نصائح لأفضل طريقة لكتابة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية:-


1- لا تكثر من إرسائل البريد الإلكتروني إن كنت بائعا، لأن الكثير منا يملون هذا الأمر وقد يستقبل الواحد منا عشرات الرسائل يوميا لكن لايقوم بفتح جميع الرسائل بالطبع نظرا لضيق الوقت.


2- الدخول في صلب الموضوع، فمستلم الرسالة يريد دائما معرفة المطلوب منه في أسرع وقت دون الإضطرار إلي القراءة طويلا، فدائما إختصر الموضوع وقم بذكر الغرض مباشرة بشكل لايخل بالرسالة، وفي نفس الوقت يراعي وقت الآخرين.


3- الإهتمام الجيد بموضوع الرسالة ‘Subject’ لأنه بمثابة عنوان الرسالة وعليه عامل كبير في مدي إستجابة المستلم وتفاعله مع البريد الإلكتروني المرسل، فإن كان جذابا يقوم المستلم بفتح الرسالة من بين عشرات أو حتي مئات الرسائل التي تصله وإن لم يكن كذلك فيذهب مباشرة قبل فتحه إلي سلة المهملات، فالمطلوب هو تحديد الموضوع مع الإختصار قدر الإمكان.


4- الأسلوب المهذب، يعد من أهم جوانب البريد الإلكتروني الجذاب، فهو يعطي إنطباعا جيدا لدي المستلم ويجعله أكثر إستجابة وتفاعلا مع الرسالة مع الإحترام والتقدير للمرسل.


5- عدم المبالغة في التودد إلي المرسل إليه بحيث تظهر أنك صديق حميم للمستلم، خاصة للمشتري لأن ذلك غالبا يدخل الشك في قلب مستلم الرسالة ويشعره أن المرسل يريد إستدراجه للنصب والإحتيال.


6- الإهتمام بشكل الرسالة وتنسيق الكتابة من حيث حجم ونوع ولون الخط أو لون الخلفية، ويفضل دائما عدم إستخدام الألوان في الخلفية، وإن كان لابد فيفضل الإبتعاد عن الألوان الفاقعة أو الغامقة حتي لاتبدو الرسالة كئيبة وغير مريحة لعين القارئ.


7- مراجعة نص الرسالة جيدا قبل إرسالها، وذلك لتصحيح أي أخطاء إملائية أو لغوية حتي لا يظن المستلم أن الراسل شخص مهمل، فالتنسيق الجيد يضفي صبغة إحترافية علي كاتب الرسالة ويظهر مدي إهتمامه بالأمر، ويزيد كذلك علي الجانب الآخر من إهتمام المستلم بالأمر.