في حالة الاعتراف بالشهرة المشتراه كأصل فإنه من الضروري تحديد فترة وطريقة استهلاكها ، وفيما يلي ما تضمنته معايير المحاسبة في بعض الدول بالإضافة إلى معايير المحاسبة الدولية بخصوص ذلك .


1- في الولايات المتحدة الأمريكية :
وفقاً للرأي رقم (17) الذي أصدره مجلس المبادئ المحاسبية APB Opinion No.17 (Intangible Assets) .
يحدد مدة استهلاك بمدة لاتزيد عن 40 عاماً ، وتستخدم طريقة القسط الثابت لأغراض استهلاكها.
وبالنسبة لهيئة تداول الأوراق المالية الأمريكية ، أصدرت إحدى النشرات التي تضمنت أن الحد الاقصى للفترة التي يمكن قبولها لاستهلاك الشهرة هي 25 سنة في عمليات الاندماج للمؤسسات المالية .
أما بالنسبة لـ FASB فقد حدد في المسودة الاستكشافية تخفيض مدة استهلاك الشهرة من 40 سنة ، كما يقضي الرأي رقم (17) إلى مدة 20 سنة كحد أقصى ، على ان تخضع قيمة الشهرة للفحص كل عامين . – وفي فبراير 2001 اصدر المجلس دراسة اخرى معدلة ، تضمنت تغييراً جوهرياً في موقف FASB من معالجة الشهرة والذي يقضي بعدم استهلاك الشهرة ، والنظر في قيمتها كلما قامت شواهد على انخفاضها .


2- في المملكة المتحدة :
وفقاً للمعيار رقم (10) الإعتماد على طريقة الخط المستقيم في إهلاك الشهرة المشتراه الموجبة ، وذلك في حالة البنك الذي يرى أن فترة الاستفادة من المنافع الاقتصادية للشهرة محددة .


أما في حالة ما إذا كان البنك يرى أن فترة الاستفادة من المنافع الاقتصادية للشهرة غير محددة ، فإنه يجب ألا تستهلك الشهرة ، ولكن يجب إجراء فحص في نهاية كل فترة مالية لتحديد مقدار الإنخفاض في قيمتها (فقرة رقم 37).


3- في كندا:
وفقاً لمعايير المحاسبة الكندية ، فإن المسودة الإستكشافية (ED) تقترح :
- استهلاك الشهرة خلال الفترة المقدرة للاستفادة منها ، بشرط ألا تزيد تلك الفترة عن 40 عاماً .
- ويتم حساب الاستهلاك بطريقة الخط المستقيم .


4- في استراليا:
وفقاً لمعيار المحاسبة رقم (18) ، فإنه يجب استهلاك الشهرة خلال فترة الاستفادة منها ، بحيث لا تزيد تلك الفترة عن 20 عاماً .


ولم يحدد المعيار طريقة استهلاك الشهرة ، بالرغم أنه قد أشار إلى ضرورة أن يكون الاستهلاك بطريقة منتظمة خلال فترة الاستفادة منها (فقرات رقم 25،24) .


وقد أجريت تعديلات على هذا المعيار في يونيو 1996 ، بحيث أصبح من الضروري استخدام طريقة الخط المستقيم عند استهلاك الشهرة.


5- وفقاً لمعايير المحاسبة المالية :
طبقاً للمعيار الدولي رقم (22) المعدل في اكتوبر 1998 ، على أن يطبق اعتباراً من 1 يوليو 1999 ، تستخدم طريقة القسط الثابت في استهلاكها .


وعن فترة استهلاكها، أوضح المعيار أنه يجب أن تعكس أفضل تقدير للفترة التي يتوقع خلالها أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية للمنشأة أو البنك .
ولا يتبنى المعيار الفرض القائل بأن العمر لمنافع الشهرة لن يزيد عن 20 سنة ، وأنه يجب مراجعة كل من فترة وأسلوب استهلاك الشهرة على الاقل في نهاية كل سنة مالية ، وذلك بموجب المعيار الدولي رقم(36) IASC (No.36) بعنوان ((الانخفاض في قيمة الأصول)) Impairment of Assets في يوليو 1998.


يتضح بعد تحليل دراسة معايير المحاسبة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة ، وكندا ، واستراليا ، ومعايير المحاسبة الدولية أن :
1- الحد الأقصى لفترة استهلاك الشهرة هي 40 سنة ، وذلك في كندا وتخفيض المدة الى 20 سنة في استراليا ، أما في المملكة المتحدة (معيار المحاسبة 10) ومعيار المحاسبة الدولي رقم (22) وأخيراً في الولايات المتحدة الأمريكية FASB (2001) لم يحدد فترة معينة للاستهلاك .
2- يوجد إتفاق بين معايير المجموعة الدولية التي تتضمن المنظمات المهنية المختصة على تطبيق طريقة الخط المستقيم عن استهلاك الشهرة .