المدخل الهرمي (الهيكلي) للتصنيف المحاسبي :
تبنى (Nobes) عام 1983 التحليل البيئي لـ(Mueller) فقد أعتمد في تصنيفاته الافتراضية على المدخل النشوئي (evolutionary approach) لتحديد ممارسات القياس في عدد من الدول الغربية المتطورة ، أذ اعتمد الصيغة الهيكلية للتصنيف ، ومثلما فعل (Mueller) فأن (Nobes) لم يدخل العوامل الثقافية في تصنيفه ، بل اعتمد التمييز بين النظم المعتمده على الاقتصاد الكلي والنظم المعتمدة على الاقتصاد الجزئي فقد قسمها الى منظور اقتصاديات الاعمال ومنظور ممارسات الاعمال ، وفي اطار الاقتصاد الكلي قسمت تلك النظم ما بين النظم المعتمده على القانون والضريبة الحكومية والنظم المعتمدة على اقتصاديات الحكومة . وهكذا فقد وضع الدول بالاعتماد على المرحلة الثالثة من التصنيف الذي اسماه العائلات (Family) ، ومن الامثلة على الدول التي تعتمد نظمها على القانون (اليابان والمانيا) والتي تعتمد على الضريبة (فرنسا وايطاليا) . من جانب آخر صنف (Nobes) الدول التي تعتمد على ممارسات الاعمال الى نظم متأثره بالأنموذج الامريكي ونظم متأثره بالأنموذج البريطاني ، وضمت المجموعة الأولى كندا فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية في حين ضمت المجموعة الثانية استراليا ونيوزلندا وايرلندا فضلاً عن المملكة المتحدة (بريطانيا) . واحتفظت هولندا بأنموذجها الخاص المعتمد على نظرية اقتصاديات الاعمال .
اختبر (Nobes) هذا التصنيف بأستخدام اساليب التحليل التحكمي (Judgmental analysis) للقياس المحاسبي (أعتماد الحكم الشخصي للباحث ) وتقييم ممارسات الابلاغ المالي لـ (14) دولة اوربية متقدمة ، اذ شمل التقييم (9) عوامل هي :
· أنواع المستخدمين للتقارير المالية للشركات المدرجة .
· درجة ادراك القوانين والمعايير في ممارسة الاحكام .
· أهمية الضريبة في القياس المحاسبي .
· التحفظ ( الحيطة والحذر ) .
· القدره على استخدام تعديلات الكلفة الاستبدالية في القوائم الرئيسة او الملحقة.
· ممارسات توحيد القوائم المالية .
· الجرأة في تكوين التخصصيات وسياسات تمهيد الدخل .
· مستوى التوحيد في تطبيق القواعد المحاسبية .
واختبر تلك العوامل بمرحلتين اذ عدت العوامل 3،2،1 متغيرات تفسيرية (explanatory Variables) ، العوامل 4-9 حللت على انها ممارسات القياس .
ومن الجدير بالآشارة اليه يرى (Nobes) أن تلك العوامل صممت لتعمل في الدول الغربية المتطورm التي تتشارك في تلك العوامل ، لذلك اذا ما رغب باحث ما لتضمين الدول النامية أو دول اوربا الشرقية ، فمن الضروري عليه أن يبحث في عوامل مميزة اخرى مثل :
· درجة النمو الأقتصادي Degree of development of Economy
· طبيعة النظام الأقتصادي Nature of economic System