الاتحاد الدولي للمحاسبين International Federation OF Accountants )IFAC)


تأسس هذا الاتحاد عام (1977) بهدف تطوير معايير دولية للتدقيق واخلاقيات المهنة والتعليم والتدريب المحاسبي ولتحقيق ذلك فأن الاتحاد ساهم في عملية التوافق بطرائق عديدة على سبيل المثال كان أحد أهم الأهداف التي عمل عليها هو زيادة المعايير المتعلقة بالمهنة من خلال أصدار أدلة (Guidance) تقنية ومهنية وبواسطة الترويج لتبني أصدارات مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) واصدارات الاتحاد نفسه (IFAC).
وفي عام (1999) استهل العمل بالمنتدى الدولي لتطوير المحاسبة المسمى (International Forum On Accounting Development (IFAD)
استجابة منه للانتقادات الموجهة من قبل البنك الدولي (بعد الازمة المالية التي عصفت الدول الآسيوية) في أن مهنة المحاسبة لا تعمل بشكل كاف لزيادة قدرات وامكانيات الدول الناشئة.
يضم المنتدى الدولي حاليا المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الآسيوي ومنظمات دولية أخرى مثل (IOSCO) و(IASB) و (SEC)والشركات المحاسبية الكبرى أن الهدف الأساس للمنتدى الدولي لتطوير المحاسبة هو تشجيع الأبلاغ المالي الشفاف من خلال معايير تدقيق عالية الجودة ومهنة محاسبة وتدقيق قوية.
في عام (2000) قام الاتحاد الدولي للمحاسبين وشركات المحاسبة الدولية الكبيرة بتأسيس منتدى الشركات الذي يهدف هو الآخر الى أظهار معايير أبلاغ مالي وتدقيق معولمة لحماية مصالح المستثمرين حول العالم ، وتشجيع تدفق رؤوس الأموال ، ويعمل منتدى الشركات جنباً الى جنب مع المنتدى الدولي لتطوير المحاسبة لتحقيق أهدافه.
وفي عام (2003) صادق الاتحاد الدولي للمحاسبين على برنامج مصمم لأغراض المقارنة المرجعية حول أعضائه الحاليين والمرتقبين للتأكد من أداء عالي الجودة من قبل المحاسبين عبر دول العالم.