بعض المصطلحات المحاسبية


1. الحساب: هو عبارة عن وسيلة لتبويب وتجميع المعليات المتعلقة ببند معين، ويحتوي على جانبين على شكل حرف (t ) حيث يمثل الجانب الأيمن الطرف المدين، ويمثل الجانب الأيسر الطرف الدائن.

2. دفتر اليومية العامة: عبارة عن سجل تاريخي لجميع عمليات المنشأة حسب ترتيب حدوثها، ويتم القيد فيه وفقا لطريقة القيد المزدوج، فيكون من الضروري أن يتساوى مجموع الطرف المدين مع الطرف الدائن لقيد كل علمية، ويطلق على العمليات المثبتة به (قيود اليومية).

3. دفتر الأستاذ العام: عبارة عن الدفتر الذي يتولى تبويب العمليات المتعلقة بالحسابات التي يضمها النظام المحاسبي للمنشأة، ويحتوي على كافة حسابات الأصول والالتزامات وحقوق الملكية والمصروفات والإيرادات، ويتم الترحيل إليه يوميا من واقع دفتر اليومية العامة.

4. دليل الحسابات : عبارة عن خريطة للحسابات المستخدمة بالمنشأة.

5. طريقة القيد المزدوج: تقتضي هذه الطريقة بتسجيل كل معاملة مالية في طرفين مختلفين أحدهما مدين والآخر دائن، وفي حسابين (أو أكثر) مختلفين.

6. الرصيد: عبارة عن الفرق بين مجموع الجانب المدين ومجموع الجانب الدائن لكل حساب، ويتوقف على طبيعة الحسابات، فأرصدة حسابات الأصول والمصروفات والمسحوبات دائما مدينة، وأرصدة حسابات الالتزامات و رأس المال، والإيرادات دائما دائنة، ويقصد بعملية (الترصيد) استخراج الرصيد.

7. الترحيل: يقصد به نقل القيود السابق تسجيلها بدفتر اليومية العامة يوما بيوم وأولا بأول إلى الحسابات الخاصة بها بدفتر الأستاذ العام.

8. المستندات: وهي تعد المصدر الرئيسي للقيد في الدفاتر المحاسبية، كما أنها تعتبر دليل الإثبات على قيام المنشأة بعملية ما، وذلك مثل الفواتير والإيصالات والشيكات والكمبيالات وكشف حساب البنك وفواتير الكهرباء والهاتف والفاكس والمياه وغيرها.

9. الدورة المحاسبية: و تمثل الدورة التي تتم على المستندات الدالة على قيام المنشأة بعملية مالية في الدفاتر المحاسبية المختلفة بدءا بالتسجيل في دفتر اليومية العامة، يليه الترحيل مباشرة إلى دفتر الأستاذ العام، ثم إعداد ميزان المراجعة، وتنتهي الدورة بإعداد القوائم المالية.