدينون - المخزون - الأصول الثابتة، كما يتفرع من المجموعة الأساسية للخصوم ثلاث مجموعات رئيسية هي: الدائنون - المخصصات - حقوق الملكية، ويتفرع من المجموعة الأساسية للمصروفات مجموعتين رئيسيتين: التكلفة المباشرة (تكلفة المبيعات) - التكلفة غير المباشرة (جميع المصروفات التشغيلية الأخرى)، ويتفرع من المجموعة الأساسية للإيرادات مجموعة رئيسية واحدة هي: المبيعات ومردوداتها.
    المجموعات الأساسية والرئيسية ثابتة في النظام ولكن بإلامكان تفريع حتى 99 مجموعة فرعية تحت كل مجموعة رئيسية وبالإمكان أيضا تفريع حتى 999 حساب تحليلي تحت كل مجموعة فرعية.
    ستلاحظ وجود حسابات فرعية وتحليلية مسبقا وذلك لأنها الحد الأدنى لتشغيل النظام وبالإمكان فتح جميع الحسابات الفرعية والتحليلية الأخرى.
    يقوم النظام بترقيم الحسابات آليا وعملية فتح حسابات فرعية أو تحليلة في غاية السهولة، فمن خلال شاشة فتح حساب فرعي جديد قم بإختيار الحساب الرئيسي الذي ترغب بفتح حساب فرعي له (مثلا حسابات النقدية) وسجل إسم الحساب (مثلا حسابات البنوك) وحفظ وكذلك من خلال شاشة فتح حساب تحليلي جديد ما عليك سوى إختيار الحساب الفرعي التي ترغب بفتح حساب تحليلي جديد له من خلال القائمة (مثلا حسابات البنوك) وسجل إسم الحساب (مثلا حساب البنك رقم 1) ثم حفظ.

    * دليل المراكز: هي قائمة بمراكز التكلفة المستخدمة في النظام (وخصوصا للمنشئات الصناعية) وليس بالضرورة أن تكون متسلسة.

    * دليل الأصناف: قائمة شجرية من ثلاثة مستويات: رئيسية - فرعية - تحليلية، حيث بالإمكان فتح حتى 9 مجموعات رئيسية وبالإمكان تفريع حتى 99 مجموعة فرعية تحت كل مجموعة رئيسية، كما يمكن تفريع حتى 999 صنف تحليلي تحت كل مجموعة فرعية.
    مثلا إذا كانت المنشأة عبارة عن بقالة فبالإمكان فتح مجموعة رئيسية (من خلال الدخول في شاشة فتح صنف رئيسي جديد) ونسمي هذ المجموعة "الفواكة" مثلا ويتم فتح مجموعة فرعية تحتها (من خلال الدخول في شاشة فتح صنف فرعي جديد وإختيار مجموعة الفواكة من القائمة) ونسمي هذه المجموعة الفرعية "الحمضيات" مثلا ويتم قتح صنف تحليلي تحتها (من خلال الدخول في شاشة فتح صنف تحليلي جديد وإختيار مجموعة الحمضيات من القائمة) ونسجل إسم الصنف وليكن مثلا "البرتقال" وتسجيل سعر البيع ثم حفظ.
    بالإمكان تعديل جميع الأسماء وسعر البيع في أي وقت بينما يقوم النظام بتحديث تكلفة الشراء في دليل الأصناف آليا مع كل عملية حفظ لفاتورة شراء بضاعة بإستخدام طريقة متوسط التكلفة.

    * دليل الصفقات: قائمة بالشحنات أو المشروعات والغرض منها حصر مصروفات وإيرادات كل مشروع على حده.

    * دليل العملات: وفي هذه الشاشة يجب القيام بتسجيل رمز عملة النظام الرئيسة وإسم عملة النظام الرئيسية، كما يمكن تعريف العملات الأجنبية المستخدمة في النظام وأسعار صرفها أمام عملة النظام ويجب تحديث أسعار العملات بشكل مستمر.

    * ضبط العمليات: من خلال هذه الشاشة بالإمكان القيام بالتالي:
    - تحديد الفترة المحاسبية المفتوحة للمستخدمين.
    - تفعيل إمكانية تعديل تاريخ فاتورة البيع للمستخدمين.
    - تحديد الحساب المدين والحساب الدائن في القيد الألي لتكلفة المبيعات مع كل فاتورة بيع.
    - تفعيل إمكانية منح خصم أو إضافة للمستخدمين في فاتورة البيع.
    - خيارات لطباعة فاتورة البيع مثل تحديد حجم الفاتورة للطابعات الحرارية الصغيرة وخصوصا في المطاعم والبقالات كما يمكن تحديد عدد النسخ وكذا إمكانية طباعة نسخة من الفاتورة للمطبخ وإمكانية طباعتها مقسمة لكل مجموعة اصناف على حده.

    * ترحيل القيود: من خلال هذه الشاشة بالإمكان ترحيل القيود بحيث لايكون بإمكان المستخدمين إمكانية لتعديل الفواتير والقيود بعد إقفال الفترة المحاسبية، ولكن بالإمكان عمل إالغاء للترحيل عند الضرورة.

    * فاتورة شراء: أول خطوة عند تسجيل فاتورة شراء جديدة هي تحديد نوع المشتريات بإختيار أحد الانواع الثلاثة في قائمة نوع المشتريات وهي:
    - بضاعة جاهزة بغرض البيع: عند إختيار هذا النوع من المشتريات سيقوم النظام بحصر الحسابات التي يمكن إختيار أحدها في الجانب المدين للقيد الألي للفاتورة بحسابات المخزون (من خلال قائمة الحساب المدين في الفاتورة)، ويجب ملاحظة أنه إذا كانت المنشأة تعمل قبل استخدام النظام فيجب عمل جرد للبضاعة وتحديد الكمية المجرودة ومتوسط تكلفة كل صنف في كشف بتاريخ محدد وتسجيل هذا الكشف من خلال فواتير الشراء بنفس التاريخ ومن ثم تسجيل جميع فواتير الشراء اللاحقة لهذا التاريخ في النظام أول بأول.
    - مصروفات تخص أكثر من شهر: وهي المصروفات الرأسمالية (الأصول الثابتة) حيث أن فترة شهر ميلادي هي الفترة المحاسبية للنظام وعند إختيارها سيقوم النظام بحصر الحسابات المدينة للفاتورة بحسابات الأصول الثابتة، ويجب ملاحظة أنه إذا كانت المنشأة تعمل قبل استخدام النظام فيجب عمل جرد للأصول الثابتة بتاريخ محدد بصافي قيمتها وقت الجرد وتسجيل هذا الجرد بنفس التاريخ في النظام ومن ثم تسجيل جميع فواتير شراء الأصول اللاحقة لهذا التاريخ في النظام أول بأول.
    - مصروفات تخص الشهر الحالي فقط: وهي المصروفات التشغيلية وسيقوم النظام بحصر الحسابات المدينة في القيد الألي للفاتورة بحسابات المصروفات.
    بعد ذلك يجب تحديد الحساب الدائن لقيد الفاتورة في قائمة الحساب الدائن حيث تنحصر الحسابات الدائنة في جميع الحالات الثلاث لأنواع المشتريات في حسابات النقدية والمدينون والدائنون وحقوق الملكية، فإذا كانت فاتورة الشراء نقد فيجب أن يكون الجانب الدائن أحد حسابات النقدية وإذا كانت بالأجل فيتم إختيار أحد حسابات المدينون أو الدائنون (ومنهم حسابات الموردون) أو الشركاء(في حال قام أحد الشركاء بالشراء على حسابه مثلا).

    * مرتجع شراء: هو عكس لفاتورة الشراء.

    * سند صرف: من خلاله نقوم بصرف البضاعة التالفة أو البضاعة المصروفة مجانا وغير ذلك، كما يتم من خلال سند الصرف إستهلاك الأصول الثابتة (بالطريقة المباشرة) عن طريق إختيار نوع المصروفات في سند الصرف (مصروفات تخص أكثر من شهر) سواء كانت هذه الأصول سلعية أو خدمية.

    * مرتجع صرف: عملية عكسية لسند الصرف.

    * فاتورة بيع: الفاتورة نقدية لأن الحساب المدين فيها هو حساب النقدية ولكن بالإمكان فتح حسابات للعملاء في دليل الحسابات تحت مجموعة المدينون ومن ثم حسابات تحليلية لكل عميل ونقوم بعد ذلك بتعيين حساب العميل في فاتورة البيع في الجانب المدين وبذلك تصبح فاتورة بيع آجله.
    نلاحظ على يمين الفاتورة قائمة بالمجموعات الفرعية لدليل الأصناف وعند النقر على إحداها يقوم النظام بحصر (فلترة) قائمة الأصناف التحليلية الموجودة في وسط الفاتورة حسب المجموعة الفرعية المختارة لتسهيل البحث عن الصنف التحليلي، ويمكن من خلال النقر مرتين (دبل كليك) على الصنف التحليلي فوترة الصنف ويظهر مباشرة في يسار الفاتورة، كما يمكن إختيار الكمية للصنف من خلال لوحة الأرقام أسفل قائمة الأصناف التي تمت فوترتها.
    يقوم النظام أليا بقيد تكلفة المبيعات بمجرد الحفظ.

    * مرتجع بيع: عكس فاتورة البيع.

    * سند قبض: يستخدم سند القبض النقدي للعمليات التي يكون الجانب المدين فيها (الآخذ) أحد حسابات النقدية، أما الجانب الدائن فهو أحد حسابات المدينون أو الدائنون أو الشركاء، أي أن سند القبض يستخدم للعمليات النقدية البحته مثل السلف وتصفية العهد والذمم وإستلام المستحقات النقدية ولايمكن إستخدامه مثلا كبديل لعملية بيع ولكن يمكن إستخدامه لتحصيل قيمة المبيعات الآجلة على سبيل المثال لا الحصر.

    * سند الدفع: يستخدم سند الدفع النقدي للعمليات التي يكون الجانب الدائن فيها (المعطي) أحد حسابات النقدية، أما الجانب المدين فهو أحد حسابات المدينون أو الدائنون أو الشركاء، وكما في حالة سند القبض النقدي يستخدم سند الدفع للعمليات النقدية البحته ولايمكن إستخدامه مثلا كبديل لعملية شراء ولكن يمكن إستخدامه لدفع مستحقات المشتريات الآجله على سبيل المثال لا الحصر.

    * قيد اليومية: يستخدم بشكل أساسي لقيود الإقفال الشهرية لحسابات المصروفات والايرادات في حساب الأرباح والخسائر وكذلك لعمل قيود التسوية مثل المخصصات أو إستبعاد أصل ثابت.

    * المراجعة: عند إختيار أحد عناصر المراجعة ستجد قائمة بالفواتير أو السندات أو القيود التي تم حفظها سابقا، قم بالنقر مرتين (دبل كليك) على الفاتورة أو السند أو القيد الذي ترغب بإستدعاءه بغرض المراجعة أو التعديل أو الحذف (يمكن حذف بنود القيد ولايمكن حذف رقم القيد أو الفاتورة حفاظا على التسلسل الرقمي لها) ومن ثم إقفل الفاتورة أو القيد وسيقوم النظام تلفائيا بحفظه.

    * التقارير: قائمة بالتقاير المخزنية والمالية مثل كشوفات الحساب وموازين المراجعة وتقارير المبيعات وجرد المخزون وغير ذلك.
    التعديل الأخير تم بواسطة Hisham Saleh ; 11-30-2016 الساعة 08:35 PM

  3. #3
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    معلش لو ممكن فيديو عن البرنامج انا نزلته بس مش عارف اظبط شجره الحسابات ولا حتى بيعمل فاتوره بالاجل

  4. #4
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    الأخ كريم النحال.. مرفق فيديو توضيحي لكيفية عمل فاتورة نقدية أو آجلة
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة Hisham Saleh ; 11-17-2016 الساعة 08:02 PM

  5. #5
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    مرفق فيديو توضيحي عن كيفية إعداد دليل الحسابات.
    إذا كان هناك إستفسارات عن أي جزئية في نظام سند المحاسبي فيسعدني تلقي إستفساراتكم هنا وسأقوم بالإجابة بفيديوهات توضيحية إن شاء الله تعالى.
    الملفات المرفقة

  6. #6
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نظام محاسبي مجاني للتحكم بعمليات الشراء والبيع والنقدية والمخزون للمنشئات الصغيرة والمتوسطة

    مرفق فيديو توضيحي لكيفية إعداد دليل الأصناف.
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
خصائص ومميزات المشروعات الصغيرة والمتوسطة
إن لهذه الصناعات دور لا يستهان به في بناء الاقتصاد الوطني، وتظهر أهميتها من خلال استغلال الطاقات والإمكانيات وتطوير الخبرات والمهارات كونها تعتبر أحد... (مشاركات: 0)

المعوقات والمشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة
إن نمو وتطور قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة أنحاء العالم يواجه مجموعة من المشاكل، وهذه قد تكون مختلفة من منطقة لأخرى ومن قطاع لآخر ولكن... (مشاركات: 0)

أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
تعتبر المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة المحرك الأساسي للتنمية والتطور الاقتصادي في جميع البلدان. ومن بين هذه المؤسسات برز بشكل جلي الدور الحيوي والأساسي... (مشاركات: 0)

مدى ملائمة التمويل بالزكاة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
إن مفهوم الزكاة بخصائصه وأهدافه يعتبر من أهم مصادر التمويل ملائمة لخصائص وأهداف المشروعات الصغيرة والمتوسطة فالأصل في الزكاة أنها ضمان لحق الفرد في... (مشاركات: 0)

المعايير العامة لقبول المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتمويل الإسلامي
يجب توفر مجموعة من المعايير يتم في ضوئها قبول تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأحد الصيغ الإسلامية، وتغطي هذه المعايير جانبين، الأول: الالتزام... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية