النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة على إحدى شركات البلاستيك الأردنية

  1. #1
    المشاركات
    125
    شكراً
    0
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة على إحدى شركات البلاستيك الأردنية

    إن التنافس التجاري الحاد بين الشركات على مختلف الأصعدة , ووضع المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي سهلت حركة السلع , وانفتاح الأسواق العالمية ..... كل هذه العوامل جعلت من العالم قرية صغيرة , مما فرض على الشركات بشكل عام والصناعية بشكل خاص إعادة النظر في أنظمتها الإدارية والإنتاجية التقليدية, التي اعتمدت عليها في السنوات السابقة والعمل على تحديثها بشكل مستمر .
    فمن أهم ركائز النظم الإدارية الحديثة أن يتوفر لدى المشروع نظام محاسبي قادر على توفير المـعلومات المـلائمة لاتخاذ الـقرارات الاقتصادية في الوقت المـلائم ويتلاءم مع أحدث طرق التصنيع والإنتاج , بهدف تحديد التكاليف تبعاً للأغراض المختلفة , وتخفيضها قدر الإمكان , ولا نعني بتحديد التكاليف تقديرها حكميا كما تفعل الأنظمة التقليدية القائمة في تحميل التكاليف غير المباشرة على اساس الأحجام ، بل في محاولة احتساب تكلفة المنتجات بدقة أكثر ، خصوصاً بعد خروج سيطرة التسعير من يد المنتجين فلم يعد أمامهم سوى مجال التكاليف لتخطيطها ورقابتها بشكل فعال وبالتالي تحقيق أفضل عائد ونتيجة ممكنة .
    ولقد كانت الأنظمة التقليدية سابقا تحقق نتائج مرضية لمتخذي القرارات الاستراتيجية , إلا أن الانتقادات المتزايدة على استخدام الأنظمة التقليدية مع معطيات البيئة الصناعية الحديثة , دفعت الكثير من المهتمين إلى اقتراح طرق جديدة لتحميل التكاليف غير المباشرة على وحدات الإنتاج بهدف الوصول إلى بيانات تكاليفية أكثر ملاءمة للقرارات , فكان من أهم ثمرات هذه المجهودات النظام الذي قدمه Cooper & Kaplan وأطلقا عليه اسم نظام التكاليف المبني على الأنشطة Activity Based Costing system ( ABC ) لقد قدم هذا النظام قاعدة أفضل لاتخاذ القرارات الإدارية المختلفة والخاصة بسياسات التسعير وتحديد مزيج الإنتاج , و تحسين عملية تصميم الإنتاج ورفع الفعالية وكفاءة الأداء , وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة في الإنتاجية والمقدرة التنافسية للشركات التي تطبق هذا النظام .
    لقد جاءت هذه الدراسة لتؤكد اهمية وضرورة استخدام نظام التكاليف المبني على الأنشطة بالمقارنة مع الأنظمة التقليدية , وعلى الشركات الاردنية الانتقال لهذا النظام لكي تستطيع مواجهة التغيرات العالمية التي تحدث بالسوق .


    يمكنكم متابعة البحث بالكامل من خلال تحميل الملف من المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية
( امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية ) مقدمة : مع زيادة حدة المنافسة والتطورات الهائلة في التكنولوجيا كان... (مشاركات: 0)

تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة على إحدى شركات البلاستيك الأردنية
: نتيجة للتطورات العالمية الحديثة في قطاع الصناعة والتقدم التكنولوجي الحديث والحاجة الى بيانات تكاليفية دقيقة وصحيحة ، كان لا بد من إعادة النظر في... (مشاركات: 0)

متطلبات ومعوقات تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية
الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على مجالات استخدام التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية والتعرف على مدى توافر العناصر اللازمة لتطبيق هذا... (مشاركات: 0)

الظروف الداعمة لتطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة
إن تطبيق نظام التكلفة على أساس الأنشطة هو عملية معقدة وشاملة تتطلب الخبرات وتستنفد الكثير من موارد المنظمة، لذلك، على الإدارة التأكد مسبقا من ان... (مشاركات: 0)

الظروف الداعمة لتطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة
إن تطبيق نظام التكلفة على أساس الأنشطة هو عملية معقدة وشاملة تتطلب الخبرات وتستنفد الكثير من موارد المنظمة، لذلك، على الإدارة التأكد مسبقا من ان ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية