النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معايير المحاسبة الدولية و الازمة المالية العالمية

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى كمال
    مصطفى كمال غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    313
    شكراً
    0
    تم شكره 15 مرة في 12 مشاركة

    معايير المحاسبة الدولية و الازمة المالية العالمية

    بحث من أعداد جورج توما بيداويد
    طالب دكتوراة محاسبه - الأكاديمية العربية في الدنمارك

    موضوع البحث
    معايير المحاسبة الدولية و الازمة المالية العالمية


    اولاً : المقدمة


    ألمتعارف عليه ان المحاسبة علم أجتماعي يتطور مع تطور المجتمع ونهضته وتقدمه ،وبما ان المجتمع يتفاعل مع الاحداث والتغيرات الحاصلة في شتى مجالات الحياة ألاقتصادية والسياسية والبيئية والدينية و.......الخ ، ومع وجود الازمة الاقتصادية العالمية الراهنة و التي لازلنا نعيشها ونتأثر بها في وقتنا الحالي، كل هذه الاسباب مع غيرها من الاسباب مجتمعة فرضت على هذا العلم الاجتماعي بأن يتطور من حيث النوعية والاسلوب والطرق المطبقة بغية الوصول الى نتائج محاسبية اكثر قبولاً في حل المشاكل المحاسبية المعاصرة التي افرزتها تلك الظروف المستجدة في كافة مناحي االحياة الاقتصادية والمالية على وجه الخصوص وتأثيرها الواضح على شتى مجالات عالم الاعمال الواسع والمتطور .




    ثانياً : مشكلة البحث
    يركزهذا البحث بشكل عام على ماهية العلاقة المالية للمعايير الدولية ومدى تجاوبها مع الجوانب الاقتصادية المعاصرة التي أفرزتها الازمة الاقتصادية الراهنة والتي يمكن أعتبارها كناقوس خطر أنذرنا بوجوب الاهتمام بالعديد من النقاط التي لم تكن في تفكير أو على الاقل من أهتمامات الكثيرين من المهتمين الاقتصاديين والمهنيين ، ومن منطلق كون المحاسبة علماً اجتماعياً يتفاعل مع التغيرات والتطورات الحاصلة في المجتمع ككل ، لذا فأن دراسة وتحليل مدى انسجام معايير المحاسبة الدولية مع واقع الحال الذي تتطلبه المرحلة الراهنة وخاصة ما يتعلق بالمركز المالي للشركات أو الوحدات الاقتصادية يعتبر أمر مهم .



    ثالثاً : أهمية الدراسة
    ان التطورات الحاصلة في شتى مجالات الحياة وخاصة الاقتصادية منها جعلت مهمة استمرار تطور وتقدم علم المحاسبة واجب حتمي لمواجهة المستجدات والظواهر الحاصلة في أعمال تلك المؤسسات الاقتصادية وما يتطلبه الوضع الراهن المتغير و المتطور والمستجد والمعقد بشكل عام ، في مواجهة التغيرات الحاصلة في ممارساتنا المحاسبية المتعلقة في مجالات التقارير المالية لتكييفها لمسايرة المشاكل التي برزت مع هذه الممارسات الاقتصادية الجديدة التي أفرزتها الازمة الاقتصادية الراهنة والتي كما أشرت لازلنا نعاني من نتائجها حالياً والتي انعكست بشكل سلبي على كافة المجالات بما فيها الاساليب المحاسبية التقليدية والتي كانت تعالج موضوع التقارير المالية في وقت ما ، عليه نرى أن أهمية دراسة مدى انسجام معايير المحاسبة الدولية مع التغيرات الدولية الطارئة ، أمر مهم لنا وبالاخص نحن المحاسبون الممارسون لهذه المهنة والتي تتطلب أعمالنا مواكبة كافة التطورات والتغيرات الطارئة لمواكبة المستجدات الراهنة والتفكير السليم في أيجاد حلول ومقترحات بناءة لمعالجة الاختناقات الحاصلة في هذا المجال الحيوي الذي لايمكن الاستغناء عن نشاطاته ، فقد لا تجدي المعايير الحالية نفعاً في معالجة المشاكل المعاصرة التي برزت حديثاً ،لهذا وجب على الباحثين تطوير الاساليب والممارسات المحاسبية للنهوض بهذه المهمة التي برزت مع بروز المشاكل المحاسبية الجديدة الناجمة عن الازمة الاقتصادية الراهنة .


    أهداف البحث:
    كما أشرنا في أعلاه أن هذا البحث المتواضع ومن خلال الاشارة الى الازمة الاقتصادية والمالية التي عصفت بالعالم أجمع و نتيجة لانعكاسات تأثيرها الحاصل في شتى مجالات الحياة الاقتصادية ، وأتهام المحاسبة وأدواتها بالضلوع في بروز هذه الازمة أو على أقل تقدير كانت من جملة الاسباب المؤدية الى نشوب الازمة ، لذا سنحاول الاشارة الى كيفية معالجة أو تخفيف الاثار المنسوبة الى ضعف القواعد والمعايير المحاسبية الراهنة ومساهمتها في خلق الازمة .


    خامساُ : منهج الدراسة


    ان منهج دراستنا في هذا الجانب أعتمد على الاطلاع على عدد من المصادرالمتوفرة والبحوث ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة وكذلك من خلال الاطلاع على بعض ما نشر مؤخراً من مقالاات على صفحات الانترنيت وفي مواقع متعددة بالاضافة الى قراءاتنا لواقع الحال ولكثرة ما تتناقله الاخبار واالنشرات المتخصصة ونتيجة للتحليل الشخصي لمجريات الاحداث ودراسة وافية لمعايير المحاسبة الدولية ذات الصلة بالموضوع بالاضافة الى كوني شخصاً يمارس المهنة منذ فترة ليست بالقصيرة ،أستطعنا أن نضع هذا التقرير المتواضع الذي يخص علاقة الازمة الاقتصادية بالممارسات المحاسبية المطبقة . .
    من المفيد الاشارة هنا الى أن الجوانب العملية أو الممارسات الفعلية التى قد تواجهنا كمحاسبين من خلال واجبنا العملي اليومي ، تزيد من ادراكنا ومن فهمنا للواقع الفعلي للمشاكل المحاسبية التي نعيشها وندركها وبالتالي يكون أمر التفكير في أيجاد أو أقتراح أيجاد بدائل لحلها أو تذليلها مهمة أسهل من المراقب الخارجي أو الباحث الخارجي الذي تنقصه الخبرة العملية لواقع الحال .


    سادساً : الجهة المستفيدة من البحث

    من الممكن ان يستفاد أي شخص متتبع للشؤون المحاسبية المعاصرة من فقرات هذا البحث المتواضع ، والمقصود بالفرد هنا الطبيعي أو المعنوي ، كالمحاسبين والمدققين (المراجعين) وطلبة علم المحاسبة بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام، والجمعيات المحاسبية المتخصصة ودوائر الرقابية وغيرها من الجهات الحكومية و غير الحكومية ذات العلاقة بالموضوع ، وقد تكون الاستفادة من قبل عامة الناس ذوي الاطلاع العام .


    سابعاً : قيمة البحث


    أعطاء فكرة ولو مبسطة عن الازمة الاقتصادية واالمالية الراهنة ومدى تأثيرها على الحياة الاجتماعية بشكل عام، والتطرق الى العلاقة المنسوبة الى قصور معايير المحاسبة الدولية المعاصرة في ايجاد الحلول لتلك الازمة وفي الاوقات المناسبة ، في أعتقادي يعطي هذه التقرير المتواضع أهمية للمستفيد العربي بوجه الخصوص للتعرف على خلفية االازمة المالية العالمية، ومدى صدق الاتهامات الموجهة الى المحاسبة كعلم أجتماعي من خلال معاييرها الدولية والدور االذي لعبته وتلعبه هذه المعايير في معالجة اثار الازمة. وهذا بطبيعة الحال سيفتح الافاق امام تفكيرنا للتمعن الجدي للجوانب العملية لمهنة المحاسبة ،والتي يمكن الاستفادة منها على مر الازمان وتعاقب الاجيال لخلق وعي ثقافي وعلمي يضاف الى مجموعة المعلومات المكتسبة والمتراكمة عبر الزمن والتي من خلالها نستطيع معالجة الاختناقات الحاصلة في ادارة الاعمال اليومية، وايجاد الحلول المناسبة لها بغية الوصول الى نتائج مرضية ومقبولة على المستوى التطبيقي والمهني .






    المبحث الاول
    الازمة الاقتصادية العالمية ودور معايير المحاسبة الدولية


    ويمكنكم الاطلاع ع البحث من خلال المرفقات:-
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
معايير المحاسبة الدولية ووترجمة القوائم المالية
معايير المحاسبة الدولية ووترجمة القوائم المالية في عام 2003 قام مجلس معايير المحاسبة الدولية بتنقيح المعيار IAS21 الخاص بالمحاسبة عن تاثير التغييرات... (مشاركات: 0)

تعرف على أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية
أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية بيــــــــــــــان معايير المحاسبة المصرية معايير المحاسبة الدولية ... (مشاركات: 0)

ورشـة عمـل: (عرض القوائم المالية ومتطلبات معايير المحاسبة الدولية) اسطنبول – تركيا 22– 31 مارس 2014م
الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية وحدة البرامج النوعية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، يتشرف الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أن... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
بينما تتزايد درجة العولمة على مستوى الاقتصاديات المحلية من خلال تبسيط القواعد وإصلاحات السوق، تتزايد الحاجة لإيجاد نقطة تلاقى بين المعايير المعمول... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
معايير المحاسبة الدولية : يمكن تعريف المعيار المحاسبي بأنه مقياس أو أنموذج أو مبدأ أساسي يهدف إلى تحديد أساس الطريقة السليمة لتحديد وقياس وعرض... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية