عمليات الوحدة الأجنبية في اقتصاد عال التضخم
Foreign Entity Operates in High inflationary Economy
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
يؤثر تباين نسبة التضخم بين دولتين في معدل الصرف ، أذ يمكن أن تشترى العملة من البلد الذي يعاني من نسبة تضخم عالية (وحدة النقد الواحدة من عملة االبلد) بسعر صرف اقل بعد مرور مدة زمنية معينة.
لذلك فأن الطريقة الجارية لترجمة المخزون والموجودات الثابتة للعمليات الأجنبية في اقتصاد عال التضخم تؤدي الى خسائر كبيرة في الترجمة .
وللتوضيح نفترض ان شركة تابعة أجنبية اقتنت أرضاً بـ 100000 وحده من العملة الأجنبية (FCU) حينما كان سعر الصرف (1) دولار لـ (FCU) ، وفي السنوات اللاحقة فأن التضخم العالي غير سعر الصرف للوحدة بحيث أصبح 0.20 دولار لكل (FCU) .
ففي حالة استخدام معدل الصرف الجاري فأن الأرض سوف تترجم الى (100000 × 0.20) = 20000 $ وان خسائر الترجمة تكون 80000 $ يلاحظ ان في الاقتصاد العالي التضخم فأن العملة تفقد منافعها كمخزون للقيمة (Store of Value) ولا يمكن عدها وحدة قياس وظيفية .
وكحل عملي لهذه المشكلة فأن القوائم المالية للشركة الأجنبية العاملة في ظل اقتصاد عالي التضخم يجب ان يعاد قياسها على اساس ان العملة الوظيفية هي الدولار الأمريكي .
ففي مثل هذه الشركات فأن القوائم المالية الأجنبية يجب ان تترجم بأستخدام (الطريقة المرحلية Temporal method) . أي ان الأرض يمكن تترجم على اساس:-
(1 $ × 100000FCU) = 100000 $ أي بأستخدام معدل الصرف التاريخي حين تم شراء الأرض .