النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المحاسبة عن الاستثمارات

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    المحاسبة عن الاستثمارات

    تمهيـــــــد
    تستثمر كثير من الشركات في الأدوات المالية الصادرة من شركات أخرى وتمثل تلك الاستثمارات ما يشابه العلاقة المستمرة للشركة المستثمرة مع الشركة المستثمر فيها وتختلف أهداف الاستثمارات لدى الشركات فقد تقوم الشركات بشراء كامل صافي الموجودات لشركة أخرى بهدف تحقيق تكامل أفقي أو عمودي لنشاطها الاقتصادي أو يتوافر للشركة سيولة نقدية تحاول استثمارها لتحقيق مكاسب أنية أو مضاربة تتناسب والمخاطرة ... وتحت هذه الأهداف المختلفة ليس هناك طريقة واحدة ملاءمة للقياس والأفصاح المحاسبي عن تلك الاستثمارات وفي جميع الأحوال فأن هذا الفصل يتعامل مع الاستثمارات المؤثرة (Significantly influence) التي تقع نسبتها ما بين 20% ــ 50% وكذلك الاستثمارات غير المؤثرة التي تكون أقل من هذه النسب ولا يبحث هذا الفصل في استثمارات السيطرة التي تزيد عن 50% التي يتناولها الفصل القادم.


    11-1 :المحاسبة عن الاستثمارات في الأوراق المالية (المديونية)
    لغرض تمويل عملياتها التشغيلية أو توسيعها تحتاج تلك الشركات الى الحصول على الأموال من مصدرين:-
    1. بيع الأوراق المالية الخاصة بالملكية Equity Securities وتتمثل بالأسهم العادية والأسهم المختارة.
    2. بيع الأوراق المالية الخاصة بالمديونية Debt Securities وتتمثل بالسندات وأوراق القبض
    وتشترى تلك الأدوات كاستثمارات من قبل المستثمرين الفرديين وصناديق الاستثمارات والشركات الأخرى وهكذا فأن المحاسبة عن الاستثمارات المقصود بها هنا عمليات الشركة المستثمرة في شراء أوراق مالية صادرة من قبل الشركات الأخرى فضلا عن الوحدات الحكومية.
    وللأغراض المحاسبية ينبغي أن نميز بين ثلاثة أنواع من هذه الاستثمارات هي:-


    1. الاستثمارات الممسوكة حتى تاريخ الاستحقاق Held – To – maturity
    وهي أوراق مالية خاصة بالمديونية والتي يكون هدف المستثمر فيها هو الاقتناء حتى تاريخ الاستحقاق.
    2. الاستثمارات الممسوكة لغرض البيع Securities available – for – sale
    وهو أوراق مالية خاصة بالمديونية أو أوراق مالية خاصة بالملكية والتي لا تصنف على أنها أوراق مالية ممسوكة حتى تاريخ الاستحقاق أو لأغراض المتاجرة (وهي عادة تمثل أوراق مالية تباع بالاعتماد على عوامل السوق أو الظروف المالية للشركة).
    3. الاستثمارات الممسوكة لغرض المتاجرة Trading Securities وتتمثل بأوراق مالية الملكية أو المديونية المقتناة لغرض أعادة بيعها بشكل مباشر.
    ولجميع هذه الأنواع نحتاج لتحديد المكاسب أو الخسائر المتحققة التي تظهر عند بيع تلك الاستثمارات وكذلك نحتاج لتحديد ومعالجة الايرادات المتأتية من تلك الاستثمارات (مقوم الأرباح والفوائد) وتظهر الاختلافات في المعالجات المحاسبية ايضا عند تغير القيم السوقية لتلك الاستثمارات وما ينتج عنها من مكاسب أو خسائر غير متحققة (Unrealized gains & losses) وكما نعلم أن هدف المحاسبة الاساسي هو توفير معلومات مفيده لغرض اتخاذ القرارات ، ولغرض تحقيق هذا الهدف ليس بالضرورة أن تكون المعالجات متشابهة لجميع تلك الانواع . على سبيل المثال التغيرات اليومية بالقيمة السوقية للاستثمارات الممسوكة لتاريخ الاستحقاق هي اقل أهمية من الاستثمارات في الاسهم العادية لشركة اخرى .
    دعونا نتفحص كل نوع من هذه الأنواع :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
مفاهيم الاستثمارات المصرفية
• إن مفهوم الاستثمارات المصرفية بمعناه الواسع يشتمل على كافة الأنشطة المتعلقة بتوظيف الأموال لتحقيق الأغراض التي يهدف إليها البنك. •... (مشاركات: 0)

مفاهيم الاستثمارات المصرفية
• إن مفهوم الاستثمارات المصرفية بمعناه الواسع يشتمل على كافة الأنشطة المتعلقة بتوظيف الأموال لتحقيق الأغراض التي يهدف إليها البنك. • فمثلاً... (مشاركات: 0)

تمرين على الاستثمارات في الأسهم
تمرين على الاستثمارات قصيرة الأجل في الأسهم ..... http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=t5G5X3FI0M4 (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (18) الاستثمارات في شركات شقيقة
نطاق المعيار 1- يطبق هذا المعيار عند المحاسبة عن الاستثمارات فى شركات شقيقة إلا أنه لا يطبق على الاستثمارات فى شركات شقيقة المملوكة لـ : (أ) ... (مشاركات: 0)

الاهتلاك وجرد الاستثمارات
الاهتلاك تعريف الاهتلاك: يعرف الاهتلاك على انه إثبات نقص قيمة الاستثمارات والذي يسمح للمؤسسة بإعادة تجديد استثماراتها. ويمكن تعريف الاهتلاك... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية