النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحليل التكاليف التفاضلية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    تحليل التكاليف التفاضلية

    ملخص البحث
    يهدف هذا البحث إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات التشغيلية وفق الأسس العلمية من خلال إجراء التحليل التفاضلي للتكاليف بهدف التمييز بين العناصر الملائمة وغير الملائمة لأثرها في قرارات المنظمة وبما يحقق الأهداف المرجوة من القرار.
    اذ ان مشكلة البحث تكمن في عدم وجود فهم واضح من قبل محاسبي التكاليف في منظمات الإعمال للتكاليف الملائمة وغير الملائمة وذلك لغياب معايير التمييز بينهما لاهمية ذلك في اتخاذ القرارات غير الروتينية التي تتخذها المنظمة.
    وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها ما يفيد بعدم قيام الشركة عينة البحث بإتباع الخطوات العلمية لعملية اتخاذ القرارالمتعلق بقبول طلبية خاصة مع عدم قيامها بإجراء التحليل التفاضلي للتكاليف لما له من دور في مساعدة المدير في اتخاذ مثل هذه القرارات .
    المقدمة
    عادة ما تتخذ منظمات الاعمال العديد من القرارات العادية خلال ممارسة نشاطها، ولكن عندما ترغب منظمة ما في اتخاذ قرار تشغيلي معين مثل اضافة خط انتاجي جديد او الغاءه،صنع منتج(او خدمة) معين او شراءه، قبول او رفض امر انتاجي خاص وغير ذلك من القرارات، فان هذا يتطلب ضرورة التمييز بين عناصر التكلفة الملائمة لقرار اداري معين وعناصر التكلفة غير الملائمة لكي يساعد الادارة في اتخاذ القرارات الذكية والحكيمة والوصول الى نتائج صحيحة ورشيدة في هذا المجال ، اذ تعد احدى خطوات عملية اتخاذ القرار هو مقارنة تكاليف بديل معين مع تكاليف البدائل الاخرى .ومن المشاكل التي تظهر عند تحقيق ذلك هو ان بعض التكاليف الخاصة ببديل معين قد تكون غير ملائمة لاتخاذ القرار . وعليه، فأن هذا يستلزم ضرورة توفير بعض الادوات المهمة التي تستخدم في هذا المجال ومنها اجراء التحليل التفاضلي ، حيث انه يساعد في التمييز بين التكاليف الملائمة والتكاليف غير الملائمة من اجل استبعاد الاخيرة عن اطار التحليل.


    منهجية البحث
    مشكلة البحث:
    تكمن مشكلة البحث في عدم قيام بعض ادارات الوحدات الاقتصادية بالتمييز بين التكاليف الملائمة وغير الملائمة عند اتخاذ بعض القرارات التشغيلية لاهمية ذلك في اتخاذ القرارات غير الروتينية التي تتخذها المنظمة.




    هدف البحث:
    يهدف البحث الى مساعدة الادارة في اتخاذ القرارات التشغيلية وفق الاسس العلمية من خلال التمييز بين الكلف الملائمة والكلف غير الملائمة لأثرها في قرارات المنظمة وبما يحقق الاهداف والغايات المرجوة من القرار.
    فرضية البحث:
    ان التمييز الجيد بين التكاليف الملائمة والتكاليف غير الملائمة يعتبر اداة جيدة تمكن الادارة من اتخاذ القرارات غير الروتينية بشكل صائب ورشيد وانعكاس ذلك بالتالي في الوصول الى نتائج صحيحة ورشيدة.
    عينة البحث:
    تم اختيار شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية عينة البحث لاستعدادها في توفير المعلومات الضرورية لانجاز البحث، ولقيامها بانتاج منتجات مهمة تدخل في جميع مفاصل الحياة اضافة الى قيامها باتخاذ كثير من القرارات غير الروتينية بشكل غير دقيق معتمدة على الخبرة الشخصية للقائمين بعملية اتخاذ القرار.
    مصادر الحصول على البيانات والمعلومات:
    لاعداد الدراسة وانجازها ، اعتمد الباحثان على مصادر جمع المعلومات والبيانات الاتية:
    1- الجانب النظري: المصادر العربية والاجنبية.
    2- الجانب العملي: سجلات الشركة ، تقارير الانتاج ، حسابات التكاليف، المقابلات الشخصية لبعض المسؤولين في الشركة.
    منهج البحث:
    لقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي في عرض الجانب النظري والمنهج الاستقرائي في الجانب التطبيقي لغرض اختبار الفرضية الموضوعة للبحث.


    يمكنكم تحميل البحث بالكامل من خلال المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
التكاليف التفاضلية (Differential costs)
هي عناصر التكاليف الزائدة نتيجة اتخاذ قرار معين بمعنى أن التكاليف التي ستدفع في كل الأحوال سواء اتخذ القرار أم لا هي تكاليف غير تفاضلية( فمثلا عند... (مشاركات: 0)

تحليل التكاليف
التكاليف المتغيرة تتغير التكاليف المتغيرة مع تغير وقت النشاط فمثلا تكاليف الكهرباء، والإيجار تتغير بناء على الطاقة الإنتاجية، أما الاختلاف بين... (مشاركات: 0)

طرق تحليل سلوك التكاليف
طرائق تحليل سلوك التكاليف بالنظر لإحتواء التكاليف المختلطة على عناصر من التكاليف المتغيرة وأخرى من التكاليف الثابتة فإن الأمر يتطلب استخدام... (مشاركات: 0)

تحليل التكاليف المالية للمؤسسات الصحية
الموضوعات : التعاريف – أنواعها و جزئياتها – التكاليف الثابتة / – التكاليف المتغيّرة / التكاليف المباشرة / التكاليف الغير مباشرة / التكاليف الكلية... (مشاركات: 0)

مفهوم التكاليف التفاضلية
مفهوم التكاليف التفاضلية: تتمثل التكاليف التفاضلية في الفرق بين تكلفة بديلين مختلفين ، فإذا نتج عن المفاضلة بين البدائل زيادة في التكاليف يطلق... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية