النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معايير المحاسبة الدولية وعمليات العملة الأجنبية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    معايير المحاسبة الدولية وعمليات العملة الأجنبية



    مدخل الصفقة الواحدة غير مقبول من قبل لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASB)والمعايير الأمريكية (U.S.A GAAP) في معيار المحاسبة الدولي (21) IAS21 المحاسبة عن أثر التغيرات في معدلات تبادل العملة الأجنبية فضلا عن المعيار الصادر من قبل لجنة معايير المحاسبة المالية (SFAS52) يتطلب من الشركات استخدام المدخل الثاني والذي يسمى هنا مدخل الاستحقاق
    (accrual approach) لتسجيل مكاسب أو خسائر تبادل العملة الأجنبية في كشف الدخل في المدة الذي تتغير فيها معدلات التبادل.
    وفي اطار المعيار (SFAS52) تم تعديل هذا المدخل بما يتناسب ومحاسبة الاستحقاق (كما يرى المعيار) والذي يتم بموجبه تحميل الدخل بأية فروقات في معدلات التبادل ما بين تاريخ البيع وتاريخ الميزانية العمومية والناتجة عن عمليات العملة الأجنبية عن هذه المدة فيما يتم تحميل دخل المدة اللاحقة بالفروقات في معدلات التبادل ما بين تاريخ الميزانية العمومية وتاريخ السداد (التسوية).
    وبالعودة الى المعيار المحاسبي الدولي رقم (21) (IAS21) فأنه يتطلب تفصيلا، أن تسجل عمليات العملة الأجنبية ابتداءاً بالمعدل الأني (Spot rate) في تاريخ العملية ولاحقا في تاريخ الميزانية فأن العناصر النقدية يجب أن تسجل في معدل الغلق (Closing rate)وهو المعدل الآني نفسه في تاريخ الميزانية يسمى هذا المعدل بالمعدل الجاري (Current rate)في الممارسات الأمريكية.
    وهكذا فأن اختلاف (IAS21) عن المعيار الأمريكي (SFAS52) يأتي من الاعتراف بمكاسب وخسائر التبادل الأجنبي أذ أن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)يعامل التغيرات التي تحصل بين تاريخ التسوية وتاريخ العملية في المدة التي تحصل فيها .(Nobes & Parker, 2002 :404)
    في فرنسا فأن المعالجات أكثر تحفظاً أذ يتم الاعتراف بخسائر التبادل للعملة الأجنبية أما المكاسب فتؤجل حتى تاريخ التسوية ولكن للشركات مرونة أكثر من تلك المتوافرة للشركات الأمريكية لأنها تمتلك الخيار للاعتراف بالمكاسب أو الخسائر بشكل مباشر أو تؤجل ويتم اطفاؤها على طوال عمر العملية (الصفقة).
    أما في ألمانيا فالأمر مشابه للمعالجات الفرنسية أذ أن خسائر تبادل العملة الأجنبية يتم الاعتراف بها أذا حصل تغير في معدلات التبادل الجديدة فالمعالجات الألمانية تتجه لتسجيل العناصر بمعدل التبادل التاريخية بدلا من معدلات التبادل الجديدة لذلك فأن هذا التأثير سوف يحصل بتأجيل المكاسب كي يتم تصفية العملية (الصفقة) من حيث الاستلام أو السداد.





























    التعديل الأخير تم بواسطة محاسب متخصص ; 08-11-2015 الساعة 12:53 PM


موضوعات ذات علاقة
أسعار الصرف وعمليات العملة الأجنبية
يمكن أنجاز عمليات العملة الأجنبية باستخدام نوعين من معدلات الصرف هما: (Doupnik &Perera,2007:236) • معدل الصرف الآني Spot... (مشاركات: 0)

مداخل معالجة عمليات العملة الأجنبية
لمعرفة كيفية الاعتراف بالخسائر أو المكاسب من عمليات العملة الأجنبية يستخدم المحاسبون مدخلين هما :- 1. مدخل الصفقة الواحدة One - Transaction... (مشاركات: 0)

طبيعة عمليات العملة الأجنبية Nature of Foreign Currency Transaction
تظهر عمليات العملة الأجنبية بشكل أساسي نتيجة تعامل الشركات المحلية مع مجهزين أو زبائن من دول أجنبية يتعاملون بعملات تختلف عن العملات المحلية وأن تلك... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
معايير المحاسبة الدولية معايير المحاسبة الدولية :هى المعايير والمبادىء التى يرجع اليها المهنيون فى الممارسة العملية للمحاسبة لذلك قام... (مشاركات: 0)

تعرف على أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية
أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية بيــــــــــــــان معايير المحاسبة المصرية معايير المحاسبة الدولية ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية