هناك هدفان مهمان يجب على إدارة المنشأة أن تسعى إلى بلوغهما وتحقيق التوازن بينهما ، وهما تحقيق أعلى ربحية ممكنة وفي نفس الوقت الحفاظ على اليسر المالي للمنشأة ، ويقصد باليسر المالي أن تكون المنشأة قادرة على سداد التزاماتها المالية للغير في مواعيد استحقاقها دون تأخير .
- يتم قياس مدى قدرة المنشأة في تحقيق هدف الربح عن طريق قائمة الدخل السابق شرحها .
- أما بالنسبة لقياس قدرة الإدارة على تحقيق هدف اليسر المالي فإن المعلومات التي توفرها قائمة المركز المالي في هذا الشأن محدودة . فهذه القائمة تظهر مثلاً مقدار وطبيعة الأصول المتداولة والخصوم المتداولة ، وهي معلومات لاشك في أنها تفيد مستخدمي القوائم المالية في حساب بعض المؤشرات لقياس اليسر المالي إلا أنها تظل موقوتة بتاريخ إعداد قائمة المركز المالي .
- وللتعرف على قدرة المنشأة في توفير السيولة النقدية ، فإن الأمر يتطلب أكثر من مجرد تقويم السيولة المتاحة للمنشأة في تاريخ إعداد القوائم المالية . وتحقيقاً لهذا الغرض فقد كان المحاسبون يعدون ما يسمى بقائمة التغيرات في المركز المالي . وقد ذهب المحاسبون – عند إعداد تلك القائمة لقياس السيولة المالية – مذاهب شتى . منهم من يقوم بإعداد قائمة تظهر مصادر واستخدامات النقدية ، ومنهم من يقوم بإعداد قائمة لمصادر واستخدامات رأس المال العامل ، وترتب على ذلك تباين شديد في محتوى قائمة التغيرات في المركز المالي التي تعدها المنشآت المختلفة ، مما خلق صعوبات أمام المستثمرين عند مقارنتهم هذا النوع من القوائم لعدة منشآت .
- وحلاً للتباين السابق فإن المجامع العلمية والمنظمات المهنية قد أوصت ابتداء من أول سنة (1988م) بالتوقف عن إعداد قائمة التغير في المركز المالي وأن يعد بدلاً منها قائمة التدفقات النقدية ، وحرصاً على تجنب الاختلافات بين المنشآت في إعدادها فقد تضمنت التوصية الصادرة بإعدادها تحديد شكل هذه القائمة .
- وقد تطلب معيار العرض والإفصاح السعودي من كل منشأة إعداد قائمة التدفقات النقدية لكل مدة تعد عنها قوائم مالية ، ويجب أن تبين هذه القائمة شرحاً للتغير في النقد والأموال المماثلة للنقد ، كما يجب أن تبين هذه القائمة جميع أوجه التدفق النقدي التشغيلي والاستثماري والتمويلي وصافي تأثيرها على النقد والأموال المماثلة للنقد خلال المدة المحاسبية ، ويجب أن يكون مجموع النقدية والأموال المماثلة للنقدية الظاهرة في قائمة التدفقات النقدية في أول وآخر المدة مساوياً للمبالغ الظاهرة تحت وصف مماثل في قائمة المركز المالي المعدة في نفس التاريخ .