IAS8 السياسات المحاسبية والتغير في التقديرات المحاسبية
يعرف المعيار السياسيات المحاسبية بانها المبادىْ و الأسس و القواعد و الممارسات التي تتبعها منشاة ما في اعداد و عرض قوائمها المالية (الفقرة5) , اما التغير في التقديرات فيقصد به التعديل الذي يحصل بمبالغ الموجودات و المطلوبات أو المصروفات المتعلقة بهما الناتجة عن اعادة تقييم المنافع المستقبلية المتوقعة و الالتزامات المرتبطة بهما (الفقرة5) , و يطلب المعيار من المنشات استخدام السياسات المحاسبية المنسجمة مع العمليات المتشابهة و الاحداث و الظروف الاخرى . ما لم يسمح او يتطلب معيار محاسبي سياسات مختلفة (الفقرة 13) .
IAS9
أستبدل بالمعيار (38)
IAS10 الاحداث بعد تاريخ الميزانية
الأحداث التي تحصل بعد تاريخ الميزانية والتي توفر معلومات أضافية عن الظروف الموجودة في تاريخ الميزانية يجب أن تقود الى أجراء تعديلات في القوائم المالية ( الفقرة8) ، أما الأحداث ألاخرى فيتم الافصاح عنها أذا كانت ضرورية لاغراض التقييم الصحيح ( الفقرة 21) .
IAS11 عقود الانشاءات
يشير المعيار حينما يمكن تقدير مخرجات تلك العقود ا بشكل موثوق به, فان الايرادات و التكاليف يجب تقديرها بأستخدام مرحلة الانجاز, ويجب الأعتراف بالخسائر المحتملة (الفقرة 22 ). كما حددت (الفقرة 23 ) شروط التقديرات الموثوق بها وهي :
1- يمكن قياس الايرادات بشكل موثوق بها.
2- وجود احتمال لتدفق المنافع للشركة.
3- يمكن قياس الكلف المستقبلية و مستوى الاتمام بموثوقية.
4- الكلف يمكن تحديدها وقياسها بموثوقية.






IAS12 ضرائب الدخل
عرف المعيار الفروفات المرحلية (المؤقتة) والتي هي الفروقات بين المبالغ المدفوعة كموجودات او مطلوبات و بين الاساس الضريبي لها. (الفقرة 5). يجب الأعتراف بموجودات الضرائب المؤجلة ومطلوبات الضرائب المؤجلة عدا تلك المتعلقة بشهرة المحل او عمليات معينة ليس لها تاثير في الضرائب او الربح المحاسبي (الفقرة 24,15).
يجب أن تستخدم الموجودات الضريبية المؤجلة و المطلوبات الضريبة المؤجلة معدلات الضريبة المقرة (قانونا) (الفقره 47,46) ويجب ان لا يتم خصم موجودات و مطلوبات الضريبة المؤجلة ( بأي معدل للخصم ).
IAS13
أستبدل بالمعيار (1) المعدل
IAS14 التقارير الجزئية(القطاعية)
أستبدل بالمعيار IFRS8
IAS15
سحب من الأاستخدام
IAS16 الممتلكات والمعدات والمصنع
تشمل الممتلكات الاراضي و المباني بشكل رئيس المصانع و مكاتب و محلات البيع بالتجزئة , و يتم عرضها حسب القيمة العادلة على اساس تقييمات دورية كل ثلاث سنوات في الاقل (الفقرة73) , و يتم الغاء مخصص الاندثار المتراكم في تاريخ أعادة التقييم (الفقرة17) , لا يشمل هذا المعيار الموجودات البايولوجية المرتبطة بالنشاط الزراعي (يعالجها المعيارIAS 41) و لا الموجودات المرتبطة بنشاطات الموارد الطبيعية كالنفط و الغاز (الفقرة3) و يتم الاعتراف بالموجودات عندما تحقق شروط ترتبط بمدى تحقيقها للمنافع المستقبلية المتدفقة على المنشاة , و كذلك القدرة على قياس تكاليفها بموثوقية .
IAS17 الأيجارات طويلة الاجل
الايجار التمويلي هو الايجار الذي ينقل جميع المخاطر و المنافع الى المستاجر (lessee) الفقرة (3), يجب ان يرسمل الايجار التحويلي من قبل المستاجر بالقيمة العادلة و القيمة الحالية للحدود الدنيا لاقساط الايجار.(الفقرة 12)
يعد الايجار التشغيلي مصروفاً و على أساس منظم (الفقرة 25) و من جهة المؤجر فان الايجار التمويلي يجب ان يسجل كمدينين (الفقرة 28) ،يجب الأعتراف بايراد الايجار على اساس معدل العائد لمدة العقد وباستخدام طريقة صافي الاستثمار (الفقرة 30)
IAS18 الأيرادات
تقاس الايرادات بالقيمة العادلة مع الأخذ بعين الأعتبار شروط الأستلام (الفقرة 9) ،أذ يتم الاعتراف بالايراد حين يتم الفقرة 4)
أ*- انتقال المخاطر و المنافع الجوهرية للمشتري
ب*- تجاوز الالتزامات الادارية و الرقابية
ج*- يمكن قياس الايرادات بموثوقية
د- هناك احتمال كبير بان المنافع سوف تتدفق الى المنشاة.
ه- كلف الصفقات ممكن قياسها بموثوقية.
IAS19 منافع العاملين
لأغراض تعريف خطط المساهمة contribution plans)) , فان مساهمة المدة يجب الاعتراف بها كمصروف (الفقرة 45)
لأغراض تعريف خطط المنافع (benefit plans) , فان المطلوبات يجب ان تمثل القيمة الحالية للالتزامات مضافا اليها المنافع الاكتوارية غير المعترف بها مطروحا منها كلف الخدمات الماضية غير المعترف بها, مطروحا منها ايضا القيمة العادلة لموجودات خطة التقاعد (الفقرة 55)
IAS20 المنح الحكومية
يتم تسجيل المنح مباشرة في حساب الاحتياطيات اما الايراد فيتم الاعتراف به على وفق مبدأ المقابلة بمقدار أرتباطه بالتكاليف (الفقرة 7-12), أما المنح المرتبطة بالموجودات فيتم تخفيضها من التكاليف او تعامل كايرادات مؤجلة (الفقرة 24)
IAS21 تاثيرات التغييرات في معدلات التبادل الاجنبي
أنظر الفصل ( التاسع ) بشان المعيار
IAS22 أندماج الشركات
أستبدل بالمعيار IFRS3


IAS23 تكلفة الاقتراض
تكاليف الاقتراض الخاصة بالمشروعات المتعاقد عليها يتم رسملتها كجزء من تكلفة الموجودات (الفقرة 8), ومع ذلك حتى عام 2009 كان يسمع باعتبارها مصروفاً. تتم الرسملة عند حدوث نفقات وكلف الافتراض و أستمرار النشاطات الخاصة باعداد الموجود لأغراض الأستخدام او البيع (الفقرة 17)
IAS24 الأفصاحات عن الاطراف ذات العلاقة
الاطراف ذات العلاقة هم الاشخاص أو الشركات الذين لهم القدرة على التاثير المعنوي في الرقابة او الممارسة مع وجود بعض الاستثناءات(الفقرة 12و17) ، الهدف من المعيار هو التاكد من أن القوائم المالية تتضمن الأفصاحات الضرورية لتوجيه الأنظار من أن المركز المالي ونتيجة النشاط متأثرة بأطراف معينة من خلال الارصدة والمعاملات معها ، تتضن الفصاحات التي يتطلبها المعيار: (الفقرات 18-19)
• العلاقة بين الشركة القابضة والشركات التابعة
• تعويضات الأدارة
• معاملات الأطراف ذات العلاقة
IAS25
أستبدل بالمعيارين 39 ، 40
IAS26 المحاسبة والأبلاغ عن خطط منافع التقاعد
الهدف من المعيار هو تحديد المبادىْ الأساسية للقياس والأبلاغ عن خطط منافع التقاعد ، تشمل هذه الخطط تقارير عن قائمة التغير في صافي الموجودات المعدة للمنافع ، وملخص السياسات المحاسبية الضرورية ، ووصف الخطة والتغيرات المؤثرة فيها خلال المدة .
تتضمن قائمة صافي الموجودات المعدة للمنافع ماياتي : (الفقرة 35/أ )
• الموجودات في نهاية المدة
• أساس التقييم
• تفاصيل الاستثمارات الفردية التي تزيد على 5% من صافي الموجودات أو 5% من صنف الاستثمارات
• تفاصيل الأستثمارات في العاملين
• المطلوبات بخلاف القيمة الأكتوارية الحالية لمنافع الخطة
أما قائمة التغيرات في صافي الموجودات المعدة للبيع فتتضمن : مساهمة العاملين ، ايرادات الأستثمارات ، أليرادات الأخرى ، مدفوعات المنافع ، المصروفات الادارية وغيرها (الفقرة 35 /ب )
IAS27 القوائم المالية الموحدة
أنظر الفصل الثالث عشر
IAS28 الأستثمار في الشركات الزميلة
أنظر الفصل الحادي عشر
IAS29 الأبلاغ المالي في اقتصادات التضخم الجامح
أنظر الفصل العاشر
IAS30 الأفصاحات المصرفية
أستبدل بالمعيار IFRS7
IAS31 الحصص في المشروعات المشتركة
يحدد المعيار نطاق المعيار الذي يطلب على جميع الوحدات التي لديها مشروعات مشتركة و الافصاح عن الموجودات و المطلوبات و المصروفات و الدخل عن تلك المشروعات في القوائم المالية للمشاركين و المستثمرين . مع الأخذ بعين الاعتبار صيغ المشاركة .(الفقرة 1)
يعرف المعيار المصطلحات الاساسية (المشروع المشترك) , (المستثمر) (السيطرة) (السيطرة المشتركة) (الفقرة 3) . يمييز المعيار بين ثلاثة أنواع من المشروعات المشتركة (الفقرة21)
*الوحدات المسيطر عليها بشكل مشترك
*العمليات المسيطر عليها بشكل مشترك
*الموجودات المسيطر عليها بشكل مشترك
و يحدد كذلك طرق المحاسبة عن هذه الأستثمارات و الأفصاح عنها في القوائم الموحدة
IAS32 الأدوات المالية : العرض
الهدف من المعيار هو زيادة فهم مستخدمي القوائم المالية عن تاثير الادوات المالية في المركز المالي و اداء المنشاة و تدفقاتها النقدية (الفقرة1) , يعرف المعيار المصطلحات الاساسية الادوات المالية , الموجودات المالية , المطلوبات المالية , ادوات الملكية , و القيمة العادلة (الفقرة 11) الهدف الاساس من المعيار هو تصنيف الادوات المالية اما كمطلوبات مالية او كادوات ملكية على اساس جوهرها الاقتصادي و ليس على الاساس القانوني (الفقرة15) و يحدد اسس قياسها الخزنية على سبيل المثال تعد ادوات ملكية و بالتالي فان اية مكاسب او خسائر مرتبطة مرتبطة ببيعها او شراءها او اصدارها تعالج على انها استلامات او مدفوعات يتم الاعتراف بها في حقوق الملكية مباشرة (الفقرة33) .
IAS33 العائد على السهم
الهدف من هذا المعيار هو وضع المبادى الأساسية لتحديد و عرض مبالغ العائد على السهم (EPS) لغرض مقارنة الأداء ما بين الشركات في المدة نفسها , و بين المدد المحاسبية المختلفة للشركة نفسها . يطبق هذا المعيار على الشركات التي تتداول أسهمها لدى الجمهور (الفقرة 2) و الشركات الأاخرى يسمح لها بعرض العائد على السهم و لكن وفق متطلبات هذا المعيار (الفقرة 3) يعرف المعيار المصطلحات الاساسية والتي هي :الأسهم العادية , الأسهم العادية المرتقبة , أنخفاض قيمة السهم (Dilution ) , و مقاومة الأنخفاض (Anti-dilution) .


IAS34 التقارير المالية المرحلية
يطبق على المنشات التي تتداول اسهمها في أسواق الأوراق المالية ويحدد المعيار الحد الادنى من مكونات التقارير المالية المرحلية والتي هي : الميزانية العمومية الملخصة و كشف الدخل الملخص .
يحدد المعيار مبادىْ الاعتراف و القياس و يركز على أن تكون منسجمة مع تلك المستخدمة في التقارير السنوية .
يسمح المعيار باستخدام الأسلوب التكاملي أو الأسلوب غير التكاملي .
IAS35 العمليات غير المستمرة
أستبدل بالمعيار IFRS 5
IAS36 أنخفاض قيمة الموجودات
تحتاج المنشات لتفحص الارصدة في تاريخ الميزانية العمومية فيما أذا كانت هناك مؤشرات على أنخفاضها ، والتأكد من أن الموجودات تسجل بما لايزيد عن مبلغها القابل للاسترداد .
لايطبق المعيار على المخزون ، وعقود الانشاء وانواع معينة من الموجودات المالية ، ولكنه يطبق على الأستثمارات في الشركات التابعة والشركات الزميلة . يعرف المعيار وحدة توليد النقد بأنها مجموعة من الموجودات القابلة للتحديد والتي تولد تدفقات نقدية داخلة للمنشاة .
IAS37 المخصصات ,الموجودات والمطلوبات المحتملة
عرف المعيار التخصيصات بانها مطلوبات غير متاكد من توقيتها أومبالغها ، ولكي تكون مطلوبات يجب أن تمثل التزامات في تاريخ الميزانية العمومية (الفقرة 10 ) ، أما المطلوبات المحتملة فهي ليست التزامات ولايمكن قياسها بشكل معقول ، وليست تدفقات خارجة محتملة ، ولايتم الاعتراف بها كمطلوبات بل يتم الأفصاح عنها في الأيضاحات (الفقرة 10) ،وفيما يتعلق بالموجودات المحتملة لايتم الاعتراف بها (الفقرة 10 ،27، 28 ) .
IAS38 الموجودات غير الملموسة
يتناول هذا المعيار المعالجة المحاسبية للموجودات غير الملموسة التي لم يتم تناولها في المعايير الأخرى ، أذ يتم الأعتراف بالموجودات غير الملموسة حينما يكون هناك احتمال لتدفق المنافع للمنشأة ، ويمكن قياس تكاليفها بشكل موثوق به( الفقرة21) .
أما مايتعلق بشهرة المحل المولدة داخليا ً لا يتم الاعتراف بها (الفقرة 48 ) .
IAS39الأدوات المالية : الأعتراف والقياس
أستبدل بالمعيار IFRS9
IAS40 الأستثمار في الممتلكات (العقارات)
تشمل الممتلكات العقارات المملوكة لغرض تحقيق عائد من ايجارها او مكاسب رأسمالية من بيعها, ولا يشمل ذلك الممتلكات التي تقتنى للاحتفاظ بها (الفقرة5).
تسجل الممتلكات ابتداءاً بالكلفة ثم ترسمل النفقات التي تحسن من أداء الموجود الاصلي (الفقرة16) و بعد ذلك من حق المنشاة اختيار اما القيمة العادلة او أنموذج الكلفة (الفقرة 30) وفي ظل الطريقة الاولى فان المكاسب او الخسائر تحمل على الدخل (الفقرة) وفي ظل الطريقة الاولى فان المكاسب او الخسائر تحمل على الدخل (الفقرة35) وفي حالة عدم القدرة على تحديد القيمة العادلة في بداية المدة يستخدم أنموذج الكلفة.


IAS41 المنشآت الزراعية
يعرف المعيار النشاط الزراعي بانه ادارة المشروع للتحول البايولوجي للموجودات البايولوجية , والمحصول الزراعي هو المنتج المحصود من الموجودات البايولوجية, الموجود البايولوجي هو حيوان او نبات حي (الفقرة1) يتم الاعتراف بالموجود البايولوجي عندما يسيطر المشروع على الموجود و من المحتمل ان يحقق منافع اقتصادية يمكن قياسها بشكل موثوق به. يجب قياس المنتج الزراعي المحصود من الموجود البايولوجي بمقدار قيمته العادلة مخصوما منها التكاليف المقدرة عند نقطة البيع و التي ستصبح هي الكلفة للمحاسبة على المخزون (الفقرة13) .
IFRS1 تبني معايير الابلاغ المالي لأول مرة
يطبق هذا المعيار على المنشات التي تطبق المعايير الدولية لاول مرة (الفقرة3), يجب على المنشاة اعداد الارصدة الافتتاحية للميزانية العمومية للمدة الاولى و تعرض بما يتوافق و المعايير الدولية (الفقرة6) و ان ذلك يتطلب أجراء تسويات محاسبية للقواعد القديمة للوصول الى الارصدة الافتتاحية على وفق IFRS.


IFRA2 المدفوعات المعتمدة على الحصص(الأسهم )
يتم الاعتراف بالمدفوعات المعتمدة على الحصص كمصروف مالم يتم الاعتراف بها كموجود. ويجب ان يتم تسوية المدفوعات اما نقدا او باصدار أسهم، أذ يؤدي الأول الى زيادة المطلوبات ويؤدي الثاني الى زيادة حقوق الملكية ويكون الأعتراف بها كسلع أو خدمات (الفقرة7), يجب الأعتراف بالمدفوعات المستحقة بالقيمة العادلة للسلع و الخدمات (لغير العاملين) أو حقوق ملكية بالنسبة للعاملين (الفقرة10)
IFRS3 أندماج الشركات
أنظر الفصل الثاني عشر
IFRS4 عقود التأمين
يطبق هذا المعيار على عقود التأمين (و أعادة التأمين) التي تصدرها المنشاة و عقود أعادة التأمين التي تمتلكها ( الفقرة 2)
يسمح للمؤمن تغيير سياسته المحاسبية للتعامل مع عقد التامين فقط في حالة أن التغيير يجعل القوائم المالية أكثر ملائمة و موثوقية لاحتياجات مستخدم القوائم المالية لاتخاذ قراره الاقتصادي ، على المؤمن ان يفصح عن سياساته المحاسبية لعقود التامين و الموجودات و المطلوبات و الايراد و المصروفات المتعلقة بها.
IFRS5 الموجودات غير المتداولة الممسوكة لغرض البيع والعمليات غير المستمرة
تصنف الموجودات بانها غير متداولة أذا كانت ممسوكة للبيع و يتوقع بيعها خلال سنه واحدة (الفقرة6-8) و يتم عرضها بشكل منفصل في الميزانية العمومية بقيمتها المدفوعة او القيمة العادلة أيهما أقل مطروحا منها تكاليف البيع (الفقرة 15)
العمليات غير المستمرة هو خط رئيس مستقل في المنشاة لا يستخدم حاليا ، أو ذلك الذي يصنف بانه مملوك لغرض البيع (الفقرة 32), يجب ان يظهر كشف الدخل الشامل المبالغ الخاصة بجميع العناصر ذات الصلة بالعمليات غير المستمرة (ارباحها او خسائرها) (الفقرة 33)
IFRS6 أكتشاف وتقييم الموارد الطبيعية
تعطى المنشات التي تمارس هذه النشاطات من المتطلبات المحددة في المعيار IAS8 الخاص بالسياسات المحاسبية (الفقرة 7) يتم قياس الموجودات على وفق المعيار IAS16 (الفقرة 12) و يتم تطبيق قواعد خاصة في حالة انخفاض قيم الموجودات. و التي تسمح بان تكون الوحدات المولده للنقد هي مجال للتقييم و ليس على الأساس الجغرافي (الفقرة 21) ز


IFRS7 الأدوات المالية : الأفصاح
يضيف هذا المعيار متطلبات أخرى للمعيار IAS 32 و يستبدل الافصاحات الخاصة بالمعيارIAS 30 (الفقرة 6).
يهدف المعيار الى بيان متطلبات الأفصاح المتعلقة بالادوات المالية في القوائم المالية بحيث تمكن مستخدمو تلك القوائم من تقييم :
• الأهمية النسبية للأدوات المالية
• طبيعة ونطاق المخاطر الناتجة عن الأدوات المالية
تتضمن الأولى أفصاحات خاصة في قائمة المركز المالي وأخرى في قائمة الدخل فضلاً عن الأفصاحات الأخرى ، في حين تتضمن الثانية أفصاحات نوعية (الفقرة 33) وأفصاحات كمية ( الفقرة 34) والافصاح عن مخاطر الأتمان والسيولة والسوق (الفقرات 36-40 ),
IFRS8 العمليات الجزئية
حل هذا المعيار محل المعيار IAS14 عام2009 , يحدد المعيار قائمة بالشركات التي يطبق عليها (الفقرة2) يعرف العمليات الجزئية (الجغرافية) بأنها تلك العمليات التي يسيطر عليها من قبل مركز رئيس (الفقرة5) يتم الافصاح عن العمليات الجزئية عن تلك التي تشكل %10 من عمليات المنشاة او اكثر (الفقرة13) و يتم الافصاح عن عدد من البنود بضمنها الايرادات, و الموجودات, الفوائد,و الاندثار, و الضريبة (الفقرة23), الايرادات و الموجودات غير المتداولة يتم الابلاغ عنها عبر القطاعات الجغرافية (الفقرة33).
IFRS9 الأادوات المالية
المعيار هو مشروع لأستبدال كامل للمعيار الدولي IAS39 ، يحدد هذا المعيار القياس المبدئي للادوات المالية بالقيمة العادلة ( مضافاً اليها أو مطروح منها ) ، اما القياسات اللاحقة فيقسمها المعيار الى موجودات مالية تقع حاليا ً في نطاق المعيار IAS39 ، والتي تقسم هي الأخرى الى نوعين تلك التي تقاس بالكلفة المطفأة والاخرى التي تقاس بالقيمة العادلة . ، يتم عمل التصنيفات في تاريخ الأعتراف المبدئي للموجودات المالية ، ويتم تسميتها حين تصبح الوحدة جزءاً من تعاقدات الأداة ( الفقرة 4.1.1) يقسم المعيار الأدوات المالية الى :
• أدوات مديونية Debt Instrument
• أدوات ملكية Equity Instrument
ولن يغير المعيار أنموذج المحاسبة الاساس للمحاسبة عن المطلوبات المالية التي تناولها المعيار IAS39 .


IFRS10 القوائم المالية الموحدة
أنظر الفصل الثالث عشر
IFRS11 الأتفاقات ( الترتيبات ) المشتركة
صدرفي 2012/1/1 يطبق اعتبارا من 2013/1/1
الصرف من المعيار هو التاسيس لمبادئي حول الابلاغ المالي للوحدات التي لديها حصص في التعاقدات التي يسيطر عليها بشكل مشترك يطبق هذا المعيار على الشركات التي تشكل جزءا من التعاقدات المشتركة.و الترتيبات (التعاقدات) المشتركة هي تعاقداتبين اثنان او اكثر من الاطراف تمتلك سيطزة مشتركة عن هذه التعاقدات.ثم و يميز المعيار بين نوعين من الترتيبات المشتركة هي:
1-العمليات المشتركة (operations control)
2-المشروعات المشتركة joint ventures))
IFRS12 الأفصاح عن الحصص في الوحدات الاخرى
هدف المعيار هو الطلب من الشركات الافصاح عن المعلومات التي تساعد مستخدمي القوائم المالية بتقسيم:
أ-طبيعة و انواع المخاطر المرتبطة بحصصها في الشركات الاخرى
ب-تاثير تلك المصالح في المركز المالي و الاداء المالي و التدفقات النقدية.
يطبق هذا المعيار على الوحدات التي لديها حصص في شركات تابعة, تعاقدات مشتركة, شركات زميلة .
يحدد المعيار المتطلبات الأدنى للافصاح التي يجب ان توفرها الشركة. و على الشركة دراسة مستوى التفاصيل الضرورية للايفاء بهدف الافصاح .