.الصفحة الرئيسية








أهداف المراجعة الداخلية

bjectives of internal Audit




تتلخص أهداف المراجعة الداخلية بصفة عامة



سواء أكانت مراجعة إدارية أو محاسبية فيما يلي



1-مراقبة تنفيذ وتقويم الخطط المرسومة:



حيث تقوم إدارة المراجعة الداخلية بالتحقق من مدى مطابقة التنفيذ الفعلي لهذه الخطط لما هو مرسوم لها أساسا لتحقيق الأغراض المستهدفة , كما أنها تقوم باكتشاف الانحرافات عن تلك الخطط و أسبابها , ثم تعمل على تلافيها و إجراء ما تراه من تحسينات أو تعديلات فيها .



2-مراقبة التزام العاملين باتباع التعليمات و السياسات الموضوعة:



حيث تقوم المراجعة الداخلية بالتحقق من أن العاملين بالمشروع ملتزمون بما جاء بالتعليمات ويسيرون وفقا للسياسات الموضوعه ويفسرونها التفسير الصحيح , بحيث يمكن ان تسير أعمال المشروع وفقا لهذه السياسات دون ان تتخبط في تفسيرات خاطئة قد يراها العاملون بحسن نية أو بسوء نية .



3-التأكد من صحة البيانات المحاسبية:

تقوم المراجعة الداخلية بدور فعال في التأكد من صحة البيانات المحاسبية وتحليلها وذلك بعمل مراجعة مستمرة على كافة العمليات والقيود الواردة بالدفاتر ثم مقارنه هذه البيانات مع مثيلاتها في السنوات السابقة حتى يمكن تقديمها في صورة سليمة ودقيقة الى إدارة المشروع لترسم على ضوئها الخطط وتتخذ القرارات .



4-المحافظة على أصول المشروع وأمواله:

ويتم ذلك من خلال :

أ- حماية اصول المشروع وامواله من أي سرقة او تلف او سوء استعمال او ضياع وهذا يستلزم دقة الرقابه على العمليات النقدية وعمليات المخازن واليقظة لأي انحراف من جانب العاملين قد يؤدي الي الغش و الاختلاس .

ب- التحقق من ان المشروع قد حصل على جميع الأصول التي تثبت له حق الملكية عليها , او أنه في سبيل الحصول عليها .

ج- التأكد من عدم وجود أي التزام على المشروع ما لم يوجد اعتماد بذلك من الشخص المسئول ومن ان هذا الالتزام له مبررات قويه ومتعلق بأعمال المشروع.

د- العمل على تجنب الخسائر التي قد تنتج عن الإهمال كالتي تترتب على التخزين غير الصحيح للبضائع أو المواد في المخازن بطريقة تعرضها للتلف .
هـ- التأكد من عمل التأمين الازم على الاصول ضد السرقة والحريق وكذلك التأمين ضد خيانة الامانة على امناء الخزائن