طرق القياس البديلة لمحاسبة التضخم
Measurement Alternatives of Inflation Accounting
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
هناك على الأغلب أربع طرائق للمحاسبة عن التغيرات العامة في الاسعار (التضخم) هي :-
1. محاسبة القوة الشرائية العامة General Purchasing Power Accounting ( GPPA )
في ظل هذه الطريقة يتم تسجيل الموجودات ، المطلوبات ، الايرادات والمصروفات بوحدات ذات قوة شرائية متشابهة . وفي هذه الطريقة فأن الوحدات النقدية للقياس يتم توحيدها في حين يبقى اساس القياس المعتمد على الكلفة التاريخية كما هو ، ولذلك يطلق البعض على هذه الطريقة أسم (طريقة ألكلفة التاريخية ألمعدلة بالمستويات العامة للأسعار ) General Price – Level Adjusted Historical Cost ( GPLAHC ) .


2. الكلفة الجارية (الكلفة الاستبدالية) Current Cost (Replacement Cost)
وهي طريقة تستخدم بشكل كبير في الموجودات غير النقدية ، في ظل هذه الطريقة . تقيّم الموجودات في كلفة استبدالها حالياً لذلك تسمى أحياناً بكلفة الاستبدال الجارية (Current replacement Cost (CRC)) .
3. القيمة الجارية (صافي القيمة القابلة للتحقق)
Current Value (net realizable Value) .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
وهو تقييم الموجودات ، وخصوصاً مخزون البضائع التامة في الاسعار التي يمكن بيعها فيها ، مطروحاً منها كلفة استكمال عملية البيع ولذلك تسمى (بصافي القيمة القابلة للتحقق) وتختلف هذه الطريقة عن الطريقة السابقة في أنها تنظر الى اسعار الخروج وليس اسعار الدخول في السوق .






4. الطريقة الهجينة (القيمة الجارية والقوة الشرائية العامة)
على الرغم من مناقشتنا لطريقتي القوة الشرائية العامة والقيمة الجارية بشكل منفصل . الاّ أن بعض المحاسبين والأقتصاديين يعتقدون ضرورة دمج الطريقتين بنظام واحد يسمى (نظام محاسبة القيمة الحقيقية)
Real Value accounting System
مع التذكير أن التغيرات الخاصة في الاسعار تقود الى تغيرات عامة فيها .