طبيعة ومفهوم المحاسبة الدولية
يمتلك الكثير من الدارسين افكاراً عامة أو تفصيلية عن المحاسبة المالية أو المحاسبة الآدارية ، الا ان القليل منهم لديهم افكاراً واضحة عن مفهوم المحاسبة الدولية ، وعليه يمكن وضع المفهوم العام للمحاسبة الدولية بالآتي :
(( هو حقل معرفي يضع المحاسبة في نطاقها الدولي متضمنة المجالات الوظائفية لها ، المحاسبة المالية والمحاسبة الآدارية و التدقيق والضرائب ونظم المعلومات المحاسبية )) .
ومن الناحية التفصيلية تعرف المحاسبة الدولية بأنها
(( المحاسبة المتعلقة بالمعاملات الدولية ، ومقارنة المبادئ المحاسبية بين الدول المختلفة ، ومحاولة اجراء حالة التوافق بين المعايير المحاسبية عبر العالم ، فضلاً عن استخدام المعلومات المحاسبية للأغراض الادارية والرقابية عن العمليات الدولية ))
وهكذا تبين أن الجوانب التفصيلية للمحاسبة الدولية تتضمن الجوانب الآتية :
- المالية .
- الادارية .
- الضرائبية .
- التدقيقية .
- ومجالات المحاسبة الأخرى .
وتتضمن فضلاً عن ذلك المشكلات الفكرية المرتبطة بالاختلافات في المعايير المحاسبية عبر العالم ، ومحاولات اجراء عملية التوافق الدولي للمحاسبة .
كما تبين لنا أن كلمة الدولية ( International ) في المحاسبة يمكن وضعها بثلاثة مستويات هي :
المستوى الأول : يرتبط هذا المستوى بالتنظيم المحاسبي والمعايير المحاسبية وادلة التدقيق والقضايا الضريبية المتعلقة بمنظمات الاعمال . وتهتم بهذه القضايا منظمات مثل الامم المتحدة ومنظمة التنمية والتعاون الأقتصادي ، والاتحاد الدولي للمحاسبين . (U.N) ، (OCDE) ، (I F AC) .
المستوى الثاني : مستوى الشركة : فالمحاسبة الدولية يمكن ان ينظر اليها في اطار المعايير المحاسبية وادلة التدقيق والممارسات التي تتبعها الشركة والمرتبطة بنشاطات الاعمال الدولية والاستثمارات الأجنبية ، وتتعلق هذه المعايير بعمليات تحويل العملة الأجنبية والتقنيات المستخدمة في تقييم الأداء للعمليات الأجنبية (الفروع والاقسام الأجنبية)


المستوى الثالث : المستوى الواسع : وهو المستوى الذي ينظر فيه الى المحاسبة الدولية على أنها دراسة المعايير المحاسبية وادلة التدقيق والقواعد الضريبية المعتمدة في كل بلد من بلدان العالم ومقارنتها بنظائرها المستخدمة في دول اخرى .
ومن الامثلة على هذا المستوى :
1. المعايير المتعلقة بالابلاغ المالي والخاصة بالموجودات الثابتة .
2. الدخل ومعدلات الضريبة .
3. المتطلبات المتأتية من اعضاء مجلس معايير المحاسبة الدولية