منحنى التكلفة المتوسطة في المدى الطويل LRAC Curve:


يبدأ هذا المنحنى بالتناقص مع زيادة حجم الإنتاج (وفورات حجم - Economies of Scale)، يصل لأدنى مستوى له (ويسمى هذا بالحجم الامثل للمنشأة في المدى الطويل - Optimal Firm's Size)، ثم يبدأ بالزيادة بعد ذلك (تبذيرات حجم - Diseconomies of Scale).


تقع منحنيات التكلفة المتوسطة في المدى القصير داخل منحنى التكلفة المتوسطة في المدى الطويل LRAC ولذلك يعتبر منحنى LRAC المنحنى الغلافي (أو المظروفي) الذي يحوي جميع منحنيات التكلفة المتوسطة للمدى القصير (تقع منحنيات التكلفة المتوسطة في المدى القصير بداخل منحنى التكلفة المتوسطة للمدى الطويل).


يلامس منحنى (LRAC) جميع منحنيات (SRAC) ولكن ليس في أدنى نقطة لهذه المنحنيات ما عدا منحنى واحد و الذي يمسه عند أدنى نقطة له. عند هذا المنحنى الوحيد، تصل المنشأة إلى الحجم الامثل للإنتاج في المدى الطويل حيث تكون التكلفة المتوسطة للإنتاج أقل ما يمكن.






_________________________________


يجب ملاحظة:-

أنه كلما توسعت المنشأة (ارتفاع حجم المنشأة عن طريق زيادة الإنتاج) كلما انخفضت تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة إلى أن تصل إلى الحجم الامثل (عند مماس منحنى التكلفة المتوسطة للمدى القصير مع منحنى التكلفة المتوسطة للمدى الطويل). أما زيادة حجم الإنتاج بعد ذلك فسيؤدي إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة.