مجالات دراسة المحاسبة الدولية The Fields of Studying International Accounting :-



في ضوء ماتناولته أدبيات المحاسبة فأن(Stolowy) وبعد أجراء مسوحات لأكثر كتب المحاسبة الدولية تداولاً يحدد مجالات دراسة المحاسبة الدولية في (10) من المجالات يشكل بعضها جزءأً من أسباب دراسة المحاسبة الدولية التي عرضت آنفاً ونتاول الجزء الآخرمنها ومجالات أخرى كالآتي :


اولاً : البيع لزبون أجنبي Sales to Foreign Customers
البيع الى زبون اجنبي لا تختلف عن البيع الى زبون محلي اذا كانت عملية البيع نقداً ، ولكن يحصل الاختلاف حين تكون عملية البيع آجلة لاسيما حين تكون صفقة البيع بعملة اجنبية غير عملة الشركة البائعة . فأن تغيرات اسعار الصرف سوف تنعكس على المعالجات المحاسبية اللاحقة بضمنها التسويات التي تجرى في نهاية السنة المالية للشركة البائعة .


ثانياً : التحوط من مخاطر التبادل الأجنبي Hedges for Foreign Exchange Risks
يمكن للشركة أن تستخدم تقنيات مختلفة لادارة مخاطرالتبادل الاجنبي ، ومن اكثر الطرائق شيوعاً في هذا المجال من خلال خيار شراء العملة الأجنبية الذي يعطي للمالك الحق دون ان يرتب عليه أي التزام ، اذ أن بيع عملة اجنبية بمعدل صرف مستقبلي محدد مسبقاً يعرف بأسم (سعر مضاربة) (Strike Price) . على سبيل المثال اشترت شركة الزيوت النباتية 20000 $ لحماية صفقة شراء بضاعة من مجهز اجنبي بالمبلغ نفسه وبسعر مستقبلي قدره 1190 دينار عراقي لكل دولار وان مبلغ الصفقة يتم بعد مرور ثلاثة اشهر ، علماً بأن سعر الصرف الحالي (Spot rate) هو 1170 دينار لكل دينار عراقي . وعلى ذلك فأن أي تغير يطرأ على سعر الصرف بعد مرور الاشهر الثلاثه سوف لا يتأثر به عقد شركة الزيوت النباتية لأن الطرف الثاني ملتزم ببيع 20000 $ لشركة الزيوت النباتية وبالسعر المحدد سلفاً . وهكذا فأن شركة الزيوت النباتية قد تحوطت من مخاطر التبادل الأجنبي فلو ارتفع سعر صرف الدولار الى 1500 دينار فأن الشركة قد تحوطت من هذا الارتفاع بشرائها 20000 $ بمبلغ 1190 دينار .
ثالثاً : الأستثمار الأجنبي المباشر Foreign Direct Investment (NPV)
أن امتلاك او السيطرة على موجودات أجنبية ، كالمصانع تسمى الأستثمار الأجنبي المباشر وأن الأسباب المباشرة للاستثمار الأجنبي المباشر هي :
1. زيادة المبيعات والأرباح : تعد المبيعات الدولية مصدراً لتحقيق هامش ربح مالي او تحقيق أرباح اضافية من خلال المبيعات الاضافية فالمنتجات النادرة او ذات التكنلوجيا المتقدم توافر ميزة تنافسية للشركات الراغبة بتوسيع مبيعاتها في الدول الأجنبية .
2. الدخول في الاسواق ذات النمو المتسارع أو الأسواق الناشئة : أن بعض الأسواق تنمو بشكل اسرع من اسواق اخرى ، وبهذا فأن الأستثمار الأجنبي المباشر يحاول الحصول على موطء قدم (Foot hold) في الاسواق ذات النمو العالي أو الأسواق الناشئة . وسيكون الهدف النهائي زيادة المبيعات والأرباح .
3. تخفيض التكاليف : تهدف الشركات من تخفيض التكاليف الى تقديم سلع وخدمات الى زبائنها بأسعار مخفضة ، ويعد الاستثمار الأجنبي المباشر اسلوباً لتحقيق ذلك ، لأن الأجور المنخفضة بصورة كبيرة في بعض الدول توفر فرصة للشركات لتخفيض كلف الأنتاج . كما أن تجهيز المواد الأولية من مجهز قريب يجعل كلفة المنتج اقل من كلفته المحلية ، فضلاً عن ذلك فأن مصاريف النقل المرتبطة بتصدير المبيعات يمكن ان تخفض بواسطة موقع الأنتاج القريب من الزبائن .
4. حماية السوق المحلي : لأضعاف منافس دولي محتمل ولحماية السوق المحلي تقوم بعض الشركات بأدخال منافس محلي الى السوق ، وان التصرف العقلاني يقول ان هذا المنافس من غير المحتمل ان يدخل السوق الأجنبي اذا كان منهمكاً في حماية حصته السوقيه في البلد الأم .
5. حماية السوق الأجنبي : فضلاً عن ان الأستثمار في الدول الأجنبية تكون دوافعه في بعض الاحيان الحاجة الى حماية السوق من المنافسين المحليين فأن الشركات التي تصدر مبيعاتها الى دول محددة وجدت من الضروري لها انشاء مساحة قريبة في تلك البلدان لمدة من الزمن لحماية حصتها السوقية .
6. الحصول على التكنلوجيا والمعرفة الأدارية : فضلاً عن برامج البحث والتطوير المحلية ، فأن الأسلوب الآخر للحصول على التكنلوجيا والمعرفة الادارية هو وضع العين على العمليات التي يقوم بها المنافسون ، لاسيما الشركة القائدة في القطاع ، وقد يكون عن طريق استئجار عاملين من الشركات المنافسة (ومنها المنافس الأجنبي) .


رابعاً : الابلاغ المالي عن العمليات الأجنبية
Financial Reporting For Foreign Operations
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
ينبغي ان تبلغ الشركات المساهمة (بصورة خاصة) عن اعمالها واعمال الشركات الأجنبية التابعة لها بمجموعة من التقارير المالية تسمى القوائم المالية الموحدة (Consolidated Financial Statements) متضمنة موجوداتها ومطلوباتها وارباحها هي والشركات التابعه لها (الأجنبية والمحلية) والقوائم المالية الموحدة هذه ينبغي أن تعد على وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في بلد الشركة الأم (فأذا كانت على سبيل المثال الشركة الأم شركة امريكية ينبغي اعداد القوائم المالية الموحده على وفق المبادئ المحاسبية المقبوله عموماً في الولايات المتحدة الامريكية (U.S.GAAP) ) . ولتحقيق ذلك ينبغي القيام بالآتي :
1. تحويل القوائم المالية للشركات التابعة الأجنبية والمعدة على اساس المعايير المحاسبية في البلد الأجنبي الى قوائم مالية معدة على وفق (U.S.GAAP) ويتطلب ذلك اجراء تسويات وتعديلات جوهرية حتماً .
2. بعد تحويل القوائم المالية الى قوائم مالية على وفق (U.S.GAAP) يتم ترجمة القوائم هذه من عملة البلد الذي تقع فيه الشركة التابعة الاجنبية ( على فرض ان هذه الشركة فرنسية وتستخدم اليورو في تسجيل معاملاتها والابلاغ عن حساباتها ) الى الدولار ($) الامريكي . وهناك عدة طرائق لترجمة القوائم في العملة الأجنبية الى العملة المحلية وهذه الطرائق تستخدم معدلات الصرف الجارية ومعدلات الصرف التاريخية .
خامساً : ضرائب الدخل الدولية International Income Taxation
أن وجود كيان اقتصادي لشركة تابعة اجنبية يظهر لنا نوعان من الاسئلة ترتبط بالضرائب هما :-
1. ما هو مبلغ الضريبة الذي تدفعه الشركة التابعة الأجنبية في بلدها الأجنبي ، وكيف يمكن تقليل تلك الضريبة الى الحد الادنى من (الناحية القانونية) .
2. ماهي الضريبة التي تدفعها الشركة الأم (في بلدها الأصلي) أن وجدت عن ارباحها المتحققة من نشاطات الشركة التابعه الأجنبية ، وكيف يمكن تقليل تلك الضريبة الى الحد الادنى (من الناحية القانونية) .
وهكذا فأن على الشركة تقليل اجمالي المبالغ المدفوعة عن الضرائب لكامل مجموعتها (الشركة الأم والشركات التابعة لها المحلية والأجنبية) ، وانها تقوم بذلك لتعظيم التدفقات النقدية لها بعد الضريبة .(After Tax Cash Flows) . ولانجاز ذلك ينبغي ان يكون لدى الشركة اطلاع واسع على نظم الضريبة في كل دولة لديها فيها فرع او شركة تابعة لأن كل بلد له قواعده الضريبة والتشريعات الخاصة به .


سادساً : أسعار التحويل الدولية International Transfer Pricing
تحاول بعض الشركات التي لديها عمليات اجنبية تقليل مدفوعاتها الضريبية الى الحد الادنى من خلال استخدام اسعار تحويل تحكمية . وتتم المبيعات الداخلية للشركة وفروعها بين دولة واخرى ، وقد تكون معدلات الضريبة في البلد الأجنبي اعلى منها على المستوى المحلي ، وعليه فأن الشركة الأم تحول البضائع نصف المصنعة (على سبيل المثال) الى الفرع التابع لها الذي يكمل عملية تصنيع الأجزاء الأخرى في الدولة الأجنبية بأعلى الأسعار كي تتمكن من جعل مجمل الربح في البلد الأم اعلى من مجمل الربح في فروعها في البلد الأجنبي . وبالتالي فأن اجمالي المبلغ المدفوع على الدخل الاجمالي يكون في حده الادنى والعكس صحيح دائماً حين تكون معدلات الضريبة عكس ذلك (المعدلات في الدولة الأجنبية اقل منها على المستوى المحلي) .
ولكن بدأت كثير من الحكومات تدرك أن الشركات المتعددة الجنسيات لها القدرة على تحويل ارباحها ما بين البلدان المختلفة من خلال أسعار التحويل التحكمية ، ولكي تتأكد من أن الشركات تدفع حصتها العادلة في الضريبة المحلية ، فأن كثيراً من الدول أصدرت تشريعات لأسعار التحويل الدولية .


سابعاً : تقييم الأداء للعمليات الأجنبية Performance Evaluation of Foreign Operations
لغرض التأكد من أن العمليات في كل من البلد الأم والبلدان الأجنبية تحقق اهدافها ، فأن الأدارة العليا في الشركة الأم تطلب من المديرين في الوحدات المختلفة تقديم تقارير دورية الى الأدارة المركزية مفصلاً فيها اداء وحداتهم . لأن الادارة المركزية عادة ماتهتم بتقييم الاداء للوحدات التشغيلية فضلاً عن الاداء الفردي لتلك الوحدات . ومع ذلك فأن هناك عدد من القضايا ينبغي مراعاتها عند تصميم نظام تقييم الاداء لأن نظام الشركة الأم لا يكمن تطبيقه بشكل مباشر على الوحدات التشغيلية الأجنبية . على سبيل المثال اذا ما قررت الشركة الأم فيما أذا يكون التقييم بالعملة المحلية ام بالعملة الأجنبية . فأن عملية تحويل عملة ما الى عملة اخرى يؤثر في نسب العائد على الاستثمار (ROI) . كما أن الشركة الأم قد تجد من الضروري اجراء تعديلات دورية على نظام التقييم للعمليات الاجنبية .




ثامناً : أعمال التدقيق الدولية International Auditing
لعل الهدف الأساسي لنظام تقييم الأداء في الشركة الأم هو تحقيق الرقابة على عملياتها اللامركزية . والركن المهم الآخر لعملية الرقابة الادارية هو التدقيق الداخلي . والأخير يهدف الى :
1. التأكد من أن سياسات واجراءات الشركة مطبقة بشكل سليم .
2. هناك قضايا متعددة ينبغي ان يعمل من اجلها التدقيق الداخلي للعمليات الأجنبية اكثر تعقيداً من التدقيق المحلي ، تلك المتعلقة بالاخطاء غير المكتشفة ، عدم الكفاءة ، والتلاعب .
ولعل من اكثر المعوقات وضوحاً في الاداء المؤثرة في التدقيق الداخلي هي اللغة ، ولغرض تحقيق حالة الاتصال مع العاملين في العمليات الأجنبية ينبغي توجيه مجموعة من الأسئلة اليهم وعليهم ان يفهموا الأسئلة والأجابة عنها . وبذلك فأن المدققين الداخليين يصبحوا بحاجه لاجادة التكلم بلغة اجنبية .
أما ما يتعلق بالمدققين الخارجين فهم يواجهون المشكلات نفسها التي يواجهها المدققون الداخليون ، بالتعامل مع العمليات الأجنبية لزبائنهم والشركات التي يدققون حساباتها ، فالمدققون الخارجيون لشركات اجنبية يجب ان يكون لهم دراية كافية بالقواعد التي تعد على اساسها القوائم المالية فضلاً عن المعايير التدقيقية والتشريعات القضائية التي يكمل فيها الزبون (الشركة متعددة الجنسيات) .
(لقد اصبحت اليوم شركات المحاسبة الدولية الأربعة الكبرى من بين اكثر الشركات متعددة الجنسيات في العالم ، حيث أن واحدة من هذه الشركات الاربعة (KPMG) على سبيل المثال لها مديرين لاربع شركات محاسبة مختلفة تشكلت في اربع دول مختلفة ولها مكاتب في اكثر من 150 دوله حول العالم) .


تاسعاً : الادراج المتبادل في اسواق المال الأجنبية
Cross – Listing on Foreign Stock Exchanges
هناك بعض الشركات ترى من المفيد درج اسمها في اسواق المال الأجنبية فضلاً عن السوق المحلية . الا أن المشكلة تكمن في أن لكل سوق من هذه الاسواق متطلبات ينبغي تلبيتها ومنها على وجه الخصوص المعايير المحاسبية لاعداد التقارير السنوية ، وهذه المتطلبات تختلف عادةً عن المتطلبات في اسواق المال المحلية . على سبيل المثال في الولايات المتحدة الامريكية فأن هيئة الاوراق المالية (SEC) تطلب من الشركات الأمريكية ان تستخدم المعايير المحاسبية (U.S.GAAP) في اعداد قوائمها المالية ، وعليه فأن الشركات الأجنبية المدرجة في اسواق المال الامريكية مثل New York Stock Exchange (NYSE) وهذه الشركات كانت قد اعدت قوائمها المالية على وفق القواعد في بلدها الاصلي (الأجنبي) ، لكن عليها اجراء تسويات مهمة على أرقام صافي الدخل وحقوق الملكية على وفق المعايير الامريكية . ولتجاوز هذه المشكلة فأن معظم اسواق تبادل الاوراق المالية حول العالم تسمح للشركات الأجنبية أدراج اسماءها ولكن تطلب منها تطبيق المعايير المحاسبية التي يصدرها مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) .


عاشراً : التوافق الدولي للمعايير المحاسبية International Harmonization of Accounting Standards
من خلال الخبرات التي اكتسبتها الشركات في تحليل القوائم المالية للشركات التي ترغب بالاستحواذ عليها والمعروضة في اسواق المال العالمية ، اصبح هناك ميزة مهمة لجميع الدول ، بضمنها الولايات المتحدة الامريكية ، أن تتبنى مجموعة عامة من المعايير المحاسبية في هذه الحالة فأن الوصول الى مجموعة موحدة من المعايير المحاسبية حول العالم تصبح ضرورية لتقليل مشكلات الشركات المرتبطة بعدد من السنين في تقييم فرص الاستثمارات الاجنبية بسبب الاختلاف في معايير المحاسبة المحلية فالشركات الكبيرة والمتعدده الجنسيات أصبحت اليوم داعمة للتوافق الدولي للمعايير المحاسبية .
أن المجالات التي تناولها هذا الفصل ستكون مادة الفصول الاساسية لهذا الكتاب ، الا اننا سنقوم بعرضها على وفق مجموعات منسجمة مع بعضها لاعطاء اكبر فائدة للدارسين والباحثين .