لمعرفة كيفية الاعتراف بالخسائر أو المكاسب من عمليات العملة الأجنبية يستخدم المحاسبون مدخلين هما :-


1. مدخل الصفقة الواحدة One - Transaction Approach
بموجب هذا المدخل يتم النظر الى أن الصفقة غير مكتملة كي تتم تسويتها بشكل كامل وأن أية خسائر أو مكاسب تؤجل الى تاريخ التسوية وتحمل على الحساب المختص (المعدات، المخزون، المبيعات ..الخ) وبالعودة الى المثال السابق فأن مبلغ ((يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)) دينار سوف يحمل بها حساب المعدات المشتراة على وفق صيغة القيد الآتية :-
مدين دائن التفاصيل


(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)




(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) من مذكورين
حـ/ الدائنون
حـ/ المعدات
الى حـ/ النقدية
وهكذا فأن كلفة المعدات قد زيدت بمبلغ الفرق بين سعر الصرف في تاريخ العملية وسعر الصرف في تاريخ التسوية بسبب أرتفاع سعر الصرف من (1150) الى (1200) ولو حصل العكس بأنخفاض سعر الصرف الى (1100)سوف يتم تخفيض كلفة المعدات بالمقدار نفسه.
وهكذا لم يظهر لدينا حساب (مكاسب أو خسائر الصفقة) في مدخل الصفقة الواحدة . جدير بالذكر كذلك أن هذا المدخل غير مقبول في المعايير المحاسبية الأمريكية او الدولية ومن الناحية الفكرية فأن تحميل المبيعات ، المعدات بفروقات أسعار الصرف يخالف مبدأ التحقق ويؤدي الى تداخل نتائج النشاط حين يكون تاريخ أعداد الحسابات الختامية واقعا بين تاريخ الصفقة وتاريخ تسويتها (وهو ما يحصل عادةً ).


مدخل الصفقتين Two- Transaction Approach
في ظل هذا المدخل فأن عملية تصدير البضاعة وعملية تجميع النقد من تحصيل قيمة المبيعات يعاملان كصفقتين مستقلتين وكالآتي :-
1. تسجل عملية البيع (أو الشراء) بقيمة العملة المحلية بتاريخ البيع (أو الشراء)
2. أن أية فروقات بين ارقام العملة المحلية التي سجلت في تاريخ الصفقة والارقام الفعلية للعملية المحلية في تاريخ تسوية الصفقة تعامل على أنها (مكاسب أو خسائر الصفقة)(Transaction Gain or loss) ويتم الافصاح عنها في كشف الدخل بشكل مستقل عن المبيعات (أو المشتريات)
وبالعودة الى معلومات المثال السابق فأن قيود اليومية تكون على النحو الآتي :-
1. قيد تسجيل الصفقة
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) من حـ/ المعدات
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) الى حـ/ الدائنون
ــــــــــــــ
2. قيد تسوية الصفقة
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) من حـ/ الدائنون
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) من حـ/ خسائر العملة الأجنبية
(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) الى حـ/ النقدية
ـــــــــــــــ
يلاحظ من العمليات القيدية المذكورة آنفاً أن حساب (المعدات) لم يتأثر بفروقات أسعار الصرف وأن أظهار حساب مستقل (حساب خسائر العملة الأجنبية) ينسجم مع المفاهيم المحاسبية الخاصة بالموجودات والايرادات والمكاسب والخسائر والمصروفات لأن الخسائر لا تمثل النشاط الاعتيادي المستمر للشركة كما أنه لا يؤشر أداء سياً أو جيداً لأدارة الشركة لأن أسعار الصرف تتأثر بعوامل خارجية ليس للأدارة سيطرة عليها.